تدريب الكوادر الوطنية بمجموعةسعود بهوان على سبيل نيل رضا الزبائن

مؤشر الأربعاء ٢٣/أكتوبر/٢٠١٩ ١٢:٠١ م
تدريب الكوادر الوطنية بمجموعةسعود بهوان على سبيل نيل رضا الزبائن

مسقط-

في إطار سعيها المتواصل لتحقيق أعلى مستويات رضا الزبائن، تقوم مجموعة سعود بهوان بتخطيط وتقديم عدد من المبادرات التي تغرس في موظفيها أهمية التواصل مع الزبائن وتحقيق رضاهم. وفي هذا الصدد أطلقت المجموعة مؤخرًا برنامجًا تدريبيًا للتعلم والتطوير بعنوان «الزبون أولاً دائمًا». وقد شهد اليوم الافتتاحي لهذه الدورة التدريبية ماسايوكي فوكوموري، مدير عام المشاريع بمكتب تويوتا موتور كوربوريشن الإقليمي في البحرين. وحتى الآن، أكملت 5 دفعات التدريب ضمن هذا البرنامج الذي انطلق في شهر أبريل 2019 وسيستمر حتى نهاية هذا العام، وفيه يخضع الموظفون العُمانيون من مختلف إدارات المجموعة لتدريب خاص لتشجيعهم على الالتزام بمبدأ «الزبون الأول» الذي يمثل روح وفلسفة العمل داخل المجموعة. ويتضمن البرنامج 3 وحدات تدريبية؛ هي المبيعات والخدمة وقطع الغيار والدعم. وتركز الوحدات الثلاث على كيفية إدارة الذات وإدارة الفريق وخدمة الزبائن، وتقام الدورات التدريبية بمركز التعليم المتطور عالمي المستوى التابع للمجموعة.

في الوحدة الأولى عن «إدارة الذات»، يتم تدريب الموظفين على أهمية تحقيق رضا الزبائن وتشجيعهم على فهم دورهم ومساهمتهم الفردية في القيام بالأعمال النموذجية. ويعتمد فهم الدور على المهمة الموكلة إليهم ومتابعة العملية ووقت الإنجاز وخفض التكلفة وتقليل المخاطر وتحسين الجودة والحفاظ على بيئة عمل آمنة. ونظرًا لأن التواصل يلعب دورًا مهمًا ، فإنه يتم تدريب الموظفين على فعالية الاتصال وأهمية التعرف على ردود فعل الزبائن. أما في الوحدة الثانية المتعلقة بكيفية إدارة الفريق، فيتم تدريب المشاركين بالبرنامج على مزايا العمل معًا لتحقيق هدف «الزبون أولاً دائمًا». ويشارك الموظفون في العديد من أنشطة بناء وإرساء روح الفريق والتآزر. أما في الوحدة الثالثة عن «خدمة الزبائن»، فيتعرف المشاركون على الاحتياجات والمتطلبات والتوقعات المختلفة للزبائن في كل مرحلة من مراحل التفاعل معهم. ومن شأن هذا الإدراك أن يساعد الموظفين على تحقيق رضا الزبائن في كل مرحلة من مراحل الاتصال معهم. وقد تم تصميم العديد من أساليب محاكاة الإدارة لمنح المتدربين نظرة ثاقبة حول كيفية خدمة الزبائن عبر مجموعة من الأفكار التي تدور حول مفهوم « الزبون أولاً دائمًا «.

وقال أحد مسؤولي المجموعة:»في إطارسعينا لتحقيق مستويات عالية من إسعاد الزبائن، نواصل الاستماع إلى ملاحظاتهم ونتصرف وفقًا لذلك من أجل خدمتهم بصورة تضمن الوفاء باحتياجاتهم وتوقعاتهم. ويقوم برنامج «الزبون أولاً دائمًا» بغرس عدد من المهارات والمعارف والمواقف المطلوبة لدى فريق العمل لدينا وصياغتها لتحقيق رضا الزبائن». هذا ويعمل لدى مجموعة سعود بهوان كادرًا متناميًا من الموظفين العُمانيين في جميع أنحاء البلاد. ويتم توظيفهم في مختلف المجالات الوظيفية بما في ذلك المبيعات والتسويق والخدمة وقطع الغيار والعناية بالزبائن والإعلانات والحسابات والتدقيق والأقساط والائتمان والإدارة والمستودعات وخدمات الكمبيوتر وشؤون الموظفين والتعمين وتنمية الموارد البشرية.