إسناد أول عقود الإنشاءات في "خزائن" لـ "جلفار" بـ 9.2 مليون ريال عماني

مؤشر الأربعاء ٢٨/أغسطس/٢٠١٩ ١٣:٥٩ م
إسناد أول عقود الإنشاءات في "خزائن" لـ "جلفار" بـ 9.2 مليون ريال عماني

مسقط - حمدة بنت علي البلوشية

10 أشهر لتنفيذ الحزمة الأولى من أعمال البنية الأساسية لـ " خزائن"

أسندت شركة مدينة خزائن الاقتصادية أول عقود الإنشاءات في المدينة لشركة جلفار للهندسة والمقاولات بقيمة 9.2 مليون ريال عماني تتضمن أعمال شبكة الطرق والبنى الأساسية على أن يتم تنفيذها ابتداء من شهر أكتوبر المقبل وتمتد لفترة 10 أشهر. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد صباح أمس بمناسبة توقيع اتفاقية إسناد الحزمة الأولى من أعمال البنية الأساسية للمدينة بين «خزائن» و «جلفار»

وستقوم شركة جلفار للهندسة والمقاولات بتنفيذ أعمال البنية الأساسية والتي ستشمل تنفيذ طرق اسفلتية بطول 10 كم وشبكة المياة مع الخط الرئيسي والخزانات بطول 22 كم وقنوات تصريف مياه الأمطار بطول 15 كم وأعمدة الإنارة وحاجز حماية للمدينة من مخاطر الفيضانات، وذلك بما يخدم احتياجات المدينة وربطها بمرافق النقل البرية والبحرية والجوية الرئيسية في السلطنة.

نقلة نوعية
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مدينة خزائن الاقتصادية خالد بن عوض البلوشي أن اتفاقية إسناد الحزمة الأولى تمثل نقلة نوعية في تاريخ المشروع، ومع إسنادها ستفتح الكثير من المشاريع الرئيسية لـ «خزائن» وأيضاً تهيئة المدينة لاستقطاب المستثمرين سواء المحليين او العالميين وتمثل بمثابة إعلان بدء الأعمال في مدينة «خزائن». مضيفاً: توفر البنى الأساسية الجيدة من أهم متطلبات دعم مدينة خزائن الاقتصادية لذا فإن إسناد الحزمة الأولى من الإنشاءات سيسرع من وتيرة استقطاب المستثمرين والمستأجرين للمرحلة الأولى من المدينة وأشار خالد البلوشي إلى أن الحزمة الأولى من أعمال البنية الأساسية ستساهم في فتح وتهيئة أكثر من 3 مليون متر مربع من المساحات القابلة للاستثمار، داعياً المستثمرين المحليين والخارجيين للإسراع في تقديم طلبات الإستثمار في مدينة خزائن الاقتصادية.»
وأوضح البلوشي إلى أن المدينة وقعت مطلع العام الجاري عقدين استثماريين لـ مشروعين حيث سيبدأ العمل في الإعمال الأنشائية لهما خلال الفترة المقبلة .

المخطط العام
وحول ما تم إنجازه في الفترة التي أعقبت تاريخ التأسيس (مطلع 2018) قال الرئيس التنفيذي لـ « خزائن» : تم إنجاز العديد من النقاط خلال الفترة المشار إليها منها اعتماد المخطط العام لمدينة خزائن والمخطط التفصيلي التي تطلبت جهداً كبيراً بين المدينة وجهات حكومية أخرى إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع «مرافئ» لإدارة الميناء البري وتحليل المناقصات التي تخص المرحلة الأولى من الإنشاءات وتوقيع عقود لـ مشروعين الأول للمنظفات لتغطية السوق المحلي والتصدير الآخرمشروع يتعلق بمواد البناء.

كما أكد البلوشي على أن شركة مدينة خزائن الاقتصادية ملتزمة بالاستثمار في كافة المراحل الإنشائية للبنية الأساسية للمدينة والإسراع في جذب الإستثمارات المحلية والخارجية للمدينة الاقتصادية وذلك حسب المخطط العام المعتمد للمدينة. وفي سياق متصل ، أشار مدير عام المشاريع والهندسة بشركة مدينة خزائن الاقتصادية م.سالم بن سليمان الذهلي قائلاً « يعتبر إسناد هذا المشروع خطوة مهمة جدا والتي جاءت بعد جهود كبيرة أنصبت في إعداد المخططات الأولية والتفصيلية وما صاحبها من دراسات فنية وهندسية متكاملة مثل الدراسات البيئية والهيدرولوجية والجيوتقنية والدراسة السوقية للمدينة. كما يعتبر توقيع عقد تنفيذ الحزمة الأولى للبنية الأساسية باكورة العقود التي تنوى خزائن إبرامها فى المستقبل، والمضي قدماً في توقيع مذكرات التفاهم و عقود إسناد مختلف مكونات المشروع تباعاً».

وتعتبر خزائن المدينة الاقتصادية المتكاملة التي يجري تطويرها على مساحة تقدر بحوالي 51.6 مليون متر مربع في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، وتتمتع المدينة بموقع إستراتيجي بالقرب من العاصمة مسقط، حيث تبعد خزائن نحو 30 دقيقة فقط من مطار مسقط الدولي، وحوالي ساعتين من ميناء صحار. كما سيتم ربط المدينة بسكة الحديد المستقبلية مما يجعل المدينة موقعا مثاليا للنقل متعدد الوسائط ويساهم في جعل خزائن مدينة اقتصادية واعدة.

حيث سيقام بالمدينة أول ميناء بري بالسلطنة مع وجود مرافق لوجستية وأنواع مختلفة من المستودعات ومحطة لإستراحة الشاحنات. كما يتضمن المشروع أيضا وجود منطقة حرة توفر اعفاءات ضريبية وحوافز إستثمارية لاستقطاب الشركات المتعددة الجنسيات، إلى جانب وجود مناطق تجارية وصناعية، ووحدات سكنية متعددة الاستخدامات، ومرافق ترفيهية، ومنافذ لتجارة التجزئة و المدارس العالمية والمراكز الصحية التي ستخدم مستقبلا جميع القاطنين بهذه المدينة.