حلقة عمل تدريبية حول الاستراتيجية الوطنية لـ"الترصد لنواقل الأمراض"

بلادنا الاثنين ٢٨/أكتوبر/٢٠١٩ ٢١:٤٣ م
حلقة عمل تدريبية حول الاستراتيجية الوطنية لـ"الترصد لنواقل الأمراض"

مسقط - الشبيبة

بدأت امس الاثنين بفندق هوليداي مسقط حلقة العمل التدريبية حول " مناقشة الاستراتيجية الوطنية للترصد لنواقل الأمراض" التي تنظمها وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الامراض (دائرة الترصد الوبائي) لمدة ثلاثة أيام.

رعى افتتاح الحلقة سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، بحضور الدكتور سيف العبري مدير عام المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الامراض بوزارة الصحة، يشارك في الحلقة مدراء دوائر مراقبة ومكافحة الامراض المعدية والمراقبين الصحيين ومصنفي الحشرات في المديريات الصحية بمختلف محافظات السلطنة، ويحاضر فيها مدراء الدوائر بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الامراض بالوزارة.

وقد القى سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية كلمة قال فيها أن ما تحقق خلال الفترة الماضية في حملة مسقط لا ستصال الزاعجة المصرية لاشك أنه يعد انجازاً كبيرا ومثالا يحتذى به، وكانت بالفعل تجربة ناجحة جدا، ويجب أن تسجل وتنشر علمياً، كما انه يجب علينا الاستفادة منها، بالإضافة الى حملة التطعيم ضد الحصبة التي حققت هي الاخرى نجاحا باهرا وهو ما دفع وزارة الصحة اليوم ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الامراض (دائرة الترصد الوبائي) لبداية العمل بالتطبيق الميداني للترصد لنواقل الامراض في محطته الأولى في محافظة ظفار خلال نوفمبر القادم، والذي اشار سعادته أنه سوف يعول عليه الكثير والكثير خلال المرحلة الهامة القادمة، وان الهدف من ذلك هو لتأمين الامن الصحي للوطن وللمواطن وللمقيم في نفس الوقت.

وفي ختام كلمته قدم سعادته كلمة شكر لكافة العاملين الصحيين في المديريات والمؤسسات الصحية بمختلف محافظات السلطنة على الجهود المجيدة التي يقومون بها حاليا في سبيل تقديم الخدمة لأفراد المجتمع.

بعدها القى الدكتور سيف العبري مدير عام المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الامراض بوزارة الصحة كلمة أوضح فيها ان تنظيم الحلقة يأتي ضمن سلسلة الحلقات التدريبية السابقة التي تنظمها المديرية، لهدف تعريف المشاركين فيها ببداية عمل جديد وهو التقصي الحشري، ومن ثم سيتم العمل بالتطبيق الميداني من خلال تنفيذ المسح الحشري في محافظة ظفار خلال شهر نوفمبر القادم.

بعدها تواصلت فعاليات حلقات العمل، حيث قام الدكتور عادل الوهيبي مدير دائرة الترصد بوزارة الصحة بالتعريف بالاستراتيجية الوطنية للترصد لنواقل الأمراض، وتحدث عن أهمية التدبير المتكامل لنواقل الامراض والاستجابة العالمية ما بين عامي 2017 وحتى 2030.

كما القى الدكتور عبدالله المنجي طبيب وبائيات بالمديرية العامة لمكافحة الامراض بوزارة الصحة كلمة تحدث فيها عن الاستراتيجية الوطنية للترصد لنواقل الأمراض بشكل عام في السلطنة. فيما قدم الدكتور اسامة أحمد اخصائي تصنيف حشرات طبية بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الامراض بالوزارة نبذة تاريخية عن التقصي الحشري في السلطنة (انجازات وتحديات). هذا وسوف تختتم محاضرات الحلقة التدريبية غدا الاربعاء.