إنجازات السلطنة.. 6620 طالبا يدرسون بالخارج.. و 28 مؤسسة تعليم عالي خاصة

بلادنا الثلاثاء ٢٣/يوليو/٢٠١٩ ١٤:٥١ م
إنجازات السلطنة.. 6620 طالبا يدرسون بالخارج.. و 28 مؤسسة تعليم عالي خاصة

مسقط - الشبيبة

يمثل التعليم العالي في أي بلد حجر الزاوية الأساسية للعملية التنموية، وأحد المؤشرات الرئيسية لتقدم الشعوب وبناء الإنسان وقد تزايدت الحاجة إلى التعليم العالي وزاد الاهتمام بتطويره لما له من أهمية في تحقيق متطلبات التنمية وخدمة أهدافها، حيث أصبحت مؤسسات التعليم العالي ومراكز الدراسات المتخصصة والبحث العلمي موطنا لصناعة القرار الثقافي والعلمي ومصدرا لرسم التوجهات الاستراتيجية وحاضنة لإنتاج العقول المؤهلة للنهوض بالبناء الحضاري والاقتصاد الوطني للبلاد.

الابتعاث الداخلي
تنقسم برامج الابتعاث الداخلي إلى برامج البكالوريوس (BS) للتنافس العام، وبرامج البكالوريوس (BS) لذوي الإعاقة ، وبرامج الدبلوم لفئة ذوي الدخل المحدود(SP )، وبرامج الدبلوم لفئة الضمان االجتماعي(SF)، والمنح الدراسية (SI) المقدمة من مؤسسات القطاع الخاص. وقد بلغ عدد الطلبة الملتحقين ببرامج البعثات الداخلية حتى العام الاكاديمي 2017/‏2018م (32179) طالبا وطالبة.

من أبرز مستجدات الابتعاث الداخلي للعام الأكاديمي (2019/‏2020) إضافة برنامج توطين الوظائف التدريسية بالقرى البعيدة للطلبة الدارسين في مدارس محافظة الوسطى وبعض المدارس بالقرى البعيدة في المحافظات الأخرى . كما تم دمج كلية عمان الطبية مع كلية كالدونيان الهندسية تحت مسمى الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا لتشمل تخصصات الطب العام، والصيدلة، وتخصصات الهندسة.

الابتعاث الخارجي

يشمل الابتعاث الخارجي على عدد من البرامج هي برامج التخصصات الطبية، وبرامج التخصصات المتعددة STEM وESAM، وبرنامج القبول المباشر، وبرنامج مشروع جامعة عمان، وبعثات حسب التخصص والوجهة الدراسية من ضمنها التخصصات التربوية .وقد بلغ عدد الطلبة الدارسين في الخارج للمرحلة الجامعية الأولى حتى العام الاكاديمي 2018/‏2019 (6620) طالبا موزعين على 14 وجهة دراسية هي الــولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، أستراليـــا، نيوزلاندا، إيرلندا، بولندا، هولندا، ألمانيا، مالطا، قبرص، فرنسا، كندا، مملكة البحرين، المملكة الأردنية. إلى جانب توفر عدد من المنح المقدمة من بعض دول مجلس التعاون الخليجي والدول الصديقة والشقيقية. حيث تنافس الطلبة في العام الأكاديمي 2018/‏م2019 على منح دراسية مقدمة من دول الكويت وقطر، والأمارات، ومملكة البحرين.
ومن أبرز مستجدات الابتعاث الخارجي للعام الأكاديمي 2019/‏2020، إعادة ماليزيا لتكون ضمن الوجهات الدراسية للبعثات الخارجية لعام الأكاديمي 2019/‏2020 وذلك بعد الوقوف على التحديات التي تواجه الطلبة الدارسين في ماليزيا سواء من الناحية الإدارية أو التعليمية أو الهجرة ونظام التأشيرة المتبع لديهم وايجاد الحلول المناسبة لها، وقد تم إعادة طرح بعض المقاعد الخارجية في ماليزيا للعام الأكاديمي الحالي. إضافة للتوسع في قائمة الجامعات المعتمدة لبعثات القبول المباشر، والتوسع كذلك في قائمة الجامعات المخصصة للبعثات الدراسية في كندا.

الدراسات العليا
وللراغبين في إكمال مشوارهم الأكاديمي أتاحت الوزارة لهم الفرصة للتنافس على بعثات البرنامج الوطني للدراسات العليا والذي بدأ بابتعاث أول دفعة للطلبة في عام 2011م للحصول على الدرجات العلمية من أرقى جامعات العالم وفقـًا للتخصصات والشروط المدرجة في الإعلان السنوي للبرنامج، وذلك عبر حصول المترشح على قبول غير مشروط من إحدى الجامعات المدرجة في قائمة الجامعات المختارة من قبل وزارة التعليم العالي من تصنيف (شنغهاي) لعام 2019م.

وبلغ إجمالي الأعداد المعتمدة للبرنامج 75 برنامجا للدكتوراه و75 برنامجا الماجستير و50 برنامجا في التخصصات الطبية. وقد تم في العام الأكاديمي الحالي 2019/‏2020 م إضافة تخصصات جديدة ضمن قا ئمة التخصصات المعروضة وهي الأمن السحابي والتحليل الجنائي لجرائم تقنية المعلومات، والنشر الالكتروني، وهندسة التآكل، وهندسة إنشاءات الجسور، والسياسات والقوانين البيئية، والفنون التشكيلية، وإدارة الأمراض الوبائية، والتسويق السياحي، والقانون الدستوري، ومكافحة الفساد، ودراسات سكانية.

مركز القبول الموحد
كانت الانطلاقة الأولى للتسجيل الإلكتروني في نظام القبول الموحد في العام الأكاديمي 2006/‏2007، ومن حينها يعمل مركز القبول الموحد على تنظيم عملية تسجيل طلبة دبلوم التعليم العام أو ما يعادله بمؤسسات التعليم العالي طبقاً لرغباتهم ومجموع درجاتهم وشروط الالتحاق التي تحددها المؤسسات التعليمية، وإنهاء إجراءات قبولهم وإدارتها بكفاءة، وذلك من خلال استخدام الشبكة العالمية للمعلومات (الأنترنت)، والرسائل النصية القصيرة (SMS)، وتطبيق الهواتف الذكية «التحق»، الأمر الذي سهل إلحاق الطلبة بصورة عادلة ومتساوية بمؤسسات التعليم العالي المختلفة، واختصر على الطلبة وأولياء أمورهم الكثير من الجهد والوقت، فلم يعد هنالك حاجة كالسابق للحضور الشخصي لمقر المركز.

ووفقا لقاعدة بيانات نظام القبول الإلكتروني للعام الأكاديمي 2018/‏2019، بلغ عدد المقاعد المتوفرة في مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية (29835) مقعدًا دراسيًا. وبلغ عدد المتقدمين (أي من قاموا بالتسجيل واختيار البرامج الدراسية) (37719) طالبًا وطالبة، وبلغ عدد المتقدمين الناجحين (المتقدمين الناجحين في شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادله) (34452) طالبا وطالبة، أما عدد الطلبة المقبولين في مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية بلغ (23837) طالباً وطالبة.

كليات العلوم التطبيقية
تشرف وزارة التعليم العالي ممثلة في المديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية على خمس كليات للعلوم التطبيقية في (صحار، نزوى، صور، عبري، صلالة) بالإضافة إلى كلية التربية بالرستاق، وبلغ عدد الطلبة في العام الأكاديمي 2018/‏2019م حوالي (6463) طالب وطالبة يدرسون في برامج تقنية المعلومات، وإدارة الأعمال، الاتصال الجماهيري، والتصميم، والهندسة، والتقنية الحيوية التطبيقية، والتربية.

وتعمل المديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية على تحقيق أعلى معدلات النمو والتطوير عبر عملية مراجعة برامجها، حيث تم مؤخرا مراجعة برنامج التقنية الحيوية التطبيقية وبرنامج الهندسة، وإعداد المسودة النهائية للائحة الدراسات العليا، والحصول على الموافقة على متابعة اجراءات طرح برنامج ماجستير تقنية المعلومات.
وتولي الكليات أهمية كبيرة بالبحث العلمي باعتباره ركيزة أساسية في انتاج المعرفة وصناعتها بوضع السياسات والاستراتيجيات الخاصة بالبحث العلمي، واستحداث البند المالي للأنشطة البحثية بموازنة كل كلية، حيث تم تمويل (53) مشروعا بحثيا في مختلف التخصصات. كما حصلت الكليات على دعم مجلس البحث العلمي لتمويل (7) بحوث علمية ضمن برنامج دعم بحوث الطلبة. وبلغ عدد البحوث المنشورة (212) بحثاً، والبحوث غير المنشورة (44) بحثا.

التعليم العالي الخاص

يشهد قطاع التعليم العالي الخاص في السلطنة نموا متسارعا سواء من حيث أعداد مؤسسات التعليم العالي الخاصة ونوعياتها وتوزيعها الجغرافي وتعدد وتنوع البرامج الجامعية التي تقدمها.وبلغ عدد مؤسسات التعليم العالي الخاصة (28) مؤسسة تعليم عال: (9) جامعات و(19) كلية خاصة، منها (20) جامعة وكلية انتقلت لمبانيها دائمة، إضافة إلى ثلاث مؤسسات تشرع في البناء حاليا في الأرض المخصصة. وهنالك توجه للسماح بإقامة أفرع للجامعات الأجنبية المرموقة وذلك وفقا لشروط وضوابط محددة. وقد بلغ مجموع الطلبة المسجلين في هذه المؤسسات في العام الأكاديمي 2018/‏2019 (141805) طالب وطالبة منهم (138054) عماني الجنسية وعدد (3748) غير عماني.
ومن أبرز مستجدات قطاع التعليم الخاص، اعتراف جمهورية مصر العربية بجميع مؤسسات التعليم العالي الخاصة بالسلطنة، كما تم الاعتراف ب (6) كليات وجامعات عمانية خاصة من قبل الأردن ولبنان والعراق.
ونجحت ثلاث مؤسسات تعليم عال خاصة في الحصول على الاعتماد المؤسسي من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وهي جامعة ظفار، كلية الهندسة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا (كلية كالدونيان الهندسية سابقا) والكلية الحديثة للتجارة والعلوم.

الدراسية والاعتراف
لضمان جودة مخرجات التعليم العالي العمانية من خارج السلطنة من خلال انتقاء مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها خارج السلطنة، والحرص على ضخ المؤهلات الدراسية المجودة لسوق العمل وفق أسس ومعايير واضحة ومقننة؛ تقوم وزارة التعليم العالي ممثلة في دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بالعديد من الجهود لحماية الطلاب من الوقوع في فخ الجامعات الوهمية أو الالتحاق بمؤسسة تعليمة بنظام غير معترف به من قبل الوزارة كالانتساب أو التعلم عن بعد، بالإضافة إلى حالات تزوير الشهادات وما يترتب عليها من تبعات قانونية.

ومن بين أكثر من 47 خدمة حكومية عربية، فازت وزارة التعليم العالي بجائزة الإنجازات الحكومية العربية - التي تمنحها أكاديمية جوائز التّميز في المنطقة العربية - وذلك في ملتقى الابتكار الحكومي المتميز لعام 2018، الذي أقيم في نهاية شهر يونيو 2018م في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم اختيار خدمة تصديق الشهادات ومعادلة المؤهلات الأكاديمية ضمن سبع خدمات حكومية متميزة على مستوى المنطقة العربية. استقبل النظام الالكتروني للوزارة التعليم العالي (أساس) خلال العام 2018م ما يقارب من 7175 طلب تصديق لمؤهل دراسي صادر من مؤسسات تعليمية خارج السلطنة، و5057 طلب تقريبا لمعادلة مؤهلات دراسية صادرة من خارج السلطنة. وقد ظهرت زيادة واضحة في أعداد طلبات التصديق في العام 2018م بواقع 1415 طلب عن العام السابق له 2017م. كما ظهرت زيادة في طلبات المعادلة بواقع 414 في العام 2018م عن العام السابق له.
هذه الزيادة في الطلبات تعكس استجابة جهات التوظيف الحكومية والخاصة وحرص هذه الجهات بإلزام موظفيها ممن يحملون مؤهلات دراسية صادرة من خارج السلطنة بتقديم طلب تصديق ومعادلة عبر النظام الالكتروني لوزارة التعليم العالي.