مايكل بنون مراسل التايمز البريطانية يلقى محاضرة عن حل التوترات بين السعودية وإيران بجامعة السلطان قابوس

بلادنا الاثنين ٠٧/أكتوبر/٢٠١٩ ٢٠:٣١ م
مايكل بنون مراسل التايمز البريطانية يلقى محاضرة عن حل التوترات بين السعودية وإيران بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الشبيبة

قدَم الصحفي البريطاني مايكل بنون، كاتب ومراسل بصحيفة التايمز البريطانية منذ عام 1971، محاضرة في جامعة السلطان قابوس أمس "الاثنين" بعنوان الأمن والسلام العالمي: سيناريوهات وفرص، والتي نظمها مكتب التعاون الدولي بالتعاون مع قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وخلال المحاضرة ناقش مايكل بنون قضايا الأمن والسلام في الشرق الأوسط والخليج، وتحدث كذلك عن التدخلات الماضية والحالية لأمريكا وأوروبا في حل التوترات بين السعودية وإيران مبينًا التطورات الداخلية بين البلدين.

كما سلط الضوء خلال محاضرته حول الصراع في سوريا وليبيا ومصر وإمكانية إحلال السلام في هذه الدول خاصة والمنطقة عامة، وتطرق كذلك إلى قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتأثيرها المحتمل على الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في مجالات الهجرة والتنمية الاقتصادية والسياسية.

وتحدث بنون عن الاختلاف في السياسات السياسية الدولية للولايات المتحدة الأمريكية التي ظهرت بعد دونالد ترامب وأسلافه وعواقب التنافس الأمريكي - الصيني والحروب التجارية.

كما تطرق إلى موضوعات أخرى مثل عدم الاستقرار في العالم، المتمثل في المعارضة المتزايدة لبوتين في روسيا، والبرنامج النووي لكوريا الشمالية والتنافس بين الهند وباكستان وقضية كشمير.

جدير بالذكر أن مايكل بنون كان مقيمًا في الخارج على مدار 15 عامًا. عمل مراسلًا من موسكو وواشنطن وبون وبروكسل قبل أن يعود إلى لندن ليصبح محررًا دبلوماسيًا في عام 1991.

وفي عام 2000 أصبح المحرر الأجنبي الرئيسي. وتقاعد في عام 2009 ولكنه لا يزال يكتب لصحيفة التايمز والمنشورات الأخرى.

وهو مذيع لإذاعات مختلفة مثل بي بي سي وغيرها.

وفاز بجائزتين للصحافة البريطانية وحصل على جائزة OBE من قبل الملكة في عام 2000.