أفكار بسيطة للتغلب على الشراهة

مزاج الثلاثاء ١٢/يناير/٢٠١٦ ٠١:٣٥ ص

راشيل مولر جورمان-ترجمة: أحمد بدوي

إذا كنت أحد الأشخاص الذين يقبلون على تناول الطعام بشراهة إلى حد مفرط فمن الممكن أن تتغلب على هذه العادة غير الصحية بالاستعداد المسبق وإعادة تخطيط يومك كما تنصح نورا فولكاو مديرة المعهد الوطني لتعاطي المخدرات National Institute on Drug Abuse بالولايات المتحدة، والتي توجز نصائحها للتغلب على النهم للطعام فيما يلي:

عدد ساعات نوم كافية

أكدت الدراسات أن الحرمان من النوم يزيد من خطر الإفراط في تناول الطعام والسمنة كما تقول فولكاو، وتوصي المؤسسة الوطنية للنوم National Sleep Foundation بسبع إلى تسع ساعات من النوم ليلا للبالغين، وأقل من ذلك قد يكون له تأثيره المباشر في ضعف القدرة على ضبط النفس ومن الممكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، وربما إلى تفاعل كيميائي في الجسم يحث الشخص على تناول كميات أكبر من الطعام عما اعتاده.

تناول نكهة واحدة كل مرة

قد تشعر بميل لتناول الحلوى حتى بعد الانتهاء من أكل وجبة كبيرة، احرص على تناول حلوى بطعم واحد، وليكن طعم التفاح مثلا، وسوف تشعر بالشبع منه بعد تناول كمية أقل بكثير عنه لو تعدد الطعم والنكهات والتي تدفع إلى الانتقال من طعم لآخر. والسر بوجه عام أن تحافظ على وجبتك بسيطة نسبيا، ويمكنك إعداد (أو طلب) وجبات تحتوي على البروتين مع الحبوب الكاملة والخضار المطبوخ أو السلطة. حاول تجنب البوفيه المتنوع واجعل تناول كمية معتدلة عادة أصيلة.

تجنب تناول الطعام في السيارة أو أمام التلفزيون

من السهل أن تجلس أمام التلفزيون أو في السيارة وأمامك مأكولات خفيفة لتكتشف بعد فترة أنك قد أكلت أكثر من ضعف وربما ثلاثة أضعاف الكمية التي كنت تتوقعها قبل البدء في تناول الطعام. عدم استحضار الذهن وتشتت الانتباه عن الطعام يؤدي عادة إلى الإفراط في تناول كميات زائدة (وربما الى وقوع حادث أثناء القيادة) وتنصح فولكاو باعداد مسبق لمكان مناسب لتناول الطعام والحرص على عدم تداخل أنشطة أخرى أو ظروف خارجية تلفت الانتباه بعيدا عن التركيز في الطعام ومنح الحواس الفرصة للاستمتاع بكمية محدودة منه والتوقف عن أي نشاط آخر سوى تبادل الحديث مع من يشاركونك الطعام.

توقع لحظات الضعف أمام الطعام

احزم أمرك وخذ استعدادا مسبقا أنك لن تسمح لنفسك بالخضوع لإغراء الطعام مهما كانت الأسباب، حيث تؤكد فولكاو أنه من الأسهل كثيرا أن يسيطر الشخص على غرائزه إذا أخذ استعدادا مسبقا ولم يترك نفسه رهنا أن يؤخذ على حين غرة. وعلى سبيل المثال إذا كنت تميل إلى الإفراط في تناول الحلوى أثناء الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر، قم بتجهيز قطع فاكهة مسبقا وضعها على مكتبك لتكون هي الخيار الأول عندما تتسلل إليك الرغبة في تناول طعاما حلوا. وإذا كنت تعرف أنك من الممكن أن تأتي على كيس كبير من رقائق البطاطا وأنت تشاهد التلفاز يمكنك تحضير بعض الفشار، بدون الإكثار من الزبد أو الملح في تجهيزه، إذ أنه يعد من الحبوب منخفضة السعرات الحرارية وبديل جيد عن الرقائق أو المعجنات.

احتفظ بهدوئك

عندما يقع الشخص تحت تأثير التوتر تقل قدرته على بسط سيطرته على رغباته وفقا لفولكاو، وتنصح بمجابهة التوتر بالتمارين الرياضية. و وضع خطط وتجهيزات مسبقة لممارسة الرياضة يسهل التغلب على تأثير التوتر. اكتب لنفسك هدفا: عندما أشعر بالتوتر سأنطلق في جولة جري لمسافة كذا، وهذه الحقيبة بها الملابس المخصصة.

خدمة تربيون ميديا