برنامج تدريبي لمسح النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات

مؤشر الأربعاء ٣٠/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٥٨ م
برنامج تدريبي لمسح النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات

مسقط - ش
بدأ بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أمس البرنامج التدريبي لمسح النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات والذي يستمر يومين وذلك في اطار التعاون القائم بين المركز والهيئة العامة لتقنية المعلومات في تنفيذ مسح تقنية المعلومات.
ويتضمن البرنامج تعريفا بالمسح وأهدافه والعلاقة بين مسح التقنية والمسح الشامل ونفاذ الأسرة للحاسب الآلي والإنترنت والهواتف النقالة إضافة إلى استخدام الأفراد للهاتف النقال والأنشطة المتعلقة باستخدام الأفراد للحاسب الآلي.
كما يتطرق البرنامج إلى التعرف على أسباب عدم استخدام الافراد للحاسب الألي واستخدام الأفراد للإنترنت والأنشطة المتعلقة باستخدام الأفراد للأنترنت حيث سيتم التعرف أيضا على اتصال الأفراد بالانترنت عبر الاجهزة المتنقلة واستخدام الأفراد لوسائل التواصل الاجتماعي والصعوبات أثناء استخدامهم للانترنت.
وإضافة إلى المواقف التي يتعرض لها الأطفال أثناء استخدام الإنترنت سيتعرف المتدربون على التدابير المتُخذة لحماية الاطفال من مخاطر الانترنت والتفاعل مع الحكومة الالكترونية والتجارة الالكترونية.
وسيتمكن المشاركون في البرنامج من التدرب عمليا على ادخال البيانات على نظام المسح الاسري الشامل تباعاً وحتى الوصول إلى شاشات وأسئلة نظام مسح تقنية المعلومات والاتصالات.
الجدير بالذكر أن مسح النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات الذي يستمر 6 اشهر يعد مرافقا للمسح الشامل الأسري وينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع الهيئة العامة لتقنية المعلومات.
وفي هذا الصدد يدعو المركز الأسر للتعاون مع الباحثين واعطائهم المعلومات المطلوبة لما لها من أهمية في عملية التخطيط الاجتماعي والاقتصادي والوقوف على المتطلبات الحالية والمستقبلة في مجال تقنية تكنولوجيا.