إيران تبدد آمال الاحمر العماني في التأهل لمونديال روسيا

بلادنا الأربعاء ٣٠/مارس/٢٠١٦ ٠١:٣٧ ص
إيران تبدد آمال الاحمر العماني في التأهل لمونديال روسيا

طهران :عواصم : وكلات : ش

بدد المنتخب الإيراني لكرة القدم آمال ضيفه العماني وتأهل على حسابه إلى نهائيات كأس آسيا 2019 وإلى الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لكأس العالم بالتغلب عليه 2 / صفر امس الثلاثاء في الجولة العاشرة الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة في الدور الثاني من التصفيات الاسيوية المزدوجة المؤهلة للبطولتين .

ولحق المنتخب الإيراني بركب المتأهلين إلى البطولة الأسيوية وإلى الدور الثالث بتصفيات المونديال بعدما رفع رصيده إلى 20 نقطة في صدارة المجموعة وتجمد رصيد المنتخب العماني ليتبدد الأمل الضعيف له في بلوغ الدور الثالث بتصفيات المونديال لكنه ما زال قادرا على بلوغ البطولة الأسيوية عبر الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2019

وجاءت هزيمة عمان لتمنح بطاقة تأهل أخرى للمنتخب الصيني الذي ضمن أن يكون بين أفضل أربعة منتخبات من بين المنتخبات التي تنهي منافسات هذا الدور في المركز الثاني بالمجموعات الثماني .

ويدين المنتخب الإيراني بالفضل الكبير في فوزه الثمين إلى لاعبه سردار أزمون الذي سجل هدفي المباراة في الدقيقتين 16 و23 .

العراق يتأهل
استعاد المنتخب العراقي لكرة القدم اتزانه ولحق بركب المتأهلين إلى نهائيات كأس آسيا 2019 والدور الثالث في تصفيات كاس العالم 2018 بفوزه الثمين 1 / صفر على نظيره الفيتنامي بالعاصمة الإيرانية طهران في الجولة الأخيرة من فعاليات المجموعة السادسة بالتصفيات المشتركة المؤهلة للبطولتين

وأفلت المنتخب العراقي من الكمين الفيتنامي بالهدف الذي سجله مهند عبد الرحيم كرار في نهاية الشوط الأول ليرفع رصيده إلى 12 نقطة في المركز الثاني بفارق خمس نقاط أمام نظيره الفيتنامي.

ولحق المنتخب العراقي اثر فوزه بمنتخبات السعودية وقطر واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وسوريا وأستراليا وأوزبكستان في الدور الثالث لتصفيات كأس العالم 2018 كما ينضم إليهم المنتخب الإماراتي في نهائيات كأس آسيا

وكان المنتخب التايلاندي المتصدر برصيد 14 نقطة انتزع بطاقة التأهل المباشر من هذه المجموعة إلى نهائيات كأس آسيا 2019 والدور الثالث من تصفيات المونديال اثر تعادله الثمين 2 / 2 مع العراق يوم الخميس الفائت بالجولة قبل الأخيرة من فعاليات هذا الدور بالتصفيات.

واستفاد المنتخب العراقي (أسود الرافدين) من الهدية الثمينة التي قدمها إليه كل من منتخبي الأردن وكوريا الشمالية بهزيمة الأول 1 / 5 أمام أستراليا في المجموعة الثانية والثاني أمام الفلبين 2 / 3 في المجموعة الثامنة في وقت سابق امس ليضمن المنتخب العراقي التأهل كأحد أفضل أربعة منتخبات من بين المنتخبات التي تحتل المركز الثاني في المجموعات الثماني.

وجاء تأهل أسود الرافدين ليبدد الأمل المتبقي لدى المنتخب الأردني ( النشامى ) في التأهل المباشر لنهائيات كأس آسيا كما خرج منتخب النشامى تماما من صراع التأهل للدور الثالث بتصفيات المونديال

الصين يخطف البطاقة الثانية

وتأهل منتخب الصين الى الدور الحاسم من تصفيات مونديال 2018 ونهائيات كأس اسيا 2019 بعد ان الحق الخسارة الاولى بنظيره القطري 2- صفر في منافسات الجولة نفسها ، سجل الهدفين بوين هوانغ (57) ولي وو (88 ) ورفعت الصين رصيدها الى 17 نقطة وضمنت المركز الثاني للمجموعة خلف قطر (21 نقطة) والتي كانت ضامنة تأهلها بعد فوزها في الجولات التسع السابقة.
وبعد حسم ست نقاط من فوز الصين على بوتان 6- صفر و12- صفر، اثر شطب نتائج المنتخبات التي تحتل المركز الثاني مع المنتخبات التي تتذيل المجموعات عملا بمبدأ تكافؤ الفرص مع المجموعة السادسة التي تضم اربعة منتخبات فقط بعد استبعاد اندونيسيا من قبل فيفا ، فان رصيد الصين يصبح 11 نقطة ، اي انها ضمنت احدى البطاقات الاربع لأفضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثاني.
ولحقت الصين بالتالي بقطر وكوريا الجنوبية وتايلاند والسعودية واليابان واستراليا وسوريا واوزبكستان

لبنان يتعثر
وأنهى منتخب لبنان لكرة القدم مشواره في الدور الثاني من التصفيات الاسيوية المزدوجة بتعادل مخيب مع ضيفه ميانمار 1-1 ضمن الجولة العاشرة الاخيرة من المجموعة السابعة.
تقدمت ميانمار عبر اونغ ثو (73)، وعادل لبنان بواسطة هلال الحلوة (88)
ورفع لبنان رصيده الى 11 نقطة ضامنا المركز الثاني في المجموعة خلف كوريا الجنوبية (21)، لكن مع حسم نقاط مباراتيه اللتين فاز فيهما على لاوس متذيلة ترتيب المجموعة حسب اللوائح ، فانه لن يكون من ضمن أفضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثاني وتضمن التأهل الى الدور الحاسم من تصفيات المونديال ونهائيات كأس اسيا مباشرة.
وسيشارك منتخب لبنان في تصفيات خاصة بكأس اسيا في مرحلة لاحقة.
وتشارك في التصفيات الخاصة بكأس اسيا (الدور الثالث) المنتخبات الاربعة الاخرى التي تحتل المركز الثاني في مجموعاتها

اوزبكستان الى الدور الحاسم
أكد منتخب اوزبكستان صدارته للمجموعة الثامنة بفوزه على ضيفه البحريني 1-صفر ليضمن تأهله الى الدور الحاسم من تصفيات مونديال 2018 ونهائيات كأس اسيا 2019.
وسجل ساردور رشيدوف هدف المباراة في الدقيقة 50.

الفلبين تتخطى كوريا الشمالية
وخسر منتخب كوريا الشمالية من مضيفه مضيفه الفلبين 2-3.
سجل للفلبين ميساغ ماهادوران (44) ومانويل اوت (84) وايان رامساي (90) .
تركمانستان تتجاوز الهند
وقلب منتخب تركمانستان لكرة القدم تأخره بهدف نظيف في الشوط الأول إلى فوز ثمين 2 / 1 على مضيفه الهندي امس في الجولة نفسها ، وكان المنتخبان خرجا بالفعل ، قبل مباريات هذه الجولة ، من صراع التأهل المباشر إلى بطولة كأس آسيا والدور الثالث لتصفيات المونديال.