تأهل مثير للإمارات وسوريا وصعب للعراق إلى كأس آسيا والدور الثالث بتصفيات المونديال

الجماهير الأربعاء ٣٠/مارس/٢٠١٦ ٠٣:٤١ ص
تأهل مثير للإمارات وسوريا وصعب للعراق إلى كأس آسيا والدور الثالث بتصفيات المونديال

عواصم - د ب أ: أكملت منتخبات الإمارات وسوريا والعراق وأوزبكستان وإيران والصين وأستراليا عقد المتأهلين إلى الدور الثالث من التصفيات الأسيوية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم بروسيا من خلال فعاليات الجولة الثالثة من التصفيات المشتركة المؤهلة لبطولتي كأس آسيا 2019 وكأس العالم 2018 والتي أقيمت مبارياتها اليوم الثلاثاء.
كما حجزت هذه المنتخبات مقاعدها في نهائيات كأس آسيا 2019 بالإمارات علما بأن المنتخب الإماراتي حجز مكانه في البطولة القارية تلقائيا بصفته ممثل البلد المضيف.
وكانت منتخبات قطر والسعودية اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند حجزت مقاعدها في كأس آسيا والدور الثالث لتصفيات المونديال قبل مباريات هذه الجولة.
ولعب منتخبا الأردن وكوريا الشمالية دورا بارزا في حسم صراع التأهل اليوم بعد هزيمة كل منهما في مجموعته والتي فتحت الطريق أمام المنتخبين العراقي والسوري وكذلك المنتخب الإماراتي للعبور إلى الدور الثالث بتصفيات المونديال.
وارتدى النجم الشهير عمر عبد الرحمن (عموري) عباءة الإنقاذ مجددا وقاد المنتخب الإماراتي رسميا للتأهل إلى الدور الثالث في تصفيات المونديال بتعادله الثمين 1 / 1 مع نظيره السعودي في المجموعة الأولى التي شهدت اليوم أيضا فوز المنتخب الفلسطيني 7 / صفر على منتخب تيمور الشرقية.
وجاء تعادل المنتخب الإماراتي ليرفع رصيد الفريق إلى 17 نقطة في المركز الثاني بالمجموعة بفارق ثلاث نقاط خلف نظيره السعودي المتصدر والذي انتزع بطاقة التأهل المباشر للنهائيات بعد فوزه على ماليزيا في الجولة قبل الأخيرة يوم الخميس الماضي فيما حجز المنتخب الإماراتي مكانه في الدور الثالث من تصفيات المونديال لكونه أحد أفضل أربعة منتخبات من بين المنتخبات التي احتلت المركز الثاني في المجموعات الثماني بهذا الدور من التصفيات.
وكان المنتخب الإماراتي تأهل تلقائيا لكأس آسيا بصفته ممثل البلد المضيف للنهائيات.
وأنهى المنتخب السعودي الشوط الأول لصالحه بهدف أحرزه تيسير الجاسم في الدقيقة 24 وتعادل المنتخب الإماراتي في الشوط الثاني بهدف أحرزه عموري في الدقيقة 52 .
وبعد هزيمة الأردن 1 / 5 أمام أستراليا في المجموعة الثانية وكوريا الشمالية أمام الفلبين 2 / 3 في المجموعة الثامنة وعمان أمام إيران صفر / 2 في المجموعة الرابعة في وقت سابق اليوم ، كان المنتخب الإماراتي بحاجة إلى التعادل أو الهزيمة بفارق صغير أمام السعودية للعبور إلى الدور الثالث بتصفيات المونديال وهو ما تحقق بالفعل من خلال التعادل الذي بدد آمال كوريا الشمالية في مواصلة مسيرتها بتصفيات المونديال.
وفي المباراة الثانية بالمجموعة اليوم ، أسدل المنتخب الفلسطيني الستار على مسيرته في تصفيات المونديال بفوز كاسح 7 / صفر على منتخب تيمور الشرقية.
وكان المنتخب الفلسطيني خرج بالفعل من صراع التأهل إلى الدور الثالث في تصفيات المونديال قبل مباريات هذه الجولة فيما تأهل الفريق مبكرا إلى الدور الثالث من تصفيات كأس آسيا 2019 .
ورفع المنتخب الفلسطيني رصيده إلى 12 نقطة في المركز الثالث وتجمد رصيد تيمور الشرقية عند نقطتين في المركز الخامس الأخير بالمجموعة بفارق نقطتين خلف ماليزيا.
وحسم المنتخب الفلسطيني المباراة تماما في شوطها الأول الذي أنهاه لصالحه برباعية نظيفة أحرزها جاكا حبيشة وجوناثان كانتيلانا في الدقيقتين الثانية و18 وياسر بينتو إسلامي في الدقيقتين 32 و39 .
وفي الشوط الثاني ، أضاف كانتيلانا الهدف الثاني له والخامس للفريق في الدقيقة 66 ثم سجل أحمد عواد وعبد اللطيف البهداري الهدفين الآخرين في الدقيقتين 77 و90 .
واستعاد المنتخب العراقي اتزانه ولحق بركب المتأهلين بفوزه الثمين 1 / صفر على نظيره الفيتنامي في المجموعة السادسة.
وأفلت المنتخب العراقي من الكمين الفيتنامي بالهدف الذي سجله مهند عبد الرحيم كرار في نهاية الشوط الأول ليرفع رصيده إلى 12 نقطة في المركز الثاني بفارق خمس نقاط أمام نظيره الفيتامي.
وكان المنتخب التايلاندي المتصدر برصيد 14 نقطة انتزع بطاقة التأهل المباشر من هذه المجموعة إلى نهائيات كأس آسيا 2019 والدور الثالث من تصفيات المونديال اثر تعادله الثمين 2 / 2 مع العراق يوم الخميس الماضي بالجولة قبل الأخيرة من فعاليات هذا الدور بالتصفيات.
واستفاد المنتخب العراقي (أسود الرافدين) من الهدية الثمينة التي قدمها إليه كل من منتخبي الأردن وكوريا الشمالية في وقت سابق اليوم ليضمن المنتخب العراقي التأهل كأحد أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني.
وجاء تأهل أسود الرافدين ليبدد الأمل المتبقي لدى المنتخب الأردني (النشامى) في التأهل المباشر لنهائيات كأس آسيا كما خرج منتخب النشامى تماما من صراع التأهل للدور الثالث بتصفيات المونديال.
وأفسد المنتخب الياباني فرحة نظيره السوري بالتأهل بفوزه الثمين 5 / صفر على ضيفه السوري في المجموعة الخامسة التي شهدت اليوم أيضا فوز أفغانستان على سنغافورة 2 / 1 .
واستفاد المنتخب السوري من هزيمة شقيقه الأردني 1 / 5 أمام المنتخب الأسترالي بالمجموعة الثانية في وقت سابق اليوم وتأهل لكأس آسيا والدور الثالث بتصفيات المونديال بعيدا عن نتيجة مباراته أمام اليابان حيث ضمن أن يكون من بين أفضل أربعة منتخبات من بين المنتخبات التي تنهي الدور الثاني في التصفيات.
ورفع المنتخب الياباني (محاربو الساموراي) رصيده إلى 22 نقطة في صدارة المجموعة بعدما حقق انتصاره السابع على التوالي وتجمد رصيد المنتخب السوري عند 18 نقطة في المركز الثاني بالمجموعة.
وحافظ المنتخب الياباني على نظافة شباكه مجددا ليكون المنتخب الثاني الذي يحافظ على نظافة الشباك في جميع المباريات التي خاضها بهذا الدور من التصفيات وذلك بعد المنتخب الكوري الجنوبي متصدر المجموعة السابعة.
وحسم المنتخب الياباني الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف من النيران الصديقة حيث أحرزه اللاعب السوري حمدي المصري عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 17 .
وفي الشوط الثاني ، سجل شنجي كاجاوا هدفين لمحاربي الساموراي في الدقيقتين 66 و90 وأحرز هوندا والبديل جينكي هاراجوتشي الهدفين الآخرين في الدقيقتين 86 والثالثة من الوقت بدل الضائع للمباراة.
وكان المنتخب الياباني فاز على نظيره السوري بثلاثية نظيفة في مباراة الذهاب بينهما بالتصفيات الحالية.
وفي المباراة الأخرى بالمجموعة ، فاز منتخب أفغانستان على نظيره السنغافوري بهدفين أحرزهما خيبر أماني ومحمد شيردل في الدقيقتين 39 و79 مقابل هدف سجله فازرول نواز في الدقيقة 89 ليثأر المنتخب الأفغاني لهزيمته صفر / 1 أمام سنغافورة ذهابا.
ورفع المنتخب الأفغاني رصيده إلى تسع نقاط لكنه ظل في المركز الرابع بالمجموعة بفارق نقطة واحدة فقط خلف سنغافورة.
وبدد المنتخب الإيراني آمال ضيفه العماني وتأهل على حسابه بالتغلب عليه 2 / صفر في المجموعة الرابعة التي شهدت في وقت سابق اليوم فوز منتخب تركمانستان على مضيفه الهندي 2 / 1 .
ولحق المنتخب الإيراني بركب المتأهلين بعدما رفع رصيده إلى 20 نقطة في صدارة المجموعة وتجمد رصيد المنتخب العماني عند 14 نقطة ليتبدد الأمل الضعيف له في بلوغ الدور الثالث بتصفيات المونديال لكنه ما زال قادرا على بلوغ البطولة الأسيوية عبر الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2019 .
وجاءت هزيمة عمان اليوم لتمنح بطاقة تأهل أخرى للمنتخب الصيني الذي ضمن أن يكون بين أفضل أربعة منتخبات من بين المنتخبات التي تنهي فعاليات هذا الدور في المركز الثاني.
كما عززت هزيمة عمان من فرص الإمارات في العبور للدور الثالث بتصفيات المونديال وهي الفرصة التي استغلها المنتخب الإماراتي بالفعل من خلال التعادل مع الأخضر السعودي.
ويدين المنتخب الإيراني بالفضل الكبير في فوزه الثمين اليوم إلى لاعبه سردار أزمون الذي سجل هدفي المباراة في الدقيقتين 16 و23 .
وفي المباراة الأخرى بالمجموعة ، قلب منتخب تركمانستان تأخره بهدف نظيف في الشوط الأول إلى فوز ثمين 2 / 1 على مضيفه الهندي.
وكان المنتخبان خرجا بالفعل ، قبل مباريات هذه الجولة ، من صراع التأهل المباشر إلى بطولة كأس آسيا والدور الثالث لتصفيات المونديال.
وجدد منتخب تركمانستان فوزه على المنتخب الهندي حيث سبق له التغلب على نفس الفريق بنفس النتيجة ذهابا.
ورفع منتخب تركمانستان رصيده إلى 13 نقطة في المركز الثالث بفارق ست نقاط أمام منتخب جوام فيما تجمد رصيد المنتخب الهندي عند ثلاث نقاط في المركز الخامس الأخير بالمجموعة.

وأنهى المنتخب الهندي الشوط الأول لصالحه بهدف سجله سانديش جينجان في الدقيقة 26 ثم رد الضيوف في الشوط الثاني بهدفين أحرزهما أرسلان أمانوف وسردار علي في الدقيقتين 48 و70 .
وفرط منتخب كوريا الشمالية في فوز ثمين كان في متناوله واستقبلت شباكه هدفين متأخرين ليخسر 2 / 3 أمام مضيفه الفلبيني في المجموعة الثامنة التي شهدت اليوم أيضا فوز منتخب أوزبكستان على نظيره البحريني 1 / صفر.
وقلب المنتخب الفلبيني تأخره 1 / 2 إلى فوز ثمين 3 / 2 في الدقائق الأخيرة من المباراة ليرفع رصيده إلى عشر نقاط ويتقدم للمركز الثالث في المجموعة بفارق نقطة أمام نظيره البحريني.
وتجمد رصيد المنتخب الكوري الشمالي عند 16 نقطة في المركز الثاني بفارق خمس نقاط خلف منتخب أوزبكستان الذي استفاد من هزيمة الأردن أمام أستراليا في المجموعة الثانية في وقت سابق اليوم وحجز مكانه في كأس آسيا والدور الثالث لتصفيات المونديال قبل مباراته أمام البحرين.
وفشل منتخب كوريا الشمالية في الاستمرار بتصفيات المونديال بعد الهزيمة أمام الفلبين ولكن آمال الفريق ما زالت قائمة في التأهل لكأس آسيا عبر الدور الثالث من تصفيات البطولة القارية.
في العاصمة الفلبينية مانيلا ، كان المنتخب الفلبيني هو البادئ بالتسجيل عن طريق ميساج باهادوران في الدقيقة 43 ورد منتخب كوريا الشمالية بهدفين أحرزهما سو كيونج جين وري هيوك تشول في الدقيقتين الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول و48 .
ورغم هذا ، فرط منتخب كوريا الشمالية في الفوز واستقبلت شباكه هدفين رائعين للفلبين عن طريق مانويل أوت وآيان رامسي في الدقيقتين 84 و90 .
وفي المباراة الأخرى بالمجموعة ، أكد المنتخب الأوزبكي جدارته بالتأهل من خلال فوز ثمين على نظيره البحريني بهدف نظيف أحرزه ساردور راشيدوف في الدقيقة 50 بعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي.
وأوقف المنتخب الصيني الانطلاقة الرائعة لنظيره القطري وألحق به الهزيمة الأولى في التصفيات بفوزه الثمين 2 / صفر في المجموعة الثالثة التي شهدت اليوم أيضا فوز جزر المالديف على بوتان 4 / 2 .
وكان المنتخب القطري (العنابي) حجز بطاقة تأهله مبكرا من خلال سبعة انتصارات متتالية لكنه فشل في الحفاظ على العلامة الكاملة وخسر اليوم أمام التنين الصيني في الجولة الأخيرة من التصفيات.
ورفع المنتخب الصيني رصيده إلى 17 نقطة لينفرد بالمركز الثاني بفارق ثلاث نقاط أمام هونج كونج وبفارق أربع نقاط خلف العنابي.
ورغم الفوز الثمين على العنابي ، لم يحسم التنين الصيني تأهله إلا بعد هزيمة عمان أمام إيران.
وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم سجل هوانج بوين وزميله وو لي هدفي الصين في الدقيقتين 57 و88 .
ولحق المنتخب الأسترالي بقافلة المتأهلين بفوزه الكبير 5 / 1 على نظيره الأردني في المجموعة الثانية التي شهدت اليوم أيضا فوز قيرغيزستان على مضيفتها طاجيكستان 1 / صفر.
وحجز المنتخب الأسترالي ، حامل اللقب الأسيوي ، مقعده في نهائيات كأس آسيا التي تستضيفها الإمارات عام 2019 كما جاءت هزيمة المنتخب الأردني في هذه المباراة لتحسم تأهل المنتخب السوري قبل هزيمته صفر / 5 أمام مضيفه الياباني في المجموعة الخامسة.
وثأر المنتخب الأسترالي بفوزه الكبير في مباراة اليوم لهزيمته صفر / 2 أمام المنتخب الأردني (النشامى) ذهابا.
وحسم المنتخب الأسترالي المباراة تماما في شوطها الأول حيث أنهى هذا الشوط متقدما بثلاثية نظيفة أحرزها المخضرم تيم كاهيل في الدقيقتين 24 و44 وآرون موي في الدقيقة 39 علما بأن الأهداف الثلاثة كانت من صناعة روبي كروز.
وفي الشوط الثاني ، سجل توم روجيتش والبديل ماسيمو لونجو الهدفين الآخرين لأصحاب الأرض في الدقيقتين 53 و69 فيما أحرز البديل عبد الله خالد ذيب هدف حفظ ماء الوجه للنشامى في الدقيقة 90 .
ورفع كاهيل بهذا رصيده إلى ثمانية أهداف في التصفيات الحالية وإلى 47 هدفا في 89 مباراة دولية خاضها مع المنتخب الأسترالي ليعزز صدارته لقائمة هدافي الفريق عبر التاريخ.
ورفع المنتخب الأسترالي رصيده إلى 21 نقطة في صدارة المجموعة وتجمد رصيد النشامى عند 16 نقطة.
كما عززت هزيمة الأردن فرص المنتخب العراقي في التصفيات قبل فوز الأخير على المنتخب الفيتنامي في المجموعة السادسة.
وفي المباراة الثانية بالمجموعة ، تغلب منتخب قيرغيزستان على مضيفه منتخب طاجيكستان بهدف نظيف سجله فيتالي لوكس في الدقيقة 18 ليرفع رصيده إلى 14 نقطة في المركز الثالث ويتجمد رصيد طاجيكستان عند خمس نقاط في المركز الرابع قبل الأخير بالمجموعة.
وأفلت المنتخب اللبناني بنقطة التعادل 1 / 1 مع ضيفه منتخب ميانمار في المجموعة السابعة.
ورفع المنتخب اللبناني رصيده إلى 11 نقطة لينفرد بالمركز الثاني في المجموعة التي يتصدرها المنتخب الكوري الجنوبي برصيد 21 نقطة حيث حجز المنتخب الكوري بطاقة تأهله مبكرا.
ورفع منتخب ميانمار رصيده إلى ثماني نقاط لكنه ظل في المركز قبل الأخير بالمجموعة.
وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم تقدم منتخب ميانمار بهدف أحرزه أونج تهو في الدقيقة 73 وتعادل منتخب لبنان بهدف أحرزه هلال الحلوي في الدقيقة 87 .
وشهدت الدقيقة 86 طرد زاو مين تون لاعب ميانمار لنيله الإنذار الثاني في المباراة.