اختطاف طائرة ركاب مصرية وتحويل مسارها إلى قبرص

الحدث الثلاثاء ٢٩/مارس/٢٠١٦ ١٦:٤٧ م
اختطاف طائرة ركاب مصرية وتحويل مسارها إلى قبرص

أفادت مصادر قبرصية، الثلاثاء 29 مارس/آذار 2016، أن خاطف الطائرة المصرية طلب لجوءاً سياسياً، بعد أن قام بالإفراج عن غالبية ركاب الطائرة عدا الطاقم و5 أجانب.

مصادر صحفية أفادت أن خاطف الطائرة طبيب مصري بيطري يدعى "إبراهيم سماحة" حامل الجنسية الأميركية ويعمل أستاذاً في جامعة الإسكندرية، وأن طليقته تعيش في قبرص.

وقالت الإذاعة القبرصية إن "سماحة" قام بإلقاء رسالة وطلب تسليمها إلى طليقته،

egypt
صورة لخاطف الطائرة حسب التلفزيون المصري

وزارة الطيران المدني المصري كانت قد أكدت أن طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران تعرضت للخطف خلال رحلتها الداخلية من مطار برج العرب بمدينة الاسكندرية إلى مطار القاهرة، وعلى متنها 30 مصرياً و10 أميركيين و8 بريطانيين.

egyptair

ونفت مصادر قبرصة أن يكون على متن الطائرة أي مواد متفجرة، حيث كانت مصر للطيران أفادت أن قائد الطائرة يدعى "عمر الجمل" أبلغ عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف في حوزته، وأجبر على النزول في مطار لارناكة بقبرص، وهو ما أكده بعض الركاب المفرج عنه وفقاً لمصدر قبرصي.

وكانت مصادر في وزارة الطيران المدني المصري أفادت أن شخصاً واحداً خطف طائرة من طراز إيرباص 320، وأن على متنها على متنها 60 شخصاً، وأن الخاطف قام بالسماح للنساء والأطفال بمغادرة الطائرة.

وكانت الشرطة القبرصية قد أكدت أن الخاطف اتصلوا ببرج المراقبة عند الساعة 08,30 بالتوقيت المحلي (05,30 ت غ)، وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08,50.

يذكر أن حركة الطيران المصري باتت تخضع لسيطرة أمنية مكثفة منذ حادثة الطائرة الروسية أكتوبر الماضي حين قتل 224 شخصاً.