ما هي "معجزة" تشيان التي صعدت بالتنين الصيني إلى الدور الحاسم من تصفيات المونديال؟

الجماهير الأربعاء ٣٠/مارس/٢٠١٦ ٢٢:٥٢ م
ما هي "معجزة" تشيان التي صعدت بالتنين الصيني إلى الدور الحاسم من تصفيات المونديال؟

بكين - أ ف ب: احتفلت الصين ببلوغ منتخب بلادها لكرة القدم الدور الحاسم من التصفيات المزدوجة المؤهلة لمونديال روسيا 2018 ونهائيات كأس آسيا الامارات 2019.
وتحدثت الصين عن "معجزة" تشيان حيث اقيمت مباراة الثلاثاء بين منتخب بلادها ونظيره القطري والتي فاز بها أصحاب الأرض 2-صفر ضد فريق خرج فائزا من جميع مبارياته السبع السابقة في المجموعة الثالثة.
وتأهل منتخب الصين بهذا الفوز الذي حققه في الجولة الأخيرة إلى الدور الحاسم من تصفيات مونديال 2018 وضمن وجوده في نهائيات كأس آسيا للمرة الثانية عشرة على التوالي وفي تاريخه. وسجل الهدفين بوين هوانغ (57) ولي وو (88).
ورفعت الصين رصيدها إلى 17 نقطة وضمنت المركز الثاني للمجموعة خلف قطر (21 نقطة) والتي كانت ضامنة تأهلها بعد فوزها في مبارياته السبع السابقة.
وبعد حسم ست نقاط من فوز الصين على بوتان 6-صفر و12-صفر، اثر شطب نتائج المنتخبات التي تحتل المركز الثاني مع المنتخبات التي تتذيل المجموعات عملا بمبدأ تكافؤ الفرص مع المجموعة السادسة التي تضم أربعة منتخبات فقط بعد استبعاد اندونيسيا من قبل فيفا، فان رصيد الصين يصبح 11 نقطة، أي أنها ضمنت أحدى البطاقات الأربع لأفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني.
وتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الثماني في هذا الدور (الدور الثاني) إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا.
أما المنتخبات الأخرى المتبقية في ختام الدور الثاني، فتشارك في تصفيات نهائية خاصة بكأس آسيا حيث تشهد نسخة 2019 مشاركة 24 منتخبا.
"لم نكن مضطرين لشهود معجزة، لكن المعجزة تحققت. هذه المرة، نحن نؤمن أخيرا بأن أي شيء ممكن"، هذا ما كتبه موقع صحيفة "دايلي" المحلية عن تأهل بلادها التي وجدت نفسها في هذا الموقف المعقد بعد تعادلها المخيب في نوفمبر امام جارتها هونغ كونغ (صفر-صفر) ما تسبب باقالة المدرب الفرنسي الن بيران.
اما موقع "شينهوا" فكتب: "الفرحة التي شعر بها جمهور كرة القدم موازي لفرحة التأهل الى كأس العالم"، فيما كتب موقع الاخبار "سينا": "دموع! 46 الف مشجع غنوا النشيد الوطني في تشيان. الليلة، انا فخور بالمنتخب الوطني!".

فخر وطني
بالنسبة لمعلق التلفزيون الرسمي "سي سي تي في" فان "كرة القدم ايقظت الفخر الوطني. الهدف الذي سجله هوانغ بوين لا يثمن!".
ومن المؤكد ان تأهل الصين الى الدور الحاسم سيعزز مساعي رئيس البلاد تشي جينبينغ لرفع شأن اللعبة في البلد الاكبر من ناحية عدد السكان وجعل المنتخب الوطني من كبار اللعبة.
ولم تشارك الصين التي تحتل المركز الـ96 في التصنيف العالمي، في نهائيات كأس العالم سوى مرة واحدة وكانت عام 2002 حين ودعت من الدور الاول بثلاث هزائم.
وانضمت الصين في الدور الحاسم الى منتخبات ايران والعراق واوزبكستان والامارات وقطر وكوريا الجنوبية وتايلاند والسعودية واليابان واستراليا وسوريا التي تحدث مدربها فجر ابراهيم عن التأهل، معتبرا بانه يمثل لحظة مميزة بالنسبة لفريقه رغم الهزيمة القاسية الثلاثاء امام اليابان (صفر-5)، خصوصا ان البلاد غارقة في الحرب المستمرة منذ 5 اعوام.
ومن ناحية ابطال اسيا، اي المنتخب الاسترالي، تحدث القائد تيم كايهل الذي سجل ثنائية الثلاثاء في المباراة التي تغلب فيها "سوكيروس" على الاردن 5-1 في المجموعة الاولى، قائلا: "لقد قطعنا شوطا كبيرا في كرة القدم لكن الاهم اننا حافظنا على وتيرتنا منذ فوزنا بكأس اسيا (اوائل 2015) وما زلنا الفريق الاقوى في اسيا وقد اثبتنا ذلك الان في هذه المرحلة الاولى من رحلة التصفيات".