إنجاز علمي غير مسبوق لطلاب جامعة السلطان قابوس.. اختراع كرسي ذكي يتحرك بأوامر العين (فيديو)

بلادنا السبت ٠٦/يوليو/٢٠١٩ ١٧:٣٥ م
إنجاز علمي غير مسبوق لطلاب جامعة السلطان قابوس.. اختراع كرسي ذكي يتحرك بأوامر العين (فيديو)

مسقط – الشبيبة

حقق طلاب كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس، إنجازا علميا غير مسبوق، بتطويرهم كرسيًّا ذكيًّا يتحرك بأوامر من العين، ونالوا فوزًا على مستوى الخليج العربي.

الاختراع الجديد من جانب طلاب جامعة السلطان قابوس يمكن ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يُعانون من شلل كامل، وعندهم اعتماد كلي على ذويهم أو مَن يعيش بجوارهم، من التحرك بسهولة.

وضم فريق العمل على المشروع كلًّا من الطلبة عبد العزيز السيابي وسالم السناني من هندسة الميكاترونكس، وأحمد الفارسي وناصر الحاتمي من هندسة الكهرباء والحاسب الآلي، وبإشراف الدكتور أشرف سليم والدكتور أحمد بن سعيد المعشري من القسم نفسه بكلية الهندسة.

وبدأ المشروع بفكرة طُرِحت منذ 3 سنوات، وكان الهدف منها تطوير كرسي يتحكم به المريض عن طريق الإشارات الدماغية، لكن الباحثين وجدوا أن هذه العملية تحتاج إلى تركيز عالٍ من المريض، وأي خطأ بسيط سيؤدي إلى تحركات خاطئة.

وبناءا على ذلك تم اقتراح فكرة أخرى تمثلت في جعل الكرسي أكثر ذكاءً عبر شاشة بها خريطة الموقع، يتحكم بها المريض؛ فباستخدام حركة العين يُحدّد المكان الذي يريد التوجه له، فيتحرك الكرسي بناءً على ذلك مُستخدِمًا خوارزميات ذكية.

وقال الدكتور أشرف سليم من كلية الهندسة لموقع "تواصل علمي" الخاص بالجامعة: " إن الاختراع الجديد يُقدِّم خدمة للمرضى المُصابين بالشلل ويُخفف العبء على ذويهم ومَن يقوم برعايتهم ويُعطي حرية كبيرة للمريض بأن يتحكم في تحركاته".

وحول تكلفة الكرسي الذكي قال سليم إنه تكلف ما بين 1000 – 1200 ريال عُماني، كما يُمكن تطوير الكراسي القديمة إلى ذكية عبر إضافة الخوارزميات إليه بتكلفة أقل.

وفاز الاختراع بالمركز الثاني على مستوى الخليج العربي في النسخة السابعة لمسابقة البحوث لطلبة البكالوريوس التي نظمتها جامعة أبوظبي في دولة الإمارات خلال مايو ٢٠١٩، حيث تم اختيار المشروع ضمن ٢٦١ بحثًا مشاركاً للعرض في جامعة أبو ظبي من أصل ٧٠٠ بحث مقدم من الجامعات الخليجية المشاركة.