التعداد الإلكتروني 2020 يوفر ملايين الريالات.. وجمع البيانات إلكترونيا

مؤشر الأربعاء ٠٣/يوليو/٢٠١٩ ١٤:٥٩ م
التعداد الإلكتروني 2020 يوفر ملايين الريالات.. وجمع البيانات إلكترونيا

مسقط - العمانية

نظم التعداد الإلكتروني للسكان والمساكن والمنشآت 2020 بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات امس الثلاثاء، لقاء إعلاميا للإفصاح عن تفاصيل الحملة الوطنية لتحديث البيانات «بياناتك هويتك».

هدف اللقاء إلى التعريف بدور الأفراد والمؤسسات في تحقيق أهداف المشروع عبر المشاركة في بناء قواعد بيانات وطنية ذات جودة عالية، تُساهم في تلبية احتياجات ومُتطلبات السلطنة من الإحصائيات الرسمية والمعلومات.

وقال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني في كلمته إن البيانات تمثل ركيزة مهمة للتقدم والنمو لما لها وللمعلومات المرتبطة مكانياً من أهمية في العصر الحالي لخدمة جميع الأفراد والمؤسسات للمساهمة في الوصول إلى أفضل الخدمات.

وأضاف سعادته أن مشروع التعداد الإلكتروني 2020 مختلفا عن التعدادات السابقة، حيث أنه يعتمد في تنفيذه كليا على السجلات الإدارية الإلكترونية لدى مختلف الجهات الحكومية والخاصة، لبناء قواعد بيانات مرتبطة إلكترونيا بمصادر إنتاج تلك البيانات، موضحا أن حملة « بياناتك هويتك « تستهدف المواطنين والمقيمين في المرحلة الأولى من تنفيذها لحثهم على تحديث بياناتهم لدى عدد من الجهات المختصة المشاركة في المشروع من القطاعين العام والخاص ويتمثل دورها في نشر ثقافة تحديث البيانات واستكمالها والتأكد من دقتها وشموليتها حتى نشر نتائج التعداد الإلكتروني 2020.

وبين سعادته أن الحملة بدأت بنشر مجموعة من الرسائل التوعوية تدعو المواطنين والمقيمين لتحديث بياناتهم لدى الجهات المعنية، إلى جانب تحديث عنوان الإقامة الحالية، وذلك باصطحاب فاتورة الكهرباء سواء كان الفرد مالكا للعقار أو مُستأجرا، مشيرا إلى أن الحملة تدعو إلى عدم التأخير في إصدار شهادات الوقائع المدنية المُتمثلة في شهادات الميلاد، والوفاة، وتحديث الحالة الاجتماعية.

وأكد سعادته على ضرورة توجه الأفراد إلى مجموعة نماء وتحديث بيانات فاتورة الكهرباء لربطها بالمالك والمستأجر وذلك عبر مختلف منصات التحديث التي ستعلن عنها المجموعة لمشتركيها من خلال الوسائل الإعلامية المختلفة.

وقال سعادته إنه سيتم إعلان نتائج التعداد في ١٢ ديسمبر ٢٠٢٠ حيث سيتم جمع البيانات إلكترونيا، موضحا أن التعداد الإلكتروني سيوفر ملايين الريالات مقارنة بالتعداد التقليدي.

من جانبه قدم المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي المدير العام لمشروع التعداد الإلكتروني 2020 عرضا مرئيا بشأن البيانات المطلوب تحديثها لدى الجهات المختصة، وهي بيانات الأسرة والإعاقة والتخصص العلمي، والتراخيص البلدية وعقود الإيجار و رمز مكان النشاط».

وأكد على أهمية الحملة الإعلامية « بياناتك هويتك « داعيا المواطنين والمقيمين للمبادرة بتحديث بياناتهم ليتسنى استكمال مُطابقة البيانات والتأكد من دقتها وشموليتها، لبناء قواعد بيانات متكاملة ومترابطة لرفد خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة.