أول ابريل بدء التسجيل بمركز القبول الموحد..و 18068 مقعدًا دراسيا للعام الأكاديمي المقبل

بلادنا الثلاثاء ٢٩/مارس/٢٠١٦ ١٧:٥٠ م
أول ابريل بدء التسجيل بمركز القبول الموحد..و 18068 مقعدًا دراسيا للعام الأكاديمي المقبل

العمانية/ أعلنت وزارة التعليم العالي ممثلة في مركز القبول الموحد اليوم فتح التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها للعام الدراسي 2015 / 2016 ابتداءً من أول شهر إبريل المقبل وحتى أول شهر يونيو 2016. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سعادة الدكتور عبد الله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي بديوان عام الوزارة. وقال سعادته إنه يمكن للطلبة العمانيين من الفئة العمرية / 16إلى 25 عام الولوج إلى نظام القبول الإلكتروني والتسجيل بغض النظر عن نتائج إمتحانات الفصل الدراسي الأول لأن التسجيل في هذه الفترة يعتمد على المواد التي يدرسها الطالب فقط دون النظر إلى نتائجه الدراسية في الفصل الأول. وحول المستجدات أشار سعادته إلى أنه سيكون هناك استحداث لأربعة برامج تربوية بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق في تخصصات العلوم والرياضيات الى جانب برنامج تربية لغة إنجليزية المتوفر سابقًا وعدم تقييد الطالب بالتخصصات ودولة الابتعاث بالنسبة للبعثات الخارجية /المجموعة أ/ بحيث يمكن للطلبة المقبولين بهذه البعثات اختيار الدولة والجامعة والتخصص الذي يرغبون بدراسته عدا برامج الطب البشري والأسنان لأنه الطالب يكون ملزمًا بالدراسة في المؤسسة التعليمية المحددة من قبل الوزارة.

وبالنسبة لبعثات /المجموعة ب/ بين أنه تم التركيز على البرامج المطلوبة من بعض الجهات والتي يحتاجها سوق العمل العُماني وسوف يتم قبول الطلبة في البعثات الداخلية المخصصة لفئات /الضمان الاجتماعي والدخل المحدود والفتيات/ على التخصص الرئيسي ومن ثم يختار الطلبة مؤسسة التعليم العالي داخل السلطنة الراغبين بالدراسة بها وفق التخصص والمؤهل المقبولين به. وأشار سعادته الى أن عدد المقاعد الدراسية التي وردت حتى الآن من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والمنح الخارجية والداخلية المقدمة من القطاع الخاص والدول الشقيقة للعام الأكاديمي 2016 / 2017 وصل الى حوالي 18068 مقعدًا دراسيً، وسيتم الإعلان عن أعداد البعثات الداخلية والخارجية لاحقًا نظرا لعدم وصول تفاصيلها لمركز القبول الموحد.

وقال إن المركز قام بتهيئة النظام الإلكتروني للقبول الموحد لمرحلة التسجيل من حيث الإعداد التقني والبرمجي وإدخال ومراجعة البرامج الدراسية لمؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية وشروط الإلتحاق بها لمختلف الشهادات دبلوم التعليم العام والشهادات الدولية كما تم اصدار كتابين من دليل الطالب الأول مخصص لطلبة دبلوم التعليم العام والشهادات المعادلة له والثاني لطلبة المؤهلات الدولية، ويحتويان على شرح لجميع إجراءات التسجيل والقبول وأنواع البرامج الدراسية ومتطلبات وشروط الالتحاق بها وقد تم توزيعهما على جميع الطلبة الدارسين داخل السلطنة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم .. كما تم وضع الدليلين في الموقع الإلكتروني للمركز باللغتين العربية والإنجليزية. وأكد سعادة الدكتور عبد الله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي أنه تم تحديث وتطوير نظام تطبيق الهواتف الذكية من حيث الواجهات والشاشات وآلية مهامها بحيث أصبح تفاعليًا أكثر وسهل الاستخدام وذو جودة وكفاءة عالية لدعم جميع أنواع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية.