"العمانية لنقل الكهرباء" تفتتح 3 محطات محولات كهربائية في "الشرقية شمال"

مؤشر الخميس ٠١/أغسطس/٢٠١٩ ١٩:٢٥ م
"العمانية لنقل الكهرباء" تفتتح 3 محطات محولات كهربائية في "الشرقية شمال"

مسقط – الشبيبة

إفتتحت الشركة العمانية لنقل الكهرباء يوم أمس ثلاث محطات محولات كهربائية في كل من ولايات القابل وبدية ونيابتي سناو وسمد الشان بولاية المضيبي تحت رعاية الشيخ يحيى بن حمود بن حمد المعمري محافظ شمال الشرقية وبحضور أصحاب السعادة والولاه ورؤساء المصالح الحكومية والمشايخ وأعيان محافظة الشرقية وأعضاء مجلس إدارة الشركة العمانية لنقل الكهرباء والإدارة التنفيذية والضيوف الكرام، بلغت التكلفتة الاجمالية لهذه المشاريع حوالي 46 مليون ريال عماني أقيمت هذه المحطات ضمن خطط الشركة المرسومة لتعزيز وتطوير شبكة النقل الموحدة. والمحطات التي إفتتحت هي محطة محولات القابل جهد 400/132 ك.ف والتي تعتبر الأولى من نوعها في شبكة كهرباء السلطنة وأول محطة جهد 400 ك.ف في محافظة شمال الشرقية وقد بلغت تكلفة انشائها قرابة 18 مليون ريال عماني وبفترة إنجاز مقدارها 24 شهراً. وتتكون 10 خلايا قطع غازي جهد 400 ك.ف. و 8 خلايا قطع غازي جهد 132 ك.ف. و عدد 2 محولات خفض جهد من 400 ك.ف إلى 132 ك.ف سعة كل واحد منهما 500 م.ف.أ. وكذلك أعمال خطوط النقل الهوائية جهد 400 ك.ف وجهد 132 ك.ف المصاحبة لها. وتأتي المحطة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في السلطنة نتيجةً للنمو العمراني والإقتصادي المتزايد وتقليل الإعتماد على محطة توليدالكهرباء في ولاية الكامل وكذلك للمساهمة الفعالة في زيادة إستقرارية و موثوقية شبكة الشركة العمانية لنقل الكهرباء.

المشروع الثاني هو مشروع إنشاء محطتي محولات كهربائية في منطقتي سمد وسناو بجهد ١٣٢/ ٣٣ ك.ف وخطوط النقل الهوائية المرتبطة بها حيث تقوم هذه المحطات بتزويد المناطق في سمد وسناو والمناطق المجاورة لها بالطاقة الكهربائية لغرض إستيعاب النمو الاستهلاكي المتزايد في الكهرباء للعمران والمباني التجارية وإنارة الشوارع، وكذلك تخفيف الاحمال الكهربائية العالية عن محطة كهرباء المضيبي الحالية وبلغت القيمة الإجمالية للمشروع أكثر من 22 مليون ريال عماني كما بلغت فترة تنفيذه حوالي 23 شهراً.

أما المشروع الثالث هو مشروع انشاء محطة محولات بدية جهد 132 / 33 ك.ف والتي تخدم منطقة بدية ومحيطها وتهدف لتعزيز وتغذية المنطقة بالكهرباء وعدم انقطاعها بتكلفة وصلت قرابة 6 مليون ريال عماني وفترة انجاز بلغت 22 شهرا وتتكون المحطة من محولين سعة 125 م.ف.أ و 8 خلايا قَطعْ غازية جهد 132 ك.ف وخطوط النقل الهوائية المصاحبة لها.

وحول هذه المشاريع قال المهندس مسعود بن سلام الريامي الرئيس التنفيذي بالإنابة "بتشغيل هذه المشاريع ستفى الشركة إلتزامها بالإستثمار في توسعة الشبكة الوطنية الموحدة الامر الذي يساهم في تعزيز شبكة النقل الكهربائية الوطنية ضمن الخطة الإستراتيجية والتشغيلية للتأكد من قدرة وجاهزية الشبكة لتغطية الطلب المتزايد على الطاقة في كافة انحاء السلطنة". وحول المشاريع الجديدة التي تخص الطاقة المتجددة أكد الريامي أن الشركة وتزامناً مع توجه الحكومة للاستفادة من الطاقة المتجددة والنظيفة قامت مؤخرا بإسناد مشروع انشاء محطة عبري للطاقة الشمسية بتكلفة بلغت 8 ملايين ريال عماني ومن المتوقع تشغيلها في الربع الاخير من عام 2020 والتي ستقوم بنقل الطاقة المنتجة من محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في عبري. كما ان الشركة بصدد طرح مناقصة انشاء محطة منح للطاقة الشمسية في الربع الاول من العام القادم. وأضاف: "تقوم الشركة حاليا بالاعداد لطرح مناقصات انشاء محطات وخطوط النقل الهوائية التي ستربط شمال السلطنة بجنوبها عن طريق انشاء محطات جهد 400 ك.ف في منطقة الدقم ومحوت وربطها بمحطة ازكي جهد 400 ك.ف ومن ثم ربط محطة الدقم بشبكة كهرباء شركة تنمية نفط عمان.

الجدير بالذكر أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء هي أحد روافد قطاع الطاقة الكهربائية في السلطنة والشركة منذ تأسيسها هي حجر الزاوية لنقل الطاقة الكهربائية من المصدر إلى الموزع، وتعمل شبكة النقل بجهد 132 ك.ف فما فوق لتغطي معظم محافظات السلطنة من الشمال إلى الجنوب. وتقدر أصول الشركة بأكثر من مليار ريال عماني.