الدقم"صلبة" أمام "هيكا".. البنية الأساسية للمنطقة لم تتأثر بالإعصار

بلادنا الخميس ٢٦/سبتمبر/٢٠١٩ ١٢:٤٥ م
الدقم"صلبة" أمام "هيكا".. البنية الأساسية للمنطقة لم تتأثر بالإعصار

الدقم - الشبيبة

أعلنت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن مشاريع البنية الأساسية للمنطقة لم تتأثر بالإعصار المداري "هيكا" الذي عبر ولاية الدقم مساء أمس الأول وأسفر عن هطول أمطار شديدة الغزارة بلغت 116 ملم بحسب محطة الرصد بالولاية.فيما قال متحدث باسم شرطة عمان السلطانية "بعض الطرق في الولاية عانت من التشققات لكن الأضرار لم تكن هائلة".

وقال المتحدث لـ"الشبيبة": "لقد كان الضرر خفيفًا. لقد سقطت لافتات إرشادية هنا وهناك وتضررت بعض السيارات من المياه، لكن لم يحدث أي ضرر كبير".

وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم د.إسماعيل بن أحمد البلوشي في تصريح صحفي «بعد أن وردت أنباء عن حدوث عاصفة ، بدأت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة ثلاث مراحل من السلامة. الأولى، قبل العاصفة ، شملت الاجتماعات والوعي بين المديرين التنفيذيين والسلطات ، وكذلك التنسيق مع مكتب الوالي.. بينما كانت المرحلة الثانية خلال العاصفة حيث قامت فرق متعددة بإجلاء بعض الأشخاص إلى مواقع محددة سلفًا. وبدأت المرحلة الثالثة الصباح ، حيث نتجول في المدينة ونوثق الأضرار التي لحقت بالمشاريع ".

وقال د.إسماعيل بن أحمد البلوشي إن ميناء الدقم والحوض الجاف ومطار الدقم والمشاريع السياحية والطرق الرئيسة لم تتأثر بشدة الأمطار والرياح، مشيرا إلى أن السدود التي أنشأتها الهيئة احتجزت كميات كبيرة من المياه كما أن قنوات تصريف المياه استطاعت استيعاب الكميات الغزيرة من المياه التي تدفقت من أودية الدقم وتم تصريفها بانسيابية إلى البحر؛ الأمر الذي أدى إلى حماية مشاريع البنية الأساسية الأخرى بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وتابع قائلا: «الطرق آمنة أيضًا كما ترون هنا. حدثت بعض الأضرار لطريق داخلي واحد يؤدي إلى بعض المشاريع ، وسيتم التعامل مع هذا الطريق.»

وأضاف في تصريح صحفي عقب زيارته لعدد من مشاريع المنطقة إن الأعمال في الميناء والحوض الجاف والمشاريع الأخرى عادت إلى طبيعتها مع بداية صباح امس وقد استأنف العاملون أعمالهم بشكل معتاد سواء في الحوض الجاف أو الميناء أو المشاريع الأخرى بالمنطقة. وفقا للبلوشي، تم بناء المنطقة الاقتصادية الخاصة مع مراعاة السلامة.
وقال: «كانت هناك العديد من النتائج الإيجابية بسبب تخطيط المنطقة، والتي أخذت هذه الأحداث في الاعتبار. على سبيل المثال، تم بناء سدين للتصدى للأمطار، علاوة على ذلك، كانت هناك مجار مائية وضعت لتحويل المطر إذا غمرت السدود، ومع اكتمال السدود والمجاري المائية بنسبة 90 %، تم احتواء كمية الأمطار الهائلة ، التي بلغت 116 ملم مكعب.
وحول تأثر الطريق المؤدي إلى المدينة الصينية ومشروع كروة بالأمطار الغزيرة التي هطلت ليلة الإعصار قال د.إسماعيل بن أحمد البلوشي إن الطريق المشار إليه هو طريق فرعي وقد تم الاجتماع بالمقاول والاستشاري وفريق المهندسين بشركة تطوير للإسراع في تهيئة الطريق وإصلاحه، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مشاريع الطرق الأخرى لم تتأثر على الإطلاق.وقال المستثمرون والمديرون في الدقم إن وتيرة أعمالهم سوف تستمر في العمل بفضل هذه الاحتياطات.
وقال المدير الإداري لشركة ليتل إنديا في الدقم براديب ناير لـ«الشبيبة»: «الجميع آمنون والمشاريع جيدة. كان الضرر ضئيلاً للغاية».

مدير فندق كراون بلازا الدقم ماهر بحسوم قال لـ «الشبيبة»: «سلامة ضيفونا هي الأولوية الأولى بالنسبة لنا. فريقنا مدرّب ومستعد للاستجابة في مواقف مثل هذه، ويسعدنا أن ضيوفنا وزملاءنا جميعهم آمنون في الفندق.

وأضاف «مع الأحداث الأخيرة ، دخلت مياه الأمطار مرارًا عبر الردهة الرئيسة ، ثم وجدت طريقها إلى البحر. على الرغم من هذا الاضطراب ، لا يوجد أي أضرار هيكلية كبيرة داخل الممتلكات. يعمل الفندق بشكل طبيعي ويمكن للضيوف حجز الغرف المتوفرة، ومع ذلك، سيتم إغلاق قاعة الاحتفالات وقاعات الاجتماعات لدينا لفترة من الوقت من أجل استبدال السجاد الذي لحقت به أضرار بسبب مياه الأمطار.
وأضاف: «أدت جهود التوعية التي قامت بها الفرق إلى حماية حياة السكان والعمال في الولاية».
وفي بيان ، قالت اللجنة الوطنية العمانية للدفاع المدني إن «هيكا» لم تتسبب في وقوع إصابات.
بالإضافة إلى ذلك ، قالت اللجنة الوطنية للدفاع المدني إن مائة في المائة من المستشفيات وخدمات المياه ومحطات الوقود وخدمات الصرف الصحي كانت تعمل بنشاط. كما فتحت جميع الطرق ، وعملت شبكة الكهرباء أيضًا بكفاءة.وعملت خدمات جمع المخلفات بكامل طاقتها ، مع وقوع بعض الأضرار الطفيفة فقط لبعض مراكز الإيواء وخدمات الإنترنت.