ترامب يفرض عقوبات على تركيا.. ويهدد: مستعد لتدمير اقتصادها بالكامل

الحدث الثلاثاء ١٥/أكتوبر/٢٠١٩ ١٢:٤٠ م
ترامب يفرض عقوبات على تركيا.. ويهدد: مستعد لتدمير اقتصادها بالكامل

مسقط – وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين ، زيادة الرسوم على واردات الصلب التركية بنسبة 50 %، ووقف المفاوضات بشأن اتفاق تجاري مع أنقرة.

وبحسب قناة "DW " الألمانية ، يأتي ذلك بعد تغريدة على حسابه في "تويتر" قال فيها ترامب إنه مستعد "لتدمير اقتصاد تركيا بالكامل"، وذلك رداً على العملية العسكرية التي تنفذها القوات التركية وقوات محلية مساندة لها في شمال سوريا.

وذكر الرئيس الأمريكي أنه سيصدر قريباً أمراً تنفيذياً يجيز فرض عقوبات على مسؤولين أتراك حاليين وسابقين.

كما قال أيضاً إنه سيوقف المفاوضات مع أنقرة بشأن اتفاق تجاري قيمته 100 مليار دولار.

وأضاف ”الأمر (التنفيذي) سيجيز مجموعة واسعة من العواقب، منها عقوبات مالية والحظر على (التصرف في) الممتلكات والمنع من دخول الولايات المتحدة“.

وأكد ترامب أنه سيسحب باقي القوات الأمريكية من سوريا، بخلاف مجموعة صغيرة منهم في جنوب البلاد، لكنه أضاف أن القوات المنسحبة سيُعاد انتشارها وستظل في المنطقة لمراقبة الوضع.

كما أعلن ترامب أن القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا سيُعاد انتشارها وستظل في المنطقة لمراقبة الوضع.

وأضاف ترامب أن تلك القوات ستراقب الوضع لمنع تكرار سيناريو عام 2014، عندما أدى تجاهل تهديد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) إلى اجتياح التنظيم لجميع أنحاء سوريا والعراق.

وتابع ترامب قائلاً: "ستبقى قوة صغيرة الحجم من القوات الأمريكية في جنوب سوريا لمواصلة إعاقة فلول تنظيم داعش".

وتعرض ترامب لانتقادات واسعة من مختلف عناصر الطيف السياسي في بلاده بعدما أعلن سحب قرابة ألف من القوات الأمريكية من شمال سوريا. ويتهم المنتقدون الرئيس الأمريكي بالتخلي عن الأكراد، وهم حلفاء للولايات المتحدة. كما يتهمونه بالتخلي عن النفوذ الأمريكي في الصراع لصالح روسيا ونظام الأسد.