التعليم العالي تبحث مجالات التعاون مع المجر

بلادنا الثلاثاء ٢٢/أكتوبر/٢٠١٩ ١١:٣٤ ص
التعليم العالي تبحث مجالات التعاون مع المجر

مسقط - الشبيبة

استقبلت وزيرة التعليم العالي معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية امس الأثنين معالي بيتر سيارسو وزير الخارجية والتجارة المجري والوفد المرافق له.

بحث الطرفان عددا من مشاريع التعاون المشتركة بين البلدين ومنها مشروع توقيع اتفاقية التعاون المشترك في مجال التعليم العالي والتي سيتم توقيعها قريبا، ويأتي ضمن بنود هذه الاتفاقية توفير عدد من المنح الدراسية للطلبة العمانيين في المؤسسات التعليمية المجرية المعتمدة لدى الوزارة والتي يبلغ عددها (10) جامعات حكومية في عدد من التخصصات العلمية والإنسانية. كما ناقش الطرفان إمكانية الاعتراف المتبادل بمؤسسات التعليم العالي لكلا البلدين.

كما ناقش الطرفان مجالات التعاون المشترك الأخرى بين البلدين في مجالات التعليم العالي والابتكار. حيث تحدث وزير الخارجية والتجارة المجري عن مرتكزات اقتصاد دولة هنغاريا والذي يعتمد على الصناعة لا سيما قطاع تصنيع المركبات والمحركات والصناعات المرتبطة بها، كما تطرق إلى تجربة الدولة في توجيه دعم مالي أكبر للمجالات الهندسية والتقنية في ظل تسارع التطور التكنولوجي وارتباطه بالقطاع الصناعي، كما أشار إلى توجه الدولة إلى رفع مستوى وعي الطلاب وأولياء الأمور بأهمية التعليم المهني من خلال دمجه بالتعليم المدرسي. وتجربة الدولة كذلك في دمج قطاعي التعليم العالي والابتكار.

من جانبها استعرضت معالي وزيرة التعليم العالي تجربة الابتعاث الخارجي ومعايير وآلية اختيار وجهات الابتعاث التي تنتهجها الوزارة لابتعاث طلابها سواء لدراسة التخصصات على صعيد المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا أو لدراسة اللغة الإنجليزية وأكدت على توجه الوزارة في التوازن بين التخصصات العلمية والعلوم الإنسانية، وحرصها على التوجه من التخصصات التقليدية إلى تخصصات حديثة تواكب الطفرة العلمية والتقنية الراهنة في مجالات الابتكار.