غوانتنامو: 12 معتقلاً في طريقهم للمغادرة.. هل ينجح أوباما في إغلاق المعتقل سيئ الصيت؟

الحدث الخميس ٣١/مارس/٢٠١٦ ١٧:١٥ م
غوانتنامو: 12 معتقلاً في طريقهم للمغادرة.. هل ينجح أوباما في إغلاق المعتقل سيئ الصيت؟

رويترز

قال مسؤول أميركي أمس الأربعاء إن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أخطرت الكونغرس بأنها تخطط لإرسال نحو 12 سجيناً من نزلاء غوانتانامو إلى دولتين على الأقل، في أحدث خطوة في مسعى الرئيس باراك أوباما لإغلاق السجن الواقع في القاعدة البحرية الأميركية بكوبا.

وقال المسؤول إن المجموعة سيكون من بينها طارق باعوضة، وهو رجل يمني مُضرب عن الطعام منذ وقت طويل.

ويوجد حالياً نحو 91 نزيلاً في سجن غوانتانامو. يسعى أوباما - الذي قدم إلى الكونغرس الشهر الماضي خطة لإغلاق السجن - إلى الوفاء بتعهُّده الذي طال انتظاره قبل أن يترك منصبه في يناير/كانون الثاني القادم. لكنه يواجه معارضة قوية من العديد من المشرِّعين الجمهوريين وبعض الأعضاء في حزبه الديمقراطي.

وقال المسؤول إن البنتاغون أخطر الكونغرس بأحدث نقل مزمع لسجناء من بين 37 معتقلاً جرت الموافقة بالفعل على إرسالهم إلى بلادهم أو بلدان أخرى. وقال مسؤولون أميركيون إنهم يتوقعون نقل جميع أفراد هذه المجموعة بحلول صيف هذا العام.

وتدعو خطة أوباما لإغلاق السجن إلى نقل باقي المعتقلين إلى سجن يخضع لأقصى مستويات الحراسة داخل الولايات المتحدة. لكن القانون الأميركي يمنع مثل هذا الإجراء، ولم يستبعد أوباما عمل ذلك باستخدام أمر تنفيذي.

وقال جاري روس، المتحدث باسم البنتاغون، في بيان: "ليس لديّ جدول زمني بشأن موعد نقل معتقلين بعينهم من غوانتانامو. "لكن الإدارة ملتزمة بخفض عدد المعتقلين وغلق المعتقل بصورة مسؤولة".

وأبرز السجناء الذين سيُجرى نقلهم من غوانتانامو خلال الأسابيع القادمة باعوضة وهو يمني عمره 37 عاماً يجري تغذيته قسراً عبر أنبوب في الأنف منذ بدأ إضراباً عن الطعام في 2007.