نواب أمريكيون وسياسية "كردية" يدعون لفرض عقوبات على تركيا

الحدث الثلاثاء ٢٢/أكتوبر/٢٠١٩ ١٢:٣٩ م
نواب أمريكيون وسياسية "كردية" يدعون لفرض عقوبات على تركيا

مسقط – وكالات

واصل نواب أمريكيون مسعاهم لفرض عقوبات على تركيا بسبب هجومها في شمال شرق سوريا، ودعت سياسية كردية بارزة الرئيس دونالد ترامب إلى وقف ”التطهير العرقي“ للأكراد.

وبحسب وكالة "رويترز" لللأنباء أن السيناتور الديمقراطي كريس فان هولن قال في مؤتمر صحفي ”نحن في حاجة لوقف هذه المذبحة. نحتاج للتأكد من أننا لم نمكن داعش (من النهوض)“. وقال نواب إنهم يعملون لجمع المزيد من التوقيعات المؤيدة لتشريع يفرض عقوبات اقتصادية مشددة على أنقرة.

وانضمت للنواب إلهام أحمد السياسية الكردية البارزة ورئيسة اللجنة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية. ودعت إلهام، عبر مترجم، الرئيس الأمريكي إلى التراجع عن قراره الذي اتخذه قبل أسبوعين بسحب القوات الأمريكية من سوريا مما أتاح المجال للهجوم التركي عبر الحدود.

وقالت السياسية الكردية ”إنهم يرغبون في مهاجمتنا. إنهم يريدون قتل مئات الآلاف منا“.

وقال ترامب أمس الاثنين إنه لا يريد أن يترك أي قوات أمريكية في سوريا باستثناء عدد صغير لحراسة إنتاج النفط.

وأثار موقفه إحباط أعضاء في الكونجرس ومنهم العديد من الجمهوريين. ويعتبر المشرعون انسحاب الجنود الأمريكيين خيانة للحلفاء الأكراد الذي ساعدوا الولايات المتحدة على مدار سنوات في قتال تنظيم الدولة الإسلامية.

ويعقد مجلسا النواب والشيوخ جلسات بهذا الشأن في الأسبوع الجاري، ويتوقع بعض زعماء المجلسين التصويت على تشريع خلال الأسابيع المقبلة.

وقال السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال ”إن الحديث عن حقول النفط إلهاء شديد عن الكارثة الإنسانية الجارية“ مضيفا أنه يشعر ”بفزع وخزي“ بشأن الأكراد.

ويشعر النواب بقلق أيضا من احتمال أن يتسبب القتال في فرار مقاتلي الدولة الإسلامية المحتجزين في شمال سوريا.

وكان فان هولن والسيناتور الجمهوري لينزي جراهام أعلنا يوم الخميس الماضي عن تشريع سيفرض عقوبات ”تعجيزية“ على تركيا، وقالا إنهما سيمضيان قدما في هذا الإجراء رغم الإعلان عن وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام.