إنجاز 80 % من دراسة لتطوير خدمات "الإسكان"

بلادنا الخميس ٣١/مارس/٢٠١٦ ٠١:٤٣ ص
إنجاز 80 % من دراسة لتطوير خدمات "الإسكان"

مسقط - ش

عقد بوزارة الاسكان أمس الأربعاء اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع الدراسة الاستشارية لتحسين خدمات وزارة الإسكان الذي تنفذه شركة إرنست ويونج بالتنسيق مع هيئة تقنية المعلومات.
حضر الاجتماع وزير الإسكان معالي الشيخ سيف بن محمد بن سيف الشبيبي ووكيل الوزارة سعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي ورئيس هيئة تقنية المعلومات د. سالم بن سلطان الرزيقي.
وقد أنجزت الشركة المكلفة بإعداد الدراسة الاستشارية لتطوير خدمات وزارة الإسكان الالكترونية حوالي (80 %) من أعمال الدراسة التي شملت التوثيق وإعادة هندسة الإجراءات وإعداد مستندات المناقصات لإعداد الأنظمة الإلكترونية المقترحة.
وتم خلال الاجتماع استعراض الحلول التقنية المقترحة لإنجاز معاملات الوزارة إلكترونياً ومن ضمنها حلول مقترحة لتفعيل دور أمن المعلومات وضرورة إنشاء قاعدة بيانات إسكانية مركزية وعرض المؤشرات الإسكانية وذلك لاتخاذ القرارات المناسبة وإدارة مؤشر بيانات الخدمة.
كما تم خلال الاجتماع التطرق للخدمات الذكية باعتبارها خدمات موثوقة وشفافة وعصرية وسلسة ومتاحة للجميع إضافة الى تسليط الضوء على أهم التأثيرات التي من شأنها تبسيط خدمات الوزارة على المواطنين عند تطبيق الخدمات الذكية كتقليص حضورهم للوزارة وتفقد حالة الطلب مباشرة في أي وقت، ما يعود إيجاباً على الموظفين من حيث تسريع وتيرة العمل حيث لن تكون هناك حاجة للتبادل اليدوي للوثائق بين الأقسام المختلفة بالوزارة إضافة الى تقليص الزيارات الميدانية للموظفين.
وتطرق الاجتماع إلى تطبيق ما يسمى بـ "البنية الأساسية للمفتاح العام" (PKI) عند إجراء المعاملات لتميزها بدرجة عالية من الأمان ومناقشة الملكية الإلكترونية وفوائدها من الناحية الأمنية وطرح الحلول التقنية والضوابط الأمنية لإصدار هذا النوع من الملكيات وإمكانية ربط بيانات سند الملكية الإلكترونية بالجهات الحكومية.