المدينة تحولت لغرفة غاز".. توزيع 5 ملايين قناع تلوث على سكان "دلهى"

الحدث الاثنين ٠٤/نوفمبر/٢٠١٩ ١٣:٢٠ م
المدينة تحولت لغرفة غاز".. توزيع 5 ملايين قناع تلوث على سكان "دلهى"

ترجمة - الشبيبة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن سكان مدينة "دلهي" الهندية بدأوا بالفعل في نسيان ما يشبه الاستيقاظ ورؤية السماء الصافية، فبعد أسبوع تقريبًا من الاحتفال بعيد ديوالي ، لم يتراجع الضباب الدخاني الكثيف البني الذي غطى بالمدينة بعد المهرجان.

وسعت الحكومة إلى توزيع ما يقرب من 5 ملايين قناع تلوث على سكان دلهى لمواجهة التلوث.

وفي يوم الجمعة الماضي ، عندما أصبح الهواء سامًا وكافح 20 مليون شخص للتنفس ، تم إعلان حالة طوارئ للصحة العامة ، حيث أعلن رئيس وزراء دلهي آرفيند كيجريوال أن المدينة قد تحولت إلى "غرفة غاز".

وقال ساشين ماثور ، 31 عاماً ، وهو سائق عربة في شمال غرب دلهي ، إنه أُجبر على البقاء في الخارج للعمل ولكنه كان يكافح من أجل التنفس بينما كان يمضي يومه ، وبالكاد يمكن أن تبقي عينيه مفتوحة على الطرق بسبب التلوث، الذى ظل يجعل عيناه تدمعان وتحرقانه.

وقال ماثور"أعاني من التهاب في الحلق وعيناي تحترقان. التلوث يعني أنني لا أستقبل الكثير من الركاب ، لذا فإن الذهاب إلى الطبيب ليس في متناول الجميع. "

وأشارت "الجارديان" إلى أن أزمة تلوث الهواء أصبحت الآن تقليدًا سنويًا في دلهي في هذا الوقت من العام ، وذلك بسبب المزيج السام من الدخان الناتج عن الألعاب النارية الاحتفالية جنبًا إلى جنب مع حرق المزارعين في منطقتي البنجاب وهاريانا المجاورتين ، لبقايا محاصيلهم الزراعية.

ولكن رغم الوعود بأن القوانين واللوائح الجديدة ، بما في ذلك حظر الألعاب النارية ، ستحافظ على نظافة الهواء ، ارتفع مؤشر جودة الهواء إلى أكثر من 500 هذا الأسبوع ، وهو مستوى أعلى 20 مرة مما تعتبره منظمة الصحة العالمية صحية.