القوى العاملة: تسوية 6934 شكوى عمالية

مؤشر الأحد ٠٦/أكتوبر/٢٠١٩ ١٥:٠٠ م
القوى العاملة: تسوية 6934 شكوى عمالية

مسقط - الشبيبة

كشفت وزارة القوى العاملة عن عدد الزيارات التفتيشيــة للمنشــآت بمحافظة مسقط من يناير وحتى نهاية شهر يونيو 2019م، حيث بلغت 1134 زيــــارة، وبلغ مجمــوع القــوى العاملة بهــذه المنشــآت 299474 منهم 107811 قوى عاملة وطنية و191663 قــــوى عاملة وافدة. وتمت إحالة 13 منشأة مخالفة للادعاء العام لاتخاذ المقتضى القانــوني .

وقالت الوزارة في بيان صحفي إن دائرة التفتيش بالوزارة تعمل على التأكد من مدى التزام العامل وصاحب العمل بأحكام قانون العمل وذلك من خلال المتابعة الميدانية لمنشآت القطاع الخاص والإجراءات القانونية.

بينما بلغ مجموع الزيارات التفتيشيــة للتأكد من إلتزام المنشآت بقوانين السلامة الصحة المهنية من شهر يناير وحتى نهاية يونيو الماضي 612 زيارة، في حين تم إحالة عدد 6 منشـآت مخالفة للادعاء العام لتطبيق المقتضى القانــوني بعد أن تم إعادة زيارتها وتبين عدم إلتزامها بتصحيح وضعها القانوني. وتعمـــل دائرة السلامــة والصحــة المهنيـــة على متابعــة المنشآت العاملة فـي القطاع الخاص للتأكد من مدى التزامها باشتراطات اللائحـــة التنظيمية لتدابير الســـلامة والصحة المهنيــة في المنشـــآت الخاضعــة لقانون العمل الصادرة بالقرار الوزاري رقم 286/‏2008م

كما بلغ عدد القــوى العاملة غير العمانية التي تـم ضبطها بكافــة محافظـــات السلطنـــة ضمن فريق التفتيــــش المشـتــــرك خــلال تلك الفتـــرة 14770 منهم 7547 هارب، و510 من العنصر النسائي، وذلك في إطار الجهود الرامية للحد من القوى العاملة غير العمانية التي تعمل في البلاد بطريقة غير مشروعة وخلق سوق عمل منظم .

واوضحت الوزارة عن سعي دائرة تسـوية منازعــات العمــل الى متابعـــة الشكـــاوي والقضايا العماليـــة الفرديـــة والجماعية التي يتقدم بها العاملون في منشـــآت القطاع الخاص والسعي نحو تسويتها وإيجــــاد الحلول المناسبة لتسوية النزاعات العمالية مما يضمن استقرار علاقات العمل وفـي حالة تعذر التسوية يتم إحالتها إلى الجهـــات القضائية المختصـــة للفصـل فيها، حيث بلغ إجمالي الشكاوى المقدمة خـــلال الفتـــرة من 1 يناير الى 30 يونيو 2019 "14240" شكــوى منهم 6934 شكوى تم تسويتها، في حين أن 4513 شكوى تم إحالتها للمحكمة، بينما لا يزال 2627 شكوى تحت البحث .

كما تم تسجيل 4 نقابات عمالية خلال الفترة من 1 يناير الى 30 يونيو 2019.

بينما تم حل نقابة عمالية واحدة ليبلغ عدد النقابات العمالية 264 نقابــة، و 5 اتحادات عمالية .

و تعمل الوزارة على متابعة مدى إلتزام النقابات والاتحادات العمالية بمنشآت القطاع الخاص والإتحاد العام للعمال بأحكام قانون العمل وقرارات تشكيلها وتنظيم عملها والمشاركة في وضع أنظمتها التأسيسة بالإضافة إلى التوعية بالعمل النقابي والإشراف على انتخابات أعضاء الهيئــات الإدارية.

واكدت وزارة القوى العاملة حرصها على القيام بزيارات توعية وتثقيف للعاملين في منشآت القطاع الخاص لتعريفهم بأحكام قانون العمل وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم وتشجعيهم على زيادة الانتاج، حيث بلغ عدد زيارات التوعيات الفردية 695 زيارة استفاد منها 548 عاملا و147 عاملة، بينما بلغت عدد زيارات التوعية الجماعية 55 زيارة، استفاد منها 584 عاملا و210 عاملة، بالإضافة إلى عقد ندوة تعريفية بقانون العمل لمديري الموارد البشرية ومن في حكمهم لمدة يومين استفاد منها عدد 140 من القوى العاملة الوطنية.