صادرات إيران إلى السلطنة تزداد 5 أضعاف خلال الـ 6 سنوات الماضية

مؤشر السبت ٠٧/سبتمبر/٢٠١٩ ١٧:٥٩ م
صادرات إيران إلى السلطنة تزداد 5 أضعاف خلال الـ 6 سنوات الماضية

ترجمة - رباب علي

قال رئيس غرفة التجارة الإيرانية – العمانية، محسن الزرابي، إن صادرات إيران إلى سلطنة ُمان زادت 5 أضعاف خلال السنوات الست الماضية، بحسب صحيفة "فايننشال تربيون" الإيرانية الصادرة باللغة الإنجليزية.

جاء ذلك خلال اجتماع الزرابي مع السفير العماني لدى إيران سعود بن أحمد بن خالد البرواني، وعدد من رجال الأعمال الإيرانيين في "أورمية" - أكبر مدينة في مقاطعة أذربيجان الغربية في إيران - يوم الأربعاء الماضي، حسبما ذكرت وكالة إيرنا.

وقال المسئول الإيراني "قبل تولي الحكومة الحالية للرئيس حسن روحاني ، بلغ حجم الصادرات إلى عُمان 146 مليون دولار ، وهو الآن يبلغ 728 مليون دولار" ، مضيفًا أن التجارة الثنائية نمت من 220 مليون دولار في السنة المالية 2014-2015. إلى 1.16 مليار دولار سنويا.

ووفقا للزرابي ، يبلغ إجمالي واردات سلطنة عمان حوالي 20 مليار دولار في السنة ، حصة إيران منها 3.6٪.

وقال "نتطلع إلى زيادته إلى 10٪ ، وهو ما يقرب من ملياري دولار".

وقام سفير سلطنة عمان لدى إيران بزيارة تستغرق يومين إلى مقاطعة أذربيجان الغربية لبحث قدراتها الاقتصادية. وصف المبعوث إيران كدولة مهمة وصديقة وشقيقة لعُمان.

وقال البرواني في حديث مع حاكم أذربيجان الغربية ، إن إيران وعمان عززتا العلاقات السياسية والاقتصادية خلال مهمته التي استغرقت ست سنوات في إيران. أعلن أن وزير السياحة الإيراني علي أصغر مونسان من المقرر أن يسافر إلى عمان.

كما رحب الدبلوماسي العماني بفكرة إطلاق رحلات مباشرة بين أذربيجان الغربية وعُمان.