من أطفال عُمان «مطعمون» %97.5

بلادنا الأربعاء ٢٦/يونيو/٢٠١٩ ١٣:٤٤ م
من أطفال عُمان «مطعمون»

%97.5

مسقط - الشبيبة
القاهرة - ترجمة رباب علي

كشفت وزارة الصحة أنه يتم تطعيم كل طفل تقريبًا في السلطنة ، مما يجعل البلاد واحدة من أعلى الدول فى معدلات التطعيم في جميع أنحاء العالم. ووفقًا لوزارة الصحة، تم تطعيم 97.5 في المائة من الأطفال العمانيين الذين يعيشون في جميع أنحاء السلطنة والذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات في المتوسط وتلقوا التطعيمات اللازمة.

وذكر التقرير السنوى لوزارة الصحة أنه تم منح الأطفال التطعيمات الخاصة بـBacille Calmette-Guerin (BCG)، المعروف باسم السُل بنسبة 97.9 فى المائة. بينما بلغت نسبة اللقاحات لـ»الدفتريا (الخناق) والتيتانوس (الكزاز) والسعال الديكى (DPT)، 97.9 فى المائة .
أما التطعيمات ضد الأمراض المعدية الثلاثة، والتى تشمل الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكى، بالإضافة إلى شلل الأطفال فبلغت نسبتها 98 فى المائة. بينما بلغت نسبة التطعيمات ضد مرض الحصبة 98.1 فى المائة.
ومن ناحية أخرى، أضاف تقرير وزارة الصحة السنوي أن نسبة منح التطعيمات الكاملة للأطفال بلغت 97.2 فى المائة. ووصلت نسبة تطعيم الأطفال عند الولادة ضد مرض التهاب الكبد الوبائى الفئة «ب»، (HBV) – 1 97.5 فى المائة. أما Penta – 3 (DPT+HBV+Hib) فبلغت نسبة التطعيم الخاصة به، 97.5 فى المائة . بينما بلغت التطعيمات ضد أمراض الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية 96.9 فى المائة. وذكر التقرير السنوي لوزارة الصحة أن نسبة التطعيمات من الفيتامين A2 200000 IU بلغت 97.2 في المائة. بالإضافة إلى ذلك، يكون كل من السكان المحليين والوافدين الذين يعيشون في السلطنة معرضين للعقوبة إذا لم يحصنوا أطفالهم بالتطعيمات اللازمة، لاسيما وإن الأطفال يحق لهم الحصول على اللقاحات المجانية في جميع المستشفيات الحكومية في السلطنة.
وأكد مسؤولون في وزارة الصحة أن تحصين الأطفال مجاني لكل من الأطفال العمانيين وغير العمانيين في المستشفيات الحكومية. ومع ذلك ، يتم فرض مبلغ معين في المستشفيات الخاصة على بعض التطعيمات بما في ذلك تطعميات التيتانوس أو الكزاز إذا لزم الأمر.
«لقد دعمت قوانين لجان حماية الطفل تتبع المخالفين وعززت طرق العثور عليهم. ووفقًا للمادة (19) من قانون الطفل (المرسوم السلطاني رقم 22/‏2014) يحق للطفل الحصول على الأمصال واللقاحات ضد الأمراض المعدية في المؤسسات الصحية الحكومية.» وقال مسؤول من وزارة الصحة للشبيبة وتايمز اوف عمان :» «يجوز أيضًا الحصول على التطعيمات في مؤسسات خاصة مرخصة من قبل وزارة الصحة. ويجب إلزام ولي الأمر بتطعيم طفله وفقًا لأنظمة التطعيمات والجدول الزمني الصادر عن وزارة الصحة كما يجب على المؤسسات الصحية تسجيل جميع البيانات ذات الصلة في البطاقة الصحية للطفل «.
وشرح طبيب من أحد المستشفيات الخاصة عملية التسجيل للحصول على تطعيمات مجانية في مراكز الصحة العامة، قائلا:»بعد الولادة ، نقوم بفحص الطفل ووضع جميع تفاصيل وزنه وطوله وما إلى ذلك، وكل ما هو مطلوب لإعداد خطاب يقدم في مركز الصحة العامة للتسجيل.»، وفق صحيفة "تايمز أوف عمان".
وأضاف قائلا: «يأخذ الوالدان هذا الخطاب إلى أقرب مركز صحي لمقر إقامتهما للتسجيل والحصول على اللقاحات المجانية. وعند الانتهاء، يتم إعطاؤهما كتابًا يساعدهما على تتبع جرعات التطعيم وموعدها.» وتوصي وزارة الصحة بتطعيم جميع الأطفال في البلاد، نظرًا لأنه الطريقة الأكثر فعالية وأمانًا لحماية الأطفال من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالحصول على الأمصال واللقاحات. وقال المسؤول: «يجب تطعيم جميع الأطفال، العمانيين وغير العمانيين ضد أمراض الطفولة التي يمكن الوقاية منها مجاناً.»
وأضاف الطبيب أن «خدمة التطعيمات تم تحسينها لضمان تقديم الخدمة للأطفال (العمانيين وغير العمانيين) من خلال توفير نوبتين في اليوم حسب الحاجة في جميع مراكز الرعاية الصحية التي تقدم هذه الخدمات.» وشدد على أن جميع الأطفال يجب أن يكون لديهم رقم تسجيل وبطاقة صحة للحفاظ على جميع وثائق التطعيمات.