10 نصائح للحفاظ على صحة العين في الصيف.. تعرف عليها

مزاج الأربعاء ٢٨/أغسطس/٢٠١٩ ١٤:٠٢ م
10 نصائح للحفاظ على صحة العين في الصيف.. تعرف عليها

دبي - وكالات

عادة ما يترافق فصل الصيف مع الغبار والأتربة والحرارة المرتفعة في الخارج؛ مما قد يزيد من نسبة الإصابة بالتهابات العين ويعرضها للعديد من الأمراض، حذر الأطباء في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون. ويمكن أن يشكل الطقس في موسم الصيف في دول الخليج العديد من المخاطر المحتملة على صحة العين والرؤية، بما في ذلك حروق العين والجفاف. وتعتبر هذه الأمراض مؤلمة وغالباً ما تؤدي إلى العديد من الأعراض والآثار الجانبية والتي تتراوح من فرط الحساسية تجاه الضوء، الألم، الدموع وهالات حول الأضواء لذا قدم مستشفى مورفيلدز دبي للعيون العديد من النصائح المفيدة حول كيفية الحفاظ على صحة العين لدى الكبار والأطفال خلال موسم الصيف.

وفي تعليق له أكد الدكتور نمير كافل حسين، استشاري في طب عيون الأطفال متخصص بعلاج أمراض عيون الأطفال في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، أن عادة ما يركز الجميع خلال فصل الصيف على ممارسة النشاطات الخارجية والتي تتطلب المزيد من الحرص والعناية للاستمتاع بصيف صحي. لذا يجب دائماً اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة للحفاظ على صحة العين. وأضاف: "مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، يتوجب على الجميع معرفة الأضرار المترتبة على التعرض لأشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة لفترات طويلة والجفاف المصاحب لهما وتأثيره على العين والرؤية.

واستعرض دكتور حسين أهم التدابير والإجراءات الوقائية التي تساعد في الحفاظ على صحة العين والتقليل من مخاطر الإصابة باحمرار العين والالتهاب، بالإضافة إلى ضبابية الرؤية.

1. ارتداء النظارات الشمسية مع خاصية الحماية الكاملة من الأشعة فوق البنفسجية. من المهم للمحافظة على العين الحرص على ارتداء النظارات الشمسية للكبار وأيضاً للأطفال. فالتعرض لأشعة الشمس وكذلك التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية الشديدة، قد يسبب حروقاً شديدة لسطح العين ويصاحبها ألم شديد، حكة واحمرار مع ضبابية الرؤية.
2. احرص على ارتداء نظارات واقية في المسبح لاحتوائه على حمض الهيدروكلوريك والكلور، والذي يمكن أن يؤدي إلى تطوير التهابات العين، تهيج القرنية وزيادة في إفرازات الدموع.
3. استخدم بدائل الدموع أو قطرات العين؛ حيث يؤدي التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس إلى الإحساس بجفاف العين نتيجة زيادة معدل تبخر الدمع. لذا فإنه من الضروري استخدام بدائل الدموع أو قطرات العين للحفاظ على عيون رطبة خلال فترة الصيف.
4. سواء كنت على الشاطئ، في المسبح أو في الملعب، احرص على اتباع تعاليم السلامة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة. حيث يزيد معدل إصابات العين مع ممارسة الأنشطة في الهواء الطلق كالركض والبستنة. فاحرص دوماً على ارتداء النظارات الشمسية أو النظارات الواقية أثناء ممارسة مثل هذه الأنشطة.
5. يعتبر اتباع حمية غذائية متوازنة وسليمة أمراً أساسياً للحفاظ على الصحة عموماً، بما في ذلك صحة وسلامة النظر. لذا احرص على تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات لتعزيز صحة العين. فهناك العديد من الأطعمة الغنية بالموارد الغذائية والتي تقلل من فرص إصابتك بأمراض العيون مثل: الجزر، البروكلي، السبانخ، الأسماك والفواكه.
6. توقف عن التدخين. عادة ما يحذر الأطباء من أخطار التدخين على صحة الجسم، بما في ذلك سلامة العينين. يمكن أن تؤدي السجائر إلى مشكلات وأمراض عديدة بالعين قد تصل إلى الإصابة بالضمور البقعي، إعتام عدسة العين وارتفاع ضغط الدم والسكري اللذان يعتبران من عوامل الخطر وراء الجلوكوما.

ومن ناحية أخرى وبحسب موقع " الجزيرة نت" أوردت مجلة "فرويندين" الألمانية عشرة أطعمة تحافظ على سلامة العين وصحّتها هي:
1- الفلفل الأحمر النيئ: يزخر الفلفل الأحمر بالفيتامين "C" الهام للأوعية الدموية في العين، ويساعد في الوقاية من المياه البيضاء، ويمكن إمداد الجسم بهذا الفيتامين أيضا من خلال تناول القرنبيط والفراولة والبابايا.
2- بذور دوار الشمس والمكسرات: يساهم فيتامين E مع بعض العناصر الغذائية الأخرى في إبطاء عملية التنكس البقعي المرتبط بالتقدم العمر، كما يمنع الإصابة بالمياه البيضاء.
3- الخضراوات الورقية الداكنة: تذخر بفيتامينيْ C وE والكاروتينات المعروفة باسم "اللوتين" و"الزياكسانثين" والتي تحد من خطر الإصابة بأمراض العيون المزمنة مثل التنكس البقعي والمياه البيضاء، كما أنها تحمي الشبكية من الضوء الأزرق الضار.
4- السلمون: تحتاج شبكية العين إلى الأحماض الدهنية أوميجا 3 لكي تؤدي وظيفتها بشكل صحيح. وتوجد الأحماض الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وفواكه البحر. ويحمي حمضا "DHA" و"EPA" من التنكس البقعي والمياه الزرقاء.
5- البطاطا الحلوة: الثمار البرتقالية مثل البطاطا الحلوة والجزر والشمام والمانجو والمشمش، وتحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين التي تساعد العين على التكيف مع الظلام، وحمايتها من "العشى" كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C وكمية قليلة من فيتامين E.
6- البيض: يمتاز صفاره بأنه غني بالكاروتينات، لذا فهو مفيد لصحة العين.
7- اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والمحار: يعد الزنك من العناصر الهامة لنقل فيتامين A لشبكية العين، وهو العنصر الهام لبناء صبغة الميلانين الواقية.
8- الفاصولياء والبقوليات: يمكن للنباتيين الحصول على الزنك من الحمص واللوبياء والفاصولياء والعدس.
9- القرع العسلي: يمتاز بأنه غني بالكاروتينات، وبفيتامين C و A والأحماض الدهنية أوميجا 3.
10- البروكلي: يحتوي على مزيج جيد من المواد الغذائية المهمة لصحة العين، منها بيتا كاروتين وفيتامين C وفيتامين E، علاوة على العديد من المواد المضادة للأكسدة .