مساكن عمال «الدقم» خاضعة للمعايير

بلادنا الأربعاء ٣١/يوليو/٢٠١٩ ١٥:٠٦ م

مسقط-ش

يسكن 13 ألف عامل مكلفين ببناء مدينة المستقبل العملاقة "الدقم" في منشأة حديثة تضم محلات السوبر ماركت وحمامات السباحة والمطاعم، ومزودة بخدمة الإنترنت "WI FI".

وتضم القرية الصغيرة فى مدينة "الدقم"، أكثر من 11 ألف من الوافدين ، حيث توفر لهم أعلى مستوى من الراحة بعيدًا عن المناخ القاسي في المنطقة.

ويوجد حوالي 13 ألف عامل في الدقم ، منهم ما يقرب من 11 ألف شخص من القوى العاملة الوافدة ، حيث يعيشون في قرية النهضة في الدقم. وتوفر القرية مرافق مثل صالات رياضية ومحلات السوبر ماركت وصيدلية وخدمات الإنترنت للعاملين.

يقول مدير العمليات في شركة النهضة للخدمات محمد الهاجري ، لصحيفة "الشبيبة": "يبلغ إجمالي طاقتنا الحالية حوالي 17000 سرير، منها 13000 تم شغله. وحوالي 1500 إلى 2000 من هذه الأسرة يشغلها عمانيون. والباقي يشغله وافدون من 54 جنسية مختلفة ".

وتشمل مرافق قرية النهضة اثنين من محلات السوبر ماركت المملوكة لسكان الدقم ، وسوق آخر للبضائع الكورية ، وصيدلية ، وملعب لكرة القدم ، بالإضافة إلى صالة رياضية وحمام سباحة. كما تشمل المرافق أيضا سبعة كافيتريات ومطاعم.

وأضاف الهاجري: "بالإجمال، نحن قادرون على إطعام سبعة آلاف عامل فى وقت واحد في الكافيتريات".وتختار الشركات منح هذه الإقامة لموظفيها بسبب انخفاض التكاليف.

"تبلغ تكاليف أدنى مستوى للغرفة حوالي 4 إلى 5 ريال عماني للشخص الواحد ، في حين أن أعلى تكلفة للأجنحة تقدر بحوالي 12 ريال عماني. وبالنسبة للشركات ، يكون هذا أكثر فعالية من حيث التكلفة من بناء مساكن أو عربات للموظفين".

ووفقًا لمسؤول من المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم ، فإن وجود سكن مريح يزيد من إنتاجية العامل: "وجود عمال سعداء أكثر معناه إنتاجية أفضل ، وهناك شركة في المنطقة الاقتصادية متخصصة في إعطاء العمال هذا النوع من البيئة. "

وتوفر قرية النهضة ترتيبات المعيشة والإجراءات للموظفين ، ولديها عقود مع العديد من الشركات العاملة في الدقم.

"نحن نوفر الترتيبات المعيشية لعمال الشركات في المنطقة. ويشمل ذلك عمال بناء مصفاة الدقم ، وعمال الحوض الجاف وميناء الدقم. وتتراوح غرفنا بين أجنحة كبار التنفيذيين إلى غرف تستطيع استضافة 6 أو 8 أشخاص في الغرفة.

وأضاف الهاجري: "بالنسبة للغرف التي تضم عددًا أكبر من الأشخاص ، نتأكد من وجود مساحة كافية للجميع وفقًا للوائح الصادرة عن السلطات".

العمال الذين يعيشون في المجمع سعداء بترتيبات معيشتهم.

يقول نظيم الرحمن ، وهو من بنجلاديش لكنه عاش في السلطنة معظم حياته ، ل"الشبيبة": "يحتوي المجمع على جميع المستويات التى تناسب الموظفين الكبار والصغار. حيث أن المسئولين الكبار لديهم مرافق أصغر وخيارات أخرى أكثر من غيرهم ، لكن هناك خيارات أخرى على نطاق أوسع للموظفين الآخرين ، لذلك كل شخص لديه ما يحتاجه."

وأضاف رحمن "على سبيل المثال ، يوجد صالة ألعاب رياضية بها معدات وشطرنج ، وملعب لكرة القدم ومنطقة للمرطبات ".

وقال "في وقت فراغي ، أميل إلى الجلوس والاسترخاء مع أصدقائي هنا أو استخدام المنطقة الرياضية" ، مضيفًا أنه يعود إلى مسقط ومنزله في الخوض مرة واحدة كل شهر.

وقال عامل آخر إن من بين أكثر الأشياء التي يستمتع بها في المنطقة هو توافر مجموعة متنوعة من الأطعمة ، والتي تشمل الخبز الطازج والأرز والخيارات النباتية للعمال.