توقعات بتجاوز السوق العمانى للنفط 3 مليارات دولار عام 2024

بلادنا الأربعاء ٠٣/يوليو/٢٠١٩ ١٤:٣٧ م
توقعات بتجاوز السوق العمانى للنفط 3 مليارات دولار عام 2024

القاهرة – ترجمة رباب علي

كشفت دارسة حول توقعات سوق النفط العالمى أن السوق العمانى للاستخلاص المعزز للنفط من المتوقع أن يتجاوز 3 مليارات دولار بحلول عام 2024.

ووفقا لأحدث دراسة أجرتها مؤسسة " Global Market Insights, Inc" المتخصصة في مجال النفط والغاز، فإن التركيز المتزايد على استخدام المصادر المستدامة لاستخراج النفط الخام إلى جانب أهداف الشركات بإنتاج الاستخلاص المعزز لخام النفط سوف يحفز نمو الأعمال.

ووفقا لموقع شركة "تنمية نفط عمان" الرائدة فى هذا المجال، يعد الاستخلاص المعزز للنفط طريقة تمكن الشركات من استخراج النفط من المكامن التي يصعب استخراج النفط منها باستخدام الأساليب التقليدية كالغمر بالمياه.

وفي عام 2014 ، كشفت شركة تنمية نفط عُمان (PDO) عن خطتها لبناء مشروع لاستخلاص المعزز للنفط قائم على استخدام الطاقة الشمسية وزيادة سلسلة التوريد المحلية لهذه التكنولوجيا.

وفي عام 2015 ، كانت نسبة الاستخلاص المعزز للنفط حوالي 11 ٪ من الإنتاج اليومي للشركة ، والذي من المتوقع أن يرتفع بنسبة 33 ٪ بحلول عام 2023.

وأضافت الدراسة أن الفوائد البيئية جنبًا إلى جنب مع اعتماد تقنية احتجاز الكربون وتخزينه (CCS) ستعزز نمو سوق النفط.

ووفقًا لدراسة المختبر الوطني لتكنولوجيا الطاقة (NETL) التابع لوزارة الطاقة ، يمكن أن يوفر ذلك سوقًا ذات قيمة مضافة لبيع ثاني أكسيد الكربون المنبعث من محطات الطاقة الجديدة التي تعمل بالفحم.

واحتجاز وتخزين الكربون (CCS) هي تقنية يمكنها التقاط ما يصل إلى 90٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء والعمليات الصناعية ، مما يمنع ثاني أكسيد الكربون من دخول الغلاف الجوي.

من ناحية أخرى، من المتوقع أن يتجاوز حجم السوق العالمي، للاستخلاص المعزز للنفط 140 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024.

ويركز تقرير الاستخلاص المعزز للنفط عام 2024 على الأنواع والتطبيقات الرئيسية للاعبين الرئيسيين. يوفر تقرير الدراسة أيضًا تحليلًا لحصة السوق والتجزئة وتوقعات الإيرادات والمناطق الجغرافية للسوق، كما يبرز الوضع الحالي للصناعة العالمية.