ملحمة طروادة الأسطورية بدار الأوبرا السلطانية مسقط

مزاج الثلاثاء ٢٩/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٥٣ م
ملحمة طروادة الأسطورية بدار الأوبرا السلطانية مسقط

مسقط-ش

تتحول مدينة طروادة الاٍسطورية، التي ورد ذكرها في إلياذة هوميروس، إلى عرض حي راقص يقدمه مئات المؤدين الأتراك بدار الأوبرا السلطانية مسقط، في ملحمة (طروادة) الموسيقية التي تستضيفها دار الأوبرا السلطانية مسقط، وذلك على مدار ثلاث حفلات تنطلق غدا الخميس وحتى السبت المقبل عند الساعة السابعة والنصف مساء.
أسطورة حرب طروادة الكلاسيكية تقدمها فرقة "نار الأناضول" التي تمتع الملايين حول العالم بعروضها الراقصة الخلابة. وقد اكتشف مدينة طروادة الأسطورية عالم الآثار الألماني هاينريش شليمان في عام 1868.
ستدب الحياة في هذه المدينة العريقة باستخدام تمثال ضخم لحصان طروادة الشهير يصل طوله إلى ثمانية أمتار يتم توظيفه داخل العرض. قصة حصان طروادة معروفة، حيث حاصر الإغريق مدينة طروادة مدة عشر سنوات، ثم انسحبوا بعد ذلك، مخلفين وراءهم حصانا خشبيا عملاقا بمثابة هدية للطرواديين كعربون سلام. نظر الطرواديون للحصان كغنيمة حرب، وأدخلوه داخل أسوار مدينتهم. وعندما حل الليل وبدأوا بالاحتفال بنصرهم على الإغريق، انفتح باب سري داخل الحصان خرج منه مئات الفرسان الإغريق الذين هاجموا الجنود الطرواديين الغافلين. وفي تلك الأثناء كانت سفن الإغريق قد عادت للميناء، وفتح لهم فرسان الحصان بوابات مدينة طروادة، فأخذوا أعداءهم بعنصر المفاجأة.
هذا العرض الراقص المزركش الألوان من إخراج مصطفى إردوغان، وقد استغرق العمل أكثر من 7200 ساعة في مرحلة التطوير والإعداد. سيتعرف العالم على النار التي تتصاعد من اختلاط الحب، والتاريخ الثقافي، والسلام في الأناضول، حيث يقدم العرض مئات الرقصات الشعبية الملونة والموسيقى الساحرة من مختلف الأقاليم التركية.