"نمـاء" تدشـن بـرنـامج "نقـلـة" لتعزيز القيمة المحلية المضافة

مؤشر الأحد ٠٦/أكتوبر/٢٠١٩ ١٥:٠١ م
"نمـاء" تدشـن بـرنـامج "نقـلـة" لتعزيز القيمة المحلية المضافة

مسقط - الشبيبة

لتعزيزالقيمة المحلية المضافة لمجموعة نماء في دعم وترسيخ الاستدامة في المجتمع المحلي والمساهمة في تعزيزالاقتصاد الوطني، دشنت مجموعة نماء برنامج «نقلة»، أحد برامج الركيزة الاقتصادية بسياسة الاستدامة بالمجموعة، وذلك من خلال تدريب وتطوير المهارات والمواهب الشابة لمساعدتهم على إنشاء وإدارة الشركات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع المنتجات المحلية والتعمين. ويضم البرنامج عدة مشاريع تستهدف فئات مختلفة من المجتمع وتتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة.

يستهدف البرنامج طلبة المدارس في المرحلة المتوسطة، وخريجي الدبلوم العام وخريجي الدبلوم والبكالوريوس في مجال الهندسة الكهربائية أوما يعادلها. حيث تنصب أهداف المشاريع بإحداث نقلة للمشاركين في الجانب التقني والمعرفي وتزويدهم بالمهارات اللازمة.

مشروع نقلة- لتأهيل الفنيين الكهربائيين "حملة الدبلوم والبكالوريوس التخصصي": قامت المجموعة بعمل دراسة عن عدد العمانيين الذين يتقدمون للاختبارات اللازمة للحصول على الترخيص ونسبة الاجتياز وعدد العمانيين المرخصين الذين يعملون في المجموعة ومقاوليها.

تمت الدراسة بالتعاون بين معهد نمو لتنمية المهارات "إحدى شركات مجموعة نماء" ومجلس مراجعة قواعد التوزيع "لجنة تحت مظلة شركات التوزيع بمجموعة نماء والتي تقوم بإصدار التراخيص المطلوبة للعمل تحت مظلة وشبكة المجموعة".

كما وجد أن هنالك نسبة نمو في عدد الطلبات للفنيين المرخصين بنسبة 10 % سنويا مما يدل على وجود فرصة واعدة في تمكين وتعمين هذا المجال. ونتيجة لذلك، أطلقت المجموعة في العام المنصرم مشروع تجريبي بتدريب 75 عمانيا من خريجي دبلوم وبكالوريوس الهندسة الكهربائية أو ما يعادلها. وينفذ المعهد البرنامج، بالتعاون مع المجلس، حيث يعتبر هذا البرنامج مشروعا تدريبيا متكاملا يتكون من الجانب العملي والنظري والذي بدوره سيقدم المهارات والمعرفة اللازمة النظرية والعملية لتلبية متطلبات العمل الميداني والتقني في التعامل مع الكهرباء والأنظمة والقوانين المعمول بها.

تم تقديم البرنامج لمدة 7 أشهر، مقسم إلى تدريب نظري وعملي، لـ 75 متدربا. وتم عقد 12 ورشة عمل لمدة 18,000 ساعة تدريبية. حيث ارتفعت نسبة اجتياز الاختبار من 5 % ما بين عامي 2016 و 2017 إلى 80 % في عام 2018. وتم تخريج 60 فنيا كهربائيا مرخص تم استيعابهم جميعا في سوق العمل فور تخرجهم كموظفين في شركات المجموعة ومقاوليها، وشركات قطاع النفط والغاز، وكفنيين أعمال حرة وبعضهم قام بإنشاء شركات صغيرة خاصة بهم.

وبناء عليه، تم وضع أهداف يرتكز عليها هذا المشروع لزيادة نسبة الفنيين الكهربائيين العمانيين المرخصين من 9 % إلى 20 % حتى 2023 وزيادة فرص التوظيف المباشر إلى نسبة 75 % وفرص تأسيس شركات صغيرة ومتوسطة بنسبة 15 % من مجمل المتدربين الذين سيجتازون اختبارات الرخصة الكهربائية. حيث سيتم تدريب 625 خريج من الجامعات والكليات من تخصص الهندسة الكهربائية أو ما يعادلها خلال فترة تنفيذ البرنامج.

وفي أغسطس 2019 تم تنفيذ البرنامج وتم تسجيل 438 شخصا من تخصص الهندسة الكهربائية وما يعادلها.

ومن بين جميع هؤلاء المتقدمين للبرنامج، تم اختيار 125 متدربا للمشاركة في المشروع لهذا العام، حيث تم تقسيم المشاركين على 5 دفعات على أن تحتوي كل مجموعة على 25 شخصا في مختلف فترات المشروع. واعتمدت عملية الاختيار بشكل كبير على التخصص والمعدل التراكمي، كما خاضوا المقبولين الاختبار الخاص بالمشروع. وحالياً تستمر مرحلة التدريب للمجموعتين الأولى والثانية كما ستباشر المجموعات الأخرى التدريب لاحقاً. وتعمل المجموعة على تنفيذ البرنامج خلال 4 أشهر ابتداء من شهر سبتمبر.

كما ستواصل المجموعة في تدريب المزيد من الفنيين العمانيين اعتماداً على خطة مدروسة لمدة خمس سنوات "تدريب 125 مشاركا في كل عام".