قريبا.. تحصيل الإيرادات الحكومية بـ"النقال"

بلادنا الثلاثاء ٢٢/أكتوبر/٢٠١٩ ١٢:٢٤ م
قريبا..  تحصيل الإيرادات الحكومية بـ"النقال"

مسقط - الشبيبة

تعتزم وزارة المالية التمهيد لخدمة تحصيل الإيرادات الحكومية عبر الهاتف النقال وستكون البداية في بعض الجهات الحكومية. وأعلن مدير عام الدخل بوزارة المالية مسلم بن محاد بن علي قطن عن تدشين خدمة تحصيل الإيرادات الحكومية عبر الهاتف النقال في بعض الجهات الحكومية في الثامن عشر من شهر نوفمبر المقبل وسيتم التطبيق بشكل كامل للخدمة من قبل كافة الجهات الحكومية خلال عام 2020.

وأكد مسلم بن محاد بن علي قطن أن الخدمة الجديدة ستسهل وتبسط إجراءات الحصول على الخدمة المطلوبة مع ضمان سرية المعلومات كما أكد أنه لن يتم تحميل مستخدمي وسائل الدفع الإلكتروني أي مبالغ مالية إضافية من جراء استخدام تلك الوسائل.

وقد نظمت وزارة المالية بالتعاون مع البنك المركزي العماني امس حلقة عمل حول تحصيل الإيرادات الحكومية عن طريق الهاتف النقال شارك فيها عدد من المؤسسات الحكومية المعنية . أوضح مدير عام الدخل بوزارة المالية مسلم بن محاد بن علي قطن أن إقامة الحلقة تأتي ضمن التوجه الحكومي لتطبيق الحكومة الإلكترونية حيث وجهت وزارة المالية جميع الجهات الحكومية من خلال المنشور المالي رقم 7 /‏2019 بالتوقف تماما عن تحصيل المبالغ النقدية لجميع الإيرادات الحكومية والتوجه إلى التحصيل الشامل للإيرادات آليا اعتبارا من بداية عام 2020م.

وقال مدير عام الدخل بوزارة المالية مسلم بن محاد بن علي قطن إن خدمة تحصيل الإيرادات الحكومية عن طريق الهاتف النقال تعتبر خدمة إضافية سوف تسهل على المستفيد الحصول على الخدمة وتمنحه خيارا إضافيــــــا للدفع إضـــــافة إلى خدمات الدفـــــع الحـــاليــــة وهي نقاط البيع عبر استخدام البطاقات البنـــــكية والدفع الإلكتروني من خلال شبكة المعلومات الإلكترونية.

تطويرنظم المدفوعات

وقدم مسؤول دائرة نظم المدفوعات بالبنك المركزي العماني علي الجابري عرضا تقديميا حول نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال، حيث تطرق فيه إلى استراتيجية البنك ودوره في تطوير نظم المدفوعات الوطنية ومنهجية تطوير نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال، كما شرح الآلية التي يعمل بها النظام ومميزاته والخدمات التي يوفرها.

مقاصة الدفع

وأكد علي الجابري أن البنك المركزي العماني يعمل حالياً في تعزيز نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال ليكون منصة وطنية لمقاصة الدفع عبر الهاتف النقال وتوفير بنية أساسية وبخدمات إضافية ومبتكرة سوف يقدمها موفرو هذه الخدمة لجميع الأطراف في منظومة الدفع عبر الهاتف النقال بالسلطنة. و أشار إلى أن هذه التعزيزات تتمثل في تمكين الدفع عبر الهاتف النقال باستخدام رقم الهاتف النقال أو رمز الاستجابة السريع (QR Code) أو الاسم المستعار.

وأكد أن هذه الخدمات سوف تكون متوفرة في تطبيقات الخدمات المصرفية والمحافظ الإلكترونية عبر الهاتف النقال اعتباراً من 18 نوفمبر 2019م.

ثقافة استخدام النقد

وأوضح علي الجابري أن خطة العمل الحالية تتمثل في التعاون مع البنوك المقدمة للخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال ومقدمي خدمات الدفع لعمل خطة ترويجية عن النظام وتنفيذها وعمل برامج توعوية للتغلب على ثقافة استخدام النقد في السلطنة، مع تأكيد التزام البنوك و مقدمي خدمات الدفع بجميع القواعد والإجراءات التي وضعها البنك المركزي العماني للنظام.

كما أشار إلى أن البنوك ومقدمي خدمات الدفع سوف يوفرون محافظ إلكترونية كأحد الخيارات والمنتجات في خدمات الدفع عبر الهاتف النقال.

وأشار إلى أن الرؤية المستقبلية للنظام تتمثل في تنمية خدمات الدفع عبر الهاتف النقال بإضافة خدمات أخرى وإتاحة المجال للنبوك ومقدمي خدمات الدفع بتوفير خدمات جديدة ومبتكرة وتمكينها من خلال النظام، بالإضافة لمشاركة موفري خدمات الدفع للمؤسسات غير المصرفية.