355 طبيبًا يجرون "امتحان القبول"

بلادنا الأحد ٠٦/أكتوبر/٢٠١٩ ١٤:٣٥ م
355 طبيبًا يجرون "امتحان القبول"

مسقط - الشبيبة

تقدم 355 طبيبا عمانيا من مختلف محافظات السلطنة يوم أمس السبت 5 من أكتوبر 2019 للامتحان الطبي الدولي لأساسيات الطب (IFOM) وذلك للتنافس من أجل الالتحاق ببرامج المجلس العماني للاختصاصات الطبية والذي يضم 19 برنامجا تدريبيا تخصصيا، حيث أقيم الامتحان في جامعة السلطان قابوس، تحت إشراف دائرة الامتحانات بالمجلس. ويعد امتحان القبول ال (IFOM) الصادر من المجلس الوطني الأمريكي للممتحنين الطبيين امتحانا معتمدا لدى المجلس العماني للاختصاصات الطبية منذ عام 2013م، ليكون اختباراً لقبول الأطباء العمانيين في البرامج التدريبية التخصصية التي يضمها المجلس، ويتكون الامتحان من 160 سؤالا اختياريا.

وتتنوع مواضيع الأسئلة في معظم المجالات الطبية التخصصية. كما يتحتم على الأطباء الذين ينجحون في اختبار ال (IFOM) اجتياز المقابلات الشخصية لدى أعضاء اللجان التعليمية بالمجلس وذلك للقبول النهائي في البرامج التدريبية التخصصية بالمجلس. ويُدرب الطبيب العماني الملتحق بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية في عدد من المراكز التدريبية كمستشفى جامعة السلطان قابوس، ومستشفى القوات المسلحة، ومستشفى الشرطة، المستشفى السلطاني، ومستشفى النهضة، ومستشفى خولة، ومستشفى المسرة، وعدد من المستشفيات المرجعية في مختلف محافظات السلطنة.

كما ينظم المجلس خلال الفترة التدريبية التي تتراوح من أربعة إلى ستة أعوام أكاديمية، العديد من حلقات العمل في كل تخصص طبي، بالإضافة إلى التدريب العملي الذي يُنفذ في المراكز التدريبية أو في مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس.

ويُعنى المجلس بدعم وتشجيع الطبيب العماني على إكسابه المهارات اللازمة للابتكار والابداع، وعمل البحوث والدراسات العلمية والتي من خلالها يتعرف على الصعوبات التي يواجهها ويتغلب عليها أثناء عمله، كما يُعنى أيضا باكتشاف أبرز المشكلات والحالات الصحية في السلطنة. وبعد انتهاء فترة التدريب يُمنح الطبيب المقيم شهادة إكمال التدريب، وشهادة الاختصاص من المجلس العماني للاختصاصات الطبية لينطلق بعد ذلك إلى خدمة المجتمع مكللا بأحدث ما توصل إليه العلم الحديث.