افتتاح المؤتمر الدولي للرابطة العمانية لجراحة "الكلى والمسالك البولية"

بلادنا الأحد ٠٦/أكتوبر/٢٠١٩ ١٤:٣٦ م
افتتاح المؤتمر الدولي للرابطة العمانية لجراحة "الكلى والمسالك البولية"

مسقط - الشبيبة

نظمت الرابطة العمانية لجراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية المؤتمر الدولي الأول للرابطة العمانية لجراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية المنعقد بفندق شيراتون عمان وذلك تحت رعاية معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السلطاني وبحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة ومعالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية وسعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس وعدد من أصحاب السعادة والمكرمون ومديري العموم والعلماء والمحاضرين من مختلف دول العالم والدول الشقيقة والصديقة والعاملون بالقطاع الصحي بالسلطنة.

ضمت فقرات المؤتمر في يومه الأول على مجموعة من ورش العمل، وورشة علاج حصى الكلى بالمنظار الجراحي عن طريق الثقب الدقيق بأشراف الدكتور نور بشلوز من ألمانيا والدكتور البروفيسور عبد المجيد رانا من باكستان، وورشة طرق البحث العلمي بعلوم المسالك البولية بأشراف البروفيسور أحمد شقير من مصر.

أما اليوم الثاني فيشمل على الندوات العلمية التالية: حلقة العمل الأولى عن سرطانات المسالك بالتعاون مع الجمعية العالمية لجراحة الكلي والمسالك البولية ويترأس الجلسة البروفيسور حسن أبو العينين من مصر.

حلقة العمل الثانية عن طرق علاج حصى المسالك بالتعاون مع الجمعية الدولية لجراحة الكلي والمسالك البولية ويترأس الجلسة الدكتور محمد المرهون من سلطنة عمان. وحلقة العمل الثالثة عن أمراض الذكورة ويترأس الجلسة البروفيسور بول بيريتو من الولايات المتحدة الأمريكية. وحلقة العمل الرابعة عن أحوال المسالك بالدول العربية بالتعاون مع الرابطة العربية لجراحة المسالك البولية والتناسلية ويترأس الجلسة الدكتور رائد أزهر من المملكة العربية السعودية.

ويحتوي اليوم الثالث على حلقة العمل الخامسة والتي تتحدث عن أمراض غدة البروستات بالتعاون مع الجمعية الأمريكية لجراحة المسالك البولية ويترأس الجلسة الدكتور دين الترمان من كندا. وحلقة العمل السادسة عن الاختراعات الجديدة بعمليات الروبوت الجراحي بالتعاون مع الرابطة العالمية لجراحة الروبوت ويترأس الجلسة البروفيسور جهاد قاووق من الولايات المتحدة الأمريكية.

وحلقة العمل السابعة عن عقم الرجال ويترأس الجلسة الدكتور روبن شاة من الهند. بالإضافة إلى ندوات المجلات العلمية والمعرض المصاحب الذي يشمل أحدث الأجهزة الطبية الموجودة بالسوق العالمي.

الجدير بالذكر أن الرابطة العمانية لجراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية تشكلت عام 2016م ويبلغ عدد أعضائها حاليا 31 عضوا. وتسعى الرابطة إلى تحقيق عدد من الأهداف ومنها: التعاون مع الروابط العالمية لتبادل الخبرات والأبحاث، وتطوير ممارسة مهنة جراحة المسالك بالسلطنة عن طريق تحديث الأطباء بما هو جديد والعمل بتوجية بروتوكولات طبية موحدة مبنية علي أسس علمية مما يؤدي إلى تحسين الخدمات الطبية المقدمة في مجال المسالك البولية بالسلطنة، وكذلك نشر التوعية والتثقيف بأمراض المسالك البولية للمجتمع العماني.