افتتاح معرض مسابقة أضواء عمان الدولية وتكريم الفائزين

مزاج الأربعاء ٣٠/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٠٠ ص
افتتاح معرض مسابقة أضواء عمان الدولية وتكريم الفائزين

مسقط – ش
لطالما اعتاد المصورون العمانيون الحضور في مسابقات التصوير الدولية، لكنها المرة الأولى التي يتنافسون فيها دولياً على أرض عُمان من خلال المسابقة الدولية الفوتوغرافية "أضواء عمان" وهنا كانت الكرة في ملعبهم ونجحوا في تسجيل أهداف عديدة بعد منافسة مع أكثر من 800 مصور من 70 دولة حول العالم.
وكان قد افتتح معرض التصوير الضوئي "أضواء عمان" يوم أمس الاول برعاية صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد –الموقر- وبرعاية الجمعية العمانية للتصوير الضوئي، والاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (FIAP) ، واتحاد المصورين العالميين (GPU ) ، والرابطة الدولية للمصورين الفنيين (IAAP).
وتم خلال المعرض تكريم الفائزين في المسابقة والذين كان قد تم الإعلان عن اسمائهم خلال مؤتمر صحفي أقيم في الجمعية العمانية للتصوير الضوئي المسابقة بتاريخ 23 فبراير 2016م، وتحدث خلال المؤتمر المصور الضوئي مدير مسابقة أضواء عمان الدولية للتصوير الضوئي هيثم بن خميس الفارسي عن المسابقة والإحصائيات الشاملة لها حيث شارك في المسابقة 801 مصور ضوئي يمثلون 70 دولةً مختلفةً قدموا 6109 صورة في محاور المسابقة الأربعة، وقد تم قبول 1598 صورة.

محاور المسابقة
وقدمت المسابقة الدولية (121) جائزة مقسمة على أربعة محاور هي: المحور المفتوح للتصوير باللون الأحادي، والمحور المفتوح للتصوير بالألوان، والطبيعة، والسفر. وشارك في المسابقة 801 مصور من 70 دولة مختلفة بـ 6109 صورة ضوئية، توزعت على المحاور الأربعة وقد تم قبول 1598 صورة. وتشكلت لجنة تحكيم المسابقة من ثلاثة مصورين ضوئيين دوليين وهم: المصور التركي ريحا بيلر وهو مؤسس ورئيس نادي سالاسراي التركي للتصوير الضوئي، والمصور الكويتي ماجد سلطان الزعابي، ويعتبر من أبرز المصورين في منطقة الشرق الأوسط، ومن سلطنة عمان مجيد الفياب الفضي أحمد بن عبدالله البوسعيدي.
ومثلت هذه المسابقة فرصة للمصورين العمانيين للتنافس الإبداعي وإظهار قدراتهم ومواهبهم الفنية إلى جانب أعمال المصورين الآخرين من دول العالم الأخرى، حيث أظهرت النتائج النهائية للمسابقة تفوقاً عمانياً واضحاً توّجه مجيد الفياب البرونزي "ماجد بن عبيد بن سعد العامري" الذي خطف لقب أفضل مصور مشارك في المسابقة.

سفراء الضوء
من جانبه، صرح صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد قائلاً: مسابقة أضواء عمان للتصوير الضوئي هي من المسابقات العالمية الهامة التي تشارك بها دول عديدة وصلت هذا العام إلى 70 دولة، وقد تم توزيع 121 جائزة على محاور المسابقة المختلفة، وهذا شيء نفتخر به كما نفتخر بالمصورين المشاركين من السلطنة والذين لطالما أثبتوا قدرات عالمية المستوى، وهم بمشاركتهم اليوم يرفعون اسم عمان عالياً في محفل له حضوره على المستوى الدولي، كما نشيد بجهود الجمعية العمانية للتصوير الضوئي على تشجيعهم للشباب والعمل على تطوير مهاراتهم بالشكل الذي يؤهلهم للمنافسة على هذا المستوى، ولا يسعني إلا ان أتمنى لهم التوفيق والنجاح، كما نبارك لكل الفائزين بهذه المسابقة ونتمنى لهم المزيد من التقدم والنجاح".
ويضيف: "بلاشك مثل هذه الفعاليات تساهم بشكل كبير في التروج للأماكن السياحية في عمان وتسلط الضوء عليها وتقدمها للخارج بالشكل الذي تستحقه، وهي بذلك تخدم قطاع السياحة ولذلك نحن دائماً نعتبر المصورين العمانيين سفراء السلطنة في الخارج ونشكرهم على هذه الجهود الطيبة".
مدير جمعية التصوير الضوئي أحمد البوسعيدي صرح من جانبه للشبيبة قائلاً : "تعود المصورون العمانيون على المشاركة في المسابقات الدولية خارج السلطنة، ولذلك فإن استضافة مسابقة تصوير دولية للمرة الأولى على أرض السلطنة ومشاركة مصورون من 70 دولة بها سيشكل لنا إثراء للحراك الثقافي وإثراء للذائقة البصرية للفوتوغرافيين العمانيين والدليل وجود أعمال متنوعة بمواضيع مختلفة يمكن أن تكون غير معتادة للمصور العماني وهذا سيسهم في تغير المسارات الفنية للمصور العماني وتطوير الرؤية الفنية له، وأنا أحيي مثل هذه المبادرات لدعم التوجه الفني والثقافي في البلد في جميع المجالات ومنها التصوير الفوتوغرافي.
أما ماجد العامري الحائز على لقب أفضل مصور مشارك في المسابقة أضاف قائلاً: "أنا فخور بتحقيق جائزة أفضل مصور في المسابقة، هذه الجائزة تعني لي الكثير لانها أول جائزة دولية أحصل عليها هنا في عمان، حيث حصدت نفس الجائزة 16 مرة في السابق في دول مختلفة منها البوسنة والهرسك وصربيا والإمارات والسعودية، لكن هذه لها طعم آخر لأنني تشرفت بها هنا على أرض عمان الغالية على قلوبنا جميعاً".

---------------------------
تكريم الفائزين
وشهد حفل الافتتاح تكريم المصورين الفائزين في المسابقة وهم: مجيد الفياب البرونزي/ ماجد بن عبيد العامري الفائز بجائزة الوسام الازرق لأفضل مصور، و علي بن حمد الغافري الفائز بجائزة الجمعية العمانية للتصوير الضوئي لأفضل مصور بالمسابقة . و حبيب بن سليمان الزدجالي الفائز بجائزة أفضل مصور عماني بالمسابقة.
وحصل على الميدالية الفضية كل من المصور الضوئي سعيد بن علي الوهيبي، من عمان والمصورة الضوئية فاطمة ابراهيم من المملكة العربية السعودية، والمصورة الضوئية سوو اوكونيل من المملكة المتحدة، وفنان الفياب قاسم محمد الفارسي من عُمان.
وحصل على الميدالية البرونزية فنان الفياب هيثم بن غالب الشنفري، فيما نال الجائزة الشرفية كل من المصور الضوئي اسماعيل بن محمد الفارسي، ومجيد الفياب حمد بن سالم المنوري، و مجيد الفياب أحمد بن محمد المحروقي، و المصور الضوئي حمد البوسعيدي، و مجيد الفياب أحمد بن عبدالله الصبحي، و فنان الفياب حمد بن راشد الغنبوصي، و المصور الضوئي يعقوب بن سالم الريامي.
كما تم تكريم لجنة التحكيم وفريق عمل المسابقة والشركات الراعية، والجدير بالذكر أن المعرض الذي سيتضمن الصور الفائزة مستمر حتى الرابع من إبريل المقبل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة العاشرة مساءً بمقر الجمعية العمانية للتصوير الضوئي لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الراغبين بالاطلاع على نخبة إنتاج المصورين العالميين.