5 أشياء ترتبط بالذكاء العاطفي

مزاج الثلاثاء ٢٩/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٥٢ م

موليي جودفلو-ترجمة: خالد طه
إن كان الذكاء العاطفي لديك مرتفعا، فهذا يعني أنك جيد في التعرف على مشاعرك وعلى مشاعر الآخرين، فقد عرّف دانيال كولمان الذكاء العاطفي بأنَه قدرة الشخص على معرفة عواطفه معرفة تامة، وقدرته أيضا على معرفة عواطف الآخرين.
وأنت تستخدم هذا الذكاء العاطفي للتأثير على سلوكك – فإن كان هناك شخص ما من حولك منزعجا، ستكون أنت مهدئا ومطمئنا له، أو إن كان شخص ما غاضبا فستحاول أن تكون صاحب تأثير مهدئ له.
ولكن هناك بعض السمات والتصرفات التي لا يتسم بها ولا يفعلها أصحاب الذكاء العاطفي المرتفع، وهي قد تختلف عن أولئك الذين لديهم مستوى متوسط من الذكاء العاطفي.
في موقع "a thread on Quora" ناقش بعض المستخدمين السلوكيات المختلفة التي تميز أصحاب الذكاء العاطفي المرتفع، ووجدوا أنها سلوكيات أقل شيوعا لدى الذين يمتلكون مستوى منخفض من الذكاء العاطفي.
من بين هذه الأشياء ما يلي:

1-الاستماع والتحدث
كتب برايان باين أن الناس أصحاب الذكاء العاطفي المرتفع يتسمون بـ "السرعة في الاستماع والبطء في التحدث"، مظهرين بذلك وعيا واهتماما بالشخص الآخر الموجود في الحوار.

2-التراجع
أوضح بول دينلنجر، أنه في بعض الأحيان يعني الذكاء العاطفي الجيد اتخاذ خطوة إلى الوراء: "إن أفضل مثال للذكاء العاطفي هو الحفاظ على الهدوء عندما يكون المرء غير متأكدا من الوضع، والاكتفاء بالمشاهدة والمراقبة والاستماع للآخرين".

3-إدارة العواطف
قالت أكانكشا أوجوال إن ضبط النفس هو مؤشر جيد على الشخص صاحب الذكاء العاطفي المرتفع. تقول أوجوال: "هؤلاء الأشخاص يتميزون بجودة إدارة عواطفهم قبل أن ينفجروا وكأنهم بركان. إنهم يفهمون أن المشاعر الإنسانية قوية جدا ولا يمكن إهمالها، ويتعاملون معها بسرعة ومهارة".

4-روح الدعابة
روح الدعابة والفكاهة المتزنة المنضبطة هي شيء قال فينكاتيش راو إنه جانب مهم في الذكاء العاطفي، وجادل راو بأن "الناس الذين يحولون كل شيء إلى فكاهة والناس الذين لا يضحكون مطلقا هم في مستوى منخفض جدا من الذكاء العاطفي. ويشمل هذا الممثلين الكوميديين في حياتهم بعيدا عن التمثيل".

5-قبول رد الفعل
قال هانس جاكوبسن إن "قبول ردود الأفعال" يمكن أن يكون مؤشرا على جودة القدرة العاطفية لدى شخص ما. وكتب: "اجعل واضحا للناس أنك منفتح على ردود الأفعال والملاحظات وأنك تريد تلقي الملاحظات" و "استمع بإنصات".
"حتى وإن كان رد الفعل عبارة عن صراخ وصياح، أو حتى كان خاطئا تماما. فالأمر يتعلق بالاستماع، والتأكيد على أن الشخص الآخر يعرف أنه صوته مسموع".

خدمة إندبندنت – ش