78 مختصا يثرون منتدى السلامة على الطريق

بلادنا الأربعاء ٢٦/يونيو/٢٠١٩ ١٣:٥٢ م
78 مختصا يثرون منتدى السلامة على الطريق

مسقط -
بدأت صباح يوم امس بفندق انتركونتننتال اعمال الاجتماع الأول للمنتدى الإقليمي «لمشرعي سياسات وقوانين السلامة على الطرق لشرق المتوسط ...القيادة، التشريعات والبيانات»، والذي تنظمه منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة 78 مختصاً يمثلون 15 بلداً من بلدان إقليم شرق البحر المتوسط، بالإضافة لعدد من الخبراء من اسبانيا، فنلندا، السويد والفلبين.

رعى افتتاح جلسات الاجتماع سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، بحضور سعادة الدكتورة أكجيمال ماجتيموفا ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسلطنة، وعدد من المسؤولين من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة.
يهدف الاجتماع إلى استعراض الحالة الاقليمية للسلامة على الطرق بناءً على نتائج التقرير العالمي عن حالة السلامة على الطرق 2018، مع التركيز بشكل خاص على القضايا والمواضيع المتعلقة بالقيادة، والتشريع بالإضافة إلى المراهقين والشباب، وعرض التقدم الذي أحرزه المنتدى الإقليمي لمشرعي السلامة على الطرق ويشمل ذلك مناقشة المبادرة الإقليمية المقترحة بشأن تشريعات السلامة على الطرق، كذلك دراسة أهمية البيانات في تحديد الأولويات، صناعة السياسات والتخطيط الاستراتيجي والاتفاق على الخطوات المستقبلية وعلى آلية المتابعة.

يناقش المشاركون في الاجتماع عددا من الأبحاث وأوراق العمل المقدمة من الخبراء الدوليين في مجال قطاعات الصحة والنقل والداخلية والتي تتناول موضوعات مهمة منها المنظور الإقليمي بشأن السلامة على الطريق، والسياق العالمي لسياسات السلامة المرورية وغيرها.

ويكتسب هذا الاجتماع أهميته في كونه محطة مهمة لتحويل الالتزامات الإقليمية والعالمية في مجال الصحة العامة إلى أطر وطنية للتشريع والسياسات في سياق نهج النظام الآمن، ودعم جهود البلدان في التصدي لمشكلة الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق.

ويسعى الاجتماع إلى إطلاق شبكة إقليمية للمشرعين البرلمانيين في مجال السلامة على الطريق والاتفاق على هيكلية حوكمتها وعلى الإجراءات المستقبلية المطلوبة، وأخذ رؤية المشاركين بخصوص وضع إطار إقليمي مقترح لتسريع الإجراءات الموجهة نحو تحقيق الغايات العالمية في مجال السلامة على الطريق مع التركيز على اليافعين والشباب.

وألقى سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل الشؤون الصحية بوزارة الصحة كلمة رحّب خلالها بالمشاركين في جلسات الاجتماع مؤكداً على أهمية الاجتماع والمواضيع التي يناقشها، متمنيا لهم طيب الإقامة بالسلطنة.
من جانبها ألقت سعادة الدكتورة أكجيمال ماجتيموفا ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسلطنة كلمة قالت فيها: يجسد عقد هذا الاجتماع اعترافا بجهود السلطنة المتظافرة علة مدار سنوات عديدة لوضع السلامة على الطرق على جدول الاعمال العالمي والإقليمي، ويعد المؤتمر الدولي الذي عُقد في أكتوبر 2018 مثالاً على ذلك.
واضافت: ما زالت السلامة على الطرق تمثل تحدياً كبيراً من تحديات الصحة العامة والتنمية على الصعيد العالمي وفي إقليم شرق المتوسط، ومن المؤسف أن الإقليم يحتل المرتبة الثالثة من حيث أعلى معدل للوفيات الناجمة عن التصادمات على الطرق في العالم، في المقابل تقوم منظمة الصحة العالمية بدورها الفعال في معالجة هذه المشكلة الخطيرة والمثيرة للقلق، ولهذا فإن الوقاية من الإصابات الناجمة عن تصادمات الطرق مكون من المكونات الرئيسية لرؤيتنا الجديدة 2023 للصحة العامة في إقليم شرق المتوسط والتي تدعو إلى التضامن والعمل نحو تحقيق «الصحة للجميع وبالجميع» .