بطاقة صحة الطفل تتضمن الكشف عن «طيف التوحد»

بلادنا السبت ٠٢/أبريل/٢٠١٦ ١٥:٣١ م
بطاقة صحة الطفل تتضمن الكشف عن «طيف التوحد»

أكد وزير الصحة معالي د. أحمد بن محمد السعيدي أن السلطنة تولي اهتماماً كبيراً بفئة الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، وأن هناك توجهاً لتقديم أفضل الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والتأهيلية وغيرها لهم، حيث تسعى السلطنة إلى وضع الاستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات للتعامل مع حالات اضطراب طيف التوحد.

وقال إن الوزارة تسعى إلى تقديم خدمات الكشف المبكر عن اضطراب طيف التوحد ضمن حزمة الخدمات الصحية للطفل في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، حيث سيتم تحديث بطاقة صحة الطفل لتتضمن معايير للكشف المبكر عن هذا الاضطراب ابتداءً من عمر 18 شهراً.
كما أكد معاليه خلال استقباله يوم الأربعاء الفائت أستاذ الطب النفسي ومدير أبحاث التوحد بجامعة أوريغون للصحة والعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية البروفيسور ايريك فومبونه على ضرورة رفع مستوى الكادر الطبي في هذا المجال وأهمية إجراء البحوث والدراسات العلمية لتطوير الخدمات المقدمة لهذه الفئة من الأطفال، وزيادة الوعي المجتمعي بصحة الطفل النفسية والتطور السلوكي وكيفية التعامل مع هذه الفئة من الأطفال.
وتشارك السلطنة اليوم السبت دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد الذي يصادف الثاني من شهر أبريل من كل عام لتسليط الضوء على الحاجة للمساعدة على تحسين نوعية حياة الذين يعانون من التوحد، حتى يتمكنوا من العيش حياة كاملة وذات مغزى كجزء لا يتجزأ من المجتمع.
ومن المقرر أن تنظم دائرة التأهيل بوزارة التنمية الاجتماعية اليوم احتفالاً بمناسبة باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد بمركز جراند مول مسقط تشارك فيه المراكز الخاصة بالتوحد ومركزا الوفاء التطوعي بولايتي بدبد والعامرات وعدد من الاستشاريين والاختصاصيين في مجال التوحد بهدف زيادة الوعي المجتمعي، كما يشمل الاحتفال فعاليات تهدف إلى إبراز الاهتمام بهذه الفئة من المجتمع. وقالت د.سمر دقاق بدوي التي تعمل على تشخيص التوحد والتدخل المبكر في قسم الطب النفسي للأطفال واليفع بمستشفى المسرة، إن اضطراب طيف التوحد يتجلى بوجود صعوبات مختلفة الشدة في التفاعل الاجتماعي تشمل صعوبة التعرف على الإشارات الاجتماعية والبيئية

مسقط - العمانية