رؤساء مروا على الشورى.. "القتبي" 20 عاما بالتعيين و "المعولي" 12 عاما بالإنتخاب

بلادنا الاثنين ٠٤/نوفمبر/٢٠١٩ ١٢:٣٢ م
رؤساء مروا على الشورى.. "القتبي" 20 عاما بالتعيين و "المعولي" 12 عاما بالإنتخاب

مسقط - الشبيبة

انتخب أعضاء مجلس الشورى في جلسة استثنائية امس سعادة خالد بن هلال المعولي رئيسا لمجلس الشورى للفترة التاسعة بعد منافسة قوية حيث حصل على ٤٧صوتا بأغلبية الاصوات من أصل 86 صوتاً خلال الجولة الأولى. بعد تنافس سبعة أعضاء على المنص

وانتُخب أعضاء المجلس سعادة د. عبدالله بن علي العمري ممثل ولاية سدح نائباً أول لرئيس المجلس، بحصوله على (59) صوتاً من مجموع الأصوات بعد جولة الإعادة.

كما انتُخب سعادة سعيد بن حمد بن هلال السعدي ممثل ولاية السويق لمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس، بحصوله على (٥٤) صوتاً من مجموع الأصوات. وبفارق كبير عن بفية المتنافسين فيما تم انتخاب سعادة د.عبدالله بن علي العمري نائبا اول للرئيس وقد عقد مجلس الشوري صباح أمس الجلسة الاستثنائية بأمر من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لانتخاب رئيس المجلس ونائبي الرئيس للفترة التاسعة من بين أعضائه. وبدأت الجلسة الاستثنائية بقيام أعضاء مجلس الشورى بتأدية القسم . وقام سعادة عبدالله المشهور (أكبر الأعضاء سنًا)، وسعادة ناصر الحبسي وسعادة عبدالله الجنيبي (أصغر الأعضاء سنًا) بتأدية قسم اليمين أمام المجلس.

وتأتي هذه الخطوة الإجرائية عملاً بنص المادة رقم (58) مكررا (12) من النظام الأساسي للدولة، التي تنظِّم إجراءات الجلسة الاستثنائية، والآلية المتبعة في تنظيم هذه الجلسة، والتي أشارت نصًّا إلى أنَّ مجلس الشورى يجتمع بدعوة من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في جلسة استثنائية تسبق دور الانعقاد لانتخاب رئيس للمجلس ونائبين للرئيس لمثل فترته، وبالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس. وفصَّلت اللائحة الداخلية للمجلس في المواد من 91 وحتى 98 الإجراءات التنفيذية أثناء انعقاد الجلسة الاستثنائية.

وقال سعادة خالد بن هلال المعولي، رئيس مجلس الشورى ، في تصريح خاص لـ «الشبيبة» قبل دقائق من بداية الجلسة الاستثنائية لاختيار رئيس للمجلس ونائبيه، إنه يتمنى أن تكون قبة الشورى قبة جامعة وشاملة من أجل عمان ومن أجل مصلحة الوطن والمواطن.وأضاف «أتمنى أن يجمعنا دائما كلمة واحدة وصف واحدا من أجل عمان، ونحن على ثقة كاملة أن الجميع سيكون على قدر المسئولية».

ورحب الامين العام لمجلس الشورى سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي خلال كلمته بالأعضاء الجدد في الجلسة الاستثنائية. مشيرًا خلال كلمته بأن مجلس الشورى يضطلع بأدوار مهمة ومسؤوليات متعددة على صعيد المشاركة في العمل الوطني ورسم المستقبل الزاهر لأبناء عُمان، كما أن المجلس يعد ركناً من أركان دولة القانون والمؤسسات التي أرسى دعائمها عاهل البلاد المفدى وفق الرؤية السديدة التي جعلت السلطنة مثالاً يُحتذى به على صعيد العمل المؤسسي، وتعبيراً عن إيمان جلالته – حفظه الله – بأهمية الشورى بصفته نهجاً وممارسة تعكس وسطية قيم مجتمعنا العُماني، مهنئاً لكم الثقة الغالية التي حصلتم عليها من ناخبيكم، ومؤكداً على أهمية وحجم المسؤولية التي تضطلعون بها في هذه الفترة التي تتزامن مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية المتلاحقة التي تشهدها السلطنة وفق خطط وبرامج التنمية الشاملة. وأضاف المحروقي قائلا: «وبدورنا وبالتعاون مع إخواني في الأمانة العامة لمجلس الشورى سنكون لكم خير مُعين وداعمين لنجاح العمل في الفترة التاسعة بإذن الله تعالى، ويسرني أن أُعلن اكتمال النصاب القانوني بحضور (86) عضواً للجلسة الاستثنائية».

ويضيف سعادته:» يتوجب علينا بداية وفقاً لأحكام النظام الأساسي للدولة واللائحة الداخلية للمجلس بدء هذه الجلسة بأداء القسم قبل الشروع في إجراءات انتخاب الرئيس ونائبيه ليكون كل عضو قادراً على ممارسة دوره وأعماله تنفيذاً لحكم المادة (58) مكررا (20) من النظام الأساسي للدولة،
وقبل بدء التصويت أعطى المستشار القانوني لمجلس الشورى د.سالم الشكيلي المحددات القانونية لعملية الانتخاب من مادة 58 من النظام الأساسي للدولة وتلا الشكيلي القانون بتفاصيله أمام الأعضاء .
وأوضح الشكيلي آلية الانتخاب لاختيار الرئيس واختيار النائبين.

وقال سعادة عبد الله المشهور، ممثل ولاية صلالة بمجلس الشورى، في تصريحات خاصة لموقع «الشبيبة» إن الفترة التاسعة من انتخابات مجلس الشورى مرحلة هامة الجميع. وأضاف المشهور أنه يتطلع أن يكون مجلس الشورى الحالى بعمان مرحلة مفصلية لحل الكثير من القضايا.

اختيار نائب الرئيس :
العمري نائبا أول
للرئيس
والسعدي نائبا ثانيا

تقدم 8 أعضاء من مجلس الشورى لنيل منصب النائب الأول لمجلس الشورى الفترة التاسعة. وجاءت قائمة المرشحين كالتالي:

جمال بن أحمد بن أحمد العبري

ممثل ولاية الحمراء

سالم بن علي بن سالم الكعبي

ممثل ولاية محضة

سعيد بن حمد بن هلال السعدي

ممثل ولاية السويق

سعيد بن مسلم بن سعيد سمحان الكثيري

ممثل ولاية ثمريت

طاهرة بنت عبدالخالق بن علي اللواتية

ممثلة ولاية مطرح

عبدالله بن علي بن عبدالله العمري

ممثل ولاية سدح

فضيلة بنت عبدالله بن سليمان الرحيلية

ممثلة ولاية صحار

محمد بن إبراهيم بن عيسى الزدجالي

ممثل ولاية صحار

وأعيد التصويت مرة أخرى بعدها ذهب الانتخاب إلى شخصين للتنافس :

عبدالله العمري و

ممثل ولاية سدح

وبعد الجولة الثانية فاز بعضوية النائب الأول

لرئيس مجلس الشوري

سعادة د.عبدالله العمري

ممثل ولاية سدح بحصوله على (59) صوتاً

وفاز بعضوية النائب الثاني لرئيس المجلس

سعادة سعيد بن حمد بن هلال السعدي ممثل ولاية السويق بحصوله على (54) صوتاً من مجموع الأصوات.

تنص على:«يعلن رئيس الجلسة فتح باب الترشح لمنصب الرئيس، ويقوم الراغبون في الترشح بتعبئة الاستمارة المخصصة لذلك وتسليمها للرئيس. يمنح كل عضو مترشح مدة ثلاث دقائق للتعريف بنفسه أمام المجلس».

عملاً بالمادة رقم (58) مكررًا (12) من النظام الأساسي للدولة، تنص على:«يجتمع مجلس الشورى بدعوة من جلالة السلطان في جلسة استثنائية تسبق دور الانعقاد لانتخاب رئيس له ونائبين للرئيس لمثل فترته، ويتولى رئاسة هذه الجلسة أكبر الأعضاء سنًا، وإذا خلا أي مكان منهم ينتخب المجلس من يحل محله إلى نهاية فترته، وفي جميع الأحوال يكون الانتخاب بالاقتراع السري المباشر وبالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس».

تنص على أن :«يتولى رئاسة الجلسة الاستثنائية أكبر الأعضاء سنًا، ويعاونه في إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم من غير الراغبين في الترشح لرئاسة المجلس. ويجوز أن يتنازل أكبر الأعضاء سنًا عن رئاسة هذه الجلسة إلى من يليه مباشرة في السن، تجرى القرعة بينهم، وتنتهي مهمتهم بانتخاب الرئيس».

وقد ترأس الجلسة الاستثنائية سعادة عبدالله بن حسين بن سالم المشهور باعمر ممثل ولاية صلالة، وعاونه في إجراءات الجلسة اصغر الأعضاء سنا وهم: سعادة ناصر بن سلطان الحبسي ممثل ولاية المضيبي، وسعادة عبدالله بن سليم الجنيبي ممثل ولاية الجازر.

نص قسم اليمين :

«أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا لسلطاني وبلادي، وأن أحترم النظام الأساسي للدولة والقوانين النافذة، وأن أحافظ على سلامة الدولة وعلى المقومات الأساسية للمجتمع العماني وقيمه الأصيلة، وأن أؤدي أعمالي في المجلس ولجانه بالأمانة والصدق»