"الزبير" للمؤسسات الصغيرة يدشن الدورة السادسة من الدعم المباشر

مؤشر الخميس ١٠/أكتوبر/٢٠١٩ ١١:٤١ ص
"الزبير" للمؤسسات الصغيرة يدشن الدورة السادسة من الدعم المباشر

مسقط - الشبيبة

أعلن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة خلال مؤتمر صحفي عن إطلاق الدورة السادسة من برنامج الدعم المباشر لعام 2020 وذلك خلال الحفل الذي أقيم تحت رعاية هاني بن محمد الزبير رئيس مجلس إدارة مجموعة الزبير للسيارات وعضو مجلس إدارة مؤسسة الزبير على مسرح بيت الزبير بمحافظة مسقط، حيث سيقوم المركز بفتح باب تقديم الطلبات للأعضاء الحاليين أو الجدد للترشح لعضوية برنامج الدعم المباشر والمقدم من المركز.

حضر الحفل عدد من الرؤساء التنفيذيين لمجموعة من الشركات والبنوك والمؤسسات المعنية بتنمية قطاع المؤسسات الصغيرة بالإضافة إلى الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين العام والخاص، وبعض من المسؤولين من مجموعة شركات مؤسسة الزبير وعدد من الاعلاميين وأعضاء برنامج الدعم المباشر في دوراته السابقة بالإضافة الى عدد من رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة.

ويعتبر برنامج الدعم المباشر إحدى برامج مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في مجال دعم رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ولقد أستطاع المركز ومنذ تدشين البرنامج في عام 2013 من تحقيق العديد من الإنجازات في مجال دعم ريادة الأعمال في السلطنة، يحث سيقوم المركز بإستقبال طلبات الإلتحاق في برنامج الدعم المباشر ومن ثم تقييم الطلبات خلال الأشهر اللاحقة على أن يتم الإعلان عن الفائزين الجدد في البرنامج في دورته السادسة خلال الربع الأول من العام القادم.

وخلال حفل التدشين ألقى هاني الزبير كلمة قال فيها: «إن الحديث عن برنامج الدعم المباشر ينبغي أن ينبثق من العبر والدروس التي أدركناها من خلال العمل مع رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة عبر الست سنوات الفائتة .

لذلك عند مراجعة مسيرة العمل مع أعضاء البرنامج في دوراته الفائتة ، بتنوع مشاريعهم وشخصياتهم وظروفهم، ندرك جيدًا الثروة التراكمية من الخبرة والمعرفة التي تحققت لفريق العمل في المركز من خلال التجارب المتكررة والعمل عن قرب مع أعضائه، بكافة التحديات التي واجهتهم وتواجههم والتي احتاجوا الى من يرشدهم ليتغلبوا عليها. تلك الخبرة أصبحت رأس المال الحقيقي للمركز والذي يتم استثماره باستمرار لتطوير البرامج والخدمات المقدمة.»

وأضاف: « لقد أظهر أعضاء مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة خلال الدورات الخمس السابقة لبرنامج الدعم المباشر تصميمًا ملحوظًا وتفانٍ تجاه المضي قدمًا في مشاريعهم.

واجهت البعض منهم أمواج عاتية من تقلبات السوق والبعض الآخر تمكن من الإبحار بأكثر سلاسة، وفي جميع الأحوال كان المفصل المحوري بنظرنًا هو شخصية صاحب المشروع ورغبته الصادقة في التعلم والتحسين من أدائه وأداء مشروعه، والمرونة التي أظهرها لتعديل المسار كلما لزم، وقدرته على الاستفادة من الفرص المتاحة. فمهما قدّم فريق عمل المركز من مشورة أو دعم، فإن القرار الأول والأخير في الاستفادة والتطبيق منوط بأصحاب تلك المشاريع أنفسهم.

وانبثاقًا من هذا النهج في الإرشاد والتطوير المستمر، تمكن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة عبر الست سنوات منذ تأسيسه أن يتميز في طرحه وتطوره المستمر لخدماته والقيمة المتحققة من برامجه، فأضحى من أهم المبادرات التي تفخر بها مؤسسة الزبير، وتسعى الى العمل معها العديد من الجهات المعنية بدعم ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من القطاعين العام والخاص من داخل وخارج السلطنة»، وأشار: « لقد آمنا منذ بدايات المركز بأن الشراكة والتعاون من أهم مقومات العمل المجتمعي، وعليه فإن «الشركاء الداعمين» لبرنامج الدعم المباشر أتاحوا للمركز فرصاً لتنويع مجالات الدعم، ولتحفيز أعضاء المركز على خلق أفكار مبتكرة لتطوير مشاريعهم الصغيرة، بالإضافة الى الخبرة المميزة التي يقدمهونها والتي تثري وتغني مسيرة عمل أعضاء البرنامج.»

وبعدها تم تقديم فيلم جرافيكي توضيحي عن برنامج الدعم المباشر ومعايير الاختيار والتقديم إضافة الى الخدمات والإرشادات التي يقدمها المركز في دعم رواد الأعمال المنتسبين الى البرنامج.

ثم قدمت رائدة الأعمال زعيمة بنت سيف السلامية صاحبة مؤسسة «خلطات الجدة» وأحد أعضاء برنامج الدعم المباشر لعام 2017 نبذة عن مشروعها وكيفية استفادتها من البرنامج والخدمات التي يقدمها المركز حيث سلطت الضوء على المراحل التي مر بها مشروعها ومسيرة تطوره، كما وشجعت رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة على الاستفادة من البرنامج.

وتميزت النسخة السادسة من برنامج الدعم المباشر بالشركاء الاستراتيجيين للبرنامج الذين سيقومون بتبني مقاعد في النسخة السادسة للبرنامج وتقديم الدعم والمساندة والخبرة لأعضائه. حيث تم التوقيع مع الشركة العمانية العالمية للتنمية والإستثمار «أومنفيست» والتي تشارك في دعم البرنامج للسنة الثالثة على التوالي، وقامت بتبني مقعدين في دورته الجديدة. حيث وقع بالنيابة عن أومنفيست عبدالعزيز البلوشي، الرئيس التنفيذي.

كما وتم التوقع مع بنك عمان العربي الذي انضم الى مجموعة «الشركاء الداعمين» للبرنامج للمرة الأولى بتبني مقعد فيه، وقد وقع عن البنك الرئيس التنفيذي رشاد المسافر.

كما قامت شركة آرا للبترول بتجديد دعمها للبرنامج للسنة الثانية على التوالي من خلال تبني مقعد جديد في الدورة السادسة، وقام بالتوقعي عن شركة آرا للبترول، الرئيس التنفيذي سلطان الغيثي.

وخلال الحفل تم ايضا الإعلان عن سوق مزون الالكتروني المصمم خصيصا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية والذي سيتم إطلاقه في شهر نوفمبر القادم. ويأتي «سوق مزون» بتصميم وتخطيط استراتيجي من مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، وباستثمار من قبل مؤسسة الزبير، تم تطويره بالشراكة مع إحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (مشاريع قيد الأرض الحديثة)، جنبًا إلى جنب مع شريك الخدمات اللوجستية بريد عمان، وشريك بوابة الدفع بنك مسقط.

وجدير بالذكر أن آخر موعد للمؤسسات الصغيرة لتقديم الطلبات لبرنامج الدعم المباشر في دورته السادسة هو 28 نوفمبر 2019، ويمكن تقديم الطلبات عبر الموقع الالكتروني www.zubairsec.org او بالتواصل مباشركة مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة او زيارته.