الإثنين المقبل .. " مدائن " تنظم الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

مؤشر الاثنين ٠٤/نوفمبر/٢٠١٩ ١٦:٥٩ م
الإثنين المقبل .. " مدائن  " تنظم الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

مسقط - العمانية

تنظم المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"ممثلة في المركز الوطني للأعمال بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ريادة بواحة المعرفة مسقط الإثنين القادم فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال" تحت شعار (نمو واستدامة) بالتزامن مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني التاسع والأربعين المجيد في المبنى الرابع وذلك.

ويتضمن برنامج فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الذي يقام للعام السابع على التوالي في يومه الأول حفل الافتتاح بمشاركة رائد الأعمال فارس العلمي كمتحدث رئيسي وهو مُدرّب في مجال ريادة الأعمال ومُختصّ في إنشاء حاضنات المشاريع ومُسرّعات الشّركات الناشئة .

كما يتم خلاله استعراض قصة نجاح رائد الأعمال حسام السليماني مؤسس شركة مارينا للاستشارات الهندسية والتصميم المعماري وغيرها.

أما اليوم فسيتضمن عقد جلسة "مشورة" باستضافة شركة " أسياد" وبعض المؤسسات المندرجة تحتها للحديث حول استدامتها وفرصها المتاحة لرواد الأعمال حيث تساهم هذه المبادرة في زيادة وعي أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحتضنة بمجال ريادة الأعمال.

ويشتمل اليوم الثالث على حلقة عمل حول "استدامة المشاريع الناشئة في سلطنة عُمان" بينما ينظم المركز الوطني للأعمال في الأيام الثلاثة المتبقية وهي الخميس والجمعة والسبت وللعام الثالث على التوالي فعالية "ستارت اب ويكند" Startup weekend وهي برنامج عالمي يحث على بداية الانطلاق في عالم ريادة الأعمال ونشر ثقافة ريادة الأعمال والذي بدأ تنظيمه في أكثر من 140 دولة منذ العام 2009 . وينطلق البرنامج في مساء يوم الخميس الرابع عشر من شهر نوفمبر الجاري في المركز الوطني للأعمال ويستمر حتى مساء السبت الموافق 16 نوفمبر.

ويشارك في البرنامج عدد من المتحدثين والموجهين من استشاريين وخبراء في مجال ريادة الأعمال بهدف تعزيز التواصل بين المشاركين وتبادل الأفكار والآراء حيث يقدم كل مشارك فكرة خلال البرنامج ومن ثم سيجري التصويت لأفضل فكرة من كل مجموعة وسيجري توزيع المشاركين بناء على خبراتهم العلمية والعملية .

ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين برحلة صاحب المشروع والموارد المتوفرة لدعم بيئة ريادة الأعمال لاتخاذ الخطوات المؤدية إلى النجاح . وسيقوم المركز الوطني للأعمال بتهيئة البيئة المثالية للمشاركين لكي ينجحوا ويتعلموا قدر الإمكان خلال 54 ساعة فقط على أن يختتم البرنامج باختيار أفضل ثلاثة أفكار قابلة للتطبيق وذات جدوى اقتصادية.

وكان المركز الوطني للأعمال قد نظم فعاليات ومناشط الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في المركز لمدة 6 سنوات متوالية بالتزامن مع 167 دولة حول العالم . وتهدف هذه المناشط والفعاليات إلى دعم رواد الأﻋﻤﺎل من خلال تسليط اﻟﻀﻮء ﻋﻠﻰ أﻫﻤﻴﺔ رﻳﺎدة الأﻋﻤﺎل ﻋﺒﺮ ﻣﺴﺎﻋﺪة اﻟﺸﺒﺎب العماني على ﺑﺪء
ﻣﺸﺎرﻳﻌﻬﻢ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ وﺗﺸﺠﻴﻌﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻮﻳﻞ أﻓﻜﺎرﻫﻢ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ إﻟﻰ واﻗﻊ ﻣﻠﻤﻮس ﻣﻤﺎ ﻴُﺴﻬﻢ ﻓﻲ دﻓﻊ ﻋﺠﻠﺔ اﻟﻨﻤﻮ اﻻﻗﺘﺼﺎدي ﻟﻠﺒﻼد.

كما يسعى هذا الأسبوع إلى إيجاد ﻗﻨﻮات ﻟﻠﺤﻮار واﻟﺘﻮاﺻﻞ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ورﺟﺎل الأﻋﻤﺎل وأﺻﺤﺎب اﻟﻤﺒﺎدرات اﻟﻔﺮدﻳﺔ واﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ اﻟﺨﺎﺻﺔ وﺗﺸﺠﻴﻊ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﺼﻐﻴﺮة واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻓﻲ السلطنة ﻟﺘﻜﻮن أﻛﺜﺮ إﻧﺘﺎﺟﻴﺔ وﻋﻨﺪﻫﺎ اﻟﻘﺎﺑﻠﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻓﻲ الأﺳﻮاق اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ واﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ إضافة إلى ﺪﻓﻊ ﻋﺠﻠﺔ اﻟﻨﻤﻮ اﻻﻗﺘﺼﺎدي وﺗﺤﺴﻴﻦ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻤﻌﻴﺸﻲ .

ويستهدف الأسبوع العالمي لريادة الأعمال من خلال فعالياته دعوة أصحاب القرار من القطاعين العام والخاص ورواد ورائدات الأعمال وطلاب الجامعات والكليات وموظفي التوجيه المهني في المدارس بالإضافة الى المواطنين الراغبين في اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﻣﻔﻬﻮم رﻳﺎدة الأﻋﻤﺎل ﻣﻤﻦ ﻟﺪﻳﻬﻢ أﻓﻜﺎر
ﺗﺠﺎرﻳﺔ وﻳﺮﻏﺒﻮن ﻓﻲ ﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ ﻋﻠﻰ أرض اﻟﻮاﻗﻊ عبر التركيز في هذا الأسبوع على الكثير من المواضيع كقصص نجاح رواد الأعمال خارج الحدود.