زيادة نسبة المواليد بالسلطنة 33% خلال الـ 10 سنوات الماضية

بلادنا الثلاثاء ٠٩/يوليو/٢٠١٩ ١٨:٠٧ م
زيادة نسبة المواليد بالسلطنة 33% خلال الـ 10 سنوات الماضية

مسقط – الشبيبة

أشارت آخر الإحصائيات الصادرة عن المستشفى السلطاني، اليوم الثلاثاء، إلى قد أنه بلغ عدد حالات الولادة في عام 2018 حوالي 9628 ، بزيادة بنسبة 33% مقارنة عن عام 2008 والتي بلغت آنذاك حوالي 6456 ولادة.

وبينت الإحصائيات بأن العيادات الخارجية لأمراض النساء والولادة بالمستشفى السلطاني التي تبلغ عددها 21 عيادة تخصصية إستقبلت خلال عام 2018 حوالي 28831 مراجعة ، كما بلغت عدد الحالات المرقدة في أقسام أمراض النساء والولادة حوالي 23071 حالة .

أقسام دائرة أمراض النساء والولادة :
تتألف دائرة أمراض النساء والولادة من 145 سرير موزعة على أربعة أقسام ترقيد بسعة 112 سرير ، و قسم أمراض النساء بحوالي 20 سرير و وحدة الطوارئ متألفة من 6 أسرة ، وقسم العناية الفائقة بسعة 8 أسرة ، إضافة إلى العيادات الخارجية التخصصية في مجالات أمراض النساء والولادة.

العيادات الخارجية :
يبلغ عدد العيادات الخارجية حوالي 21 عيادة تخصصية منها 13 عيادة لحالات الحمل والولادة، و10 عيادات لأمراض النساء بمختلف تخصصاتها .

عيادات الحمل والولادة :

وتتنوع العيادات الخارجية في مجال الحمل والولادة إلى عدة عيادات أبرزها الحمل المبكر ، عيادة طب الأمهات و عيادة الحمل عالي الخطورة و عيادة طب الأجنة وعيادة سكر الحمل ، تأخر الحمل و عيادة الحمل المتكرر ، وعيادة الحوامل اللاتي يعانينَ من أمراض الدم أو أمراض القلب أو الإلتهابات الميكروبية ، وعيادة صحة الجنين.

عيادات أمراض النساء :
كذلك توجد بالعيادات الخارجية عدد من العيادات التخصصية في مجال أمراض النساء المختلفة أهمها عيادات الخصوبة ، وعيادة الأورام النسائية ، وعيادة منظار الرحم والإضطرابات الهرمونية ، وعيادة أمراض النساء العامة ، وعيادة عيادة عنق الرحم علاوةً عن عيادة مشتركة بين أمراض النساء و المركز الوطني لعلاج السكري والغدد الصماء .

كذلك تقوم العيادات الخارجية بإجراء فحوصات نوعية في مجال كروموسومات الأجنة بنوعيها المشيمية و السائل الأميوني.

التدخلات الجراحية :
بلغت عدد التدخلات بالجراحة أو المنظار في مجال أمراض النساء والولادة حوالي 3645 عملية تتراوح ما بين العمليات المعقدة والمتوسطة والصغرى ، حيث كانت أبرز التدخلات الجراحية التي أجريت في مجالات ؛ العمليات القيصرية ، وإزالة الرحم وأليافه عبر المنظار، و إجراء عمليات معقدة للحالات المرضية التي تعاني من الأورام في منطقة المبايض وعنق الرحم ، علاوةً عن القيام بعمليات للحالات المرضية للبطانة المهاجرة من الدرجتين الثالثة والرابعة .

ومن أبرز المنجزات التي شهدتها دائرة أمراض النساء والولادة بالمستشفى ؛ خلال خمس سنوات الماضية تمت إضافة جناح ما بعد الولادة بسعة 24 سرير ، و زيادة 3 أسرة لطوارئ أمراض النساء والولادة وإضافة 8 أسرة للعناية الفائقة ، وتدشين خدمة نقل الدم للأجنة بالرحم ، وتدشين إستئصال الأورام السرطانية المستعصية في منطقة الرحم بواسطة المنظار الجراحي ، ناهيك عن رفع عدد خدمات الرعاية الصحية التخصصية في مجال أمراض النساء والولادة .