إنجازات السلطنة.. توزيع 44 ألف قطعة أرض و 6 مليون ريال لـ "الإسكان الاجتماعي"

بلادنا الثلاثاء ٢٣/يوليو/٢٠١٩ ١٤:٤٧ م
إنجازات السلطنة.. توزيع 44 ألف قطعة أرض و 6 مليون ريال لـ "الإسكان الاجتماعي"

مسقط - الشبيبة

تسعى وزارة الإسكان على مواكبة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وكذلك مشاريع التحول الالكتروني الذي تنتهجه الحكومة حيث تعمل على مشروع منصة الكترونية للخدمات المقدمة إلى جانب العمل على نظام إدارة الأراضي باستخدام نظم المعلومات الجغرافي فضلا عن سياستها في توفير الأراضي بمختلف الاستخدامات والسكن الملائم، ويرصد هذا التقرير أهم المؤشرات خلال عام 2018.

تخطيط المدن والمساحة
قامت الوزارة خلال العام 2018م بإعداد مجموعة من المخططات والجيوب التخطيطية وفرت من خلالها أكثر من (44) ألف قطعة أرض بمختلف الاستعمالات موزعة على محافظات السلطنة حيث تركزت النسبة الأكبر من الأراضي المخططة في محافظة الداخلية بعدد (8619) أرض عن بقية المحافظات، كما شكلت الأراضي المخططة للاستعمال السكني النسبة الأعلى من إجمالي قطع الأراضي المخططة بعدد (31221) قطعة أرض سكنية بجميع المحافظات.

توزيع الأراضي
تم خلال عام 2018م توزيع أكثر من (34) ألف قطعة أرض بمختلف محافظات السلطنة، حيث شملت النسبة الأعلى من الاراضي الموزعة بمحافظة الداخلية بعدد (8441) قطعة أرض لمختلف الاستعمالات ، وشكلت الأراضي السكنية النسبة الأعلى بإجمالي بلغ (30573) قطعة أرض سكنية ، وبلغ عدد قطع الأراضي التجارية الموزعة خلال نفس الفترة في محافظات السلطنة (550) قطعة أرض تجارية ، في حين بلغ عدد الأراضي السكنية التجارية (1290) قطعة أرض سكنية تجارية ، كما بلغ عدد الأراضي الصناعية (220) قطعة أرض صناعية.

إثبات وتسجيل الملك
قامت الوزارة بتشكيل لجان لإثبات وتسجيل الملك في كل محافظة تختص بدراسة الطلبات المسجلة بهدف حفظ حقوق المواطنين بالطرق القانونية وإيجاد الحلول لجميع القضايا المتعلقة بادعاءات الأراضي للحد من الحيازات العشوائية وغير القانونية للأراضي، وبلغ عدد طلبات إثبات وتسجيل الملك المقدمة خلال عام 2018م أكثر من (19) ألف طلب، حيث بلغ عدد الطلبات المسجلة بمحافظة الداخلية (3669) طلبا اثبات ملك وهي الأعلى عن بقية المحافظات.

السجل العقاري
سجل النشاط العقاري خلال عام 2018م اكثر من (406) آلاف معاملة عقارية في مختلف محافظات السلطنة تركز أغلبها في محافظة شمال الباطنة بعدد تجاوز أكثر من (80) الف تصرفاً عقارياً ، كما بلغ عدد الاراضي المسجلة لأول مرة بمختلف محافظات السلطنة خلال عام 2018م (65707) قطعة أرض بمختلف الاستعمالات ، وجاءت الأراضي السكنية في المقدمة بعدد (55280) قطعة أرض سكنية، وبلغ عدد الملكيات الصادرة خلال نفس الفترة أكثر من (282) الف سند ملكية ، وسجلت محافظة شمال الباطنة النسبة الأعلى بعدد(53554) سند ملكية ، كما بلغ عدد الملكيات الصادرة لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ( 1392 ) سند ملكية خلال عام 2018م .وسجل النشاط العقاري خلال نفس العام أكثر من (2) مليار و(640) مليون ريال عماني في مختلف محافظات السلطنة.

التطوير العقاري
اقرت الوزارة خلال العام الفائت سلسلة من الاجراءات المنظمة للقطاع العقاري وذلك بهدف تنظيم قطاع العقارات لمواجهة الطلب المتنامي على السكن لكافة فئات المجتمع وتوفير البيئة المناسبة من خلال إنشاء أحياء سكنية متكاملة.

ومن هذه الإجراءات على سبيل المثال تنظيم مهنة الوساطة العقارية ونظام جمعيات الملاك إلى جانب دراسة إنشاء مشاريع التطوير العقاري.

الإسكان الاجتماعي
بلغ عدد الأسر المستفيدة من برامج الإسكان الاجتماعي خلال عام 2018، ما مجموعه (258) أسرة بتكلفة إجمالية بلغت ما يقارب (6) ملايين ريال عماني.