بدء أعمال الرش الجوي ضد حشرة دوباس النخيل في إبراء

بلادنا الثلاثاء ٢٩/مارس/٢٠١٦ ١٦:٣١ م

العمانية

بدأت اليوم وزارة الزراعة والثروة السمكية أعمال الرش الجوي لأشجار النخيل ضد حشرة الدوباس والمعروفة محليا باسم "المتق" للجيل الربيعي ٢٠١٦ في ولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية .

وبدأت أعمال الرش باستخدام طائرات مزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في عمليات المكافحة شملت قرى اليحمدي والنصيب والحزم واللماع والعلاية والثابتي حيث تنتشر الحشرة بهذه القرى وتأتي أعمال الرش الجوي للنخيل بهدف القضاء على هذه الآفة بشكل تدريجي والتقليل من الآثار المترتبة عنها على أشجار نخيل التمور والمزروعات البيئية.

وتتواصل أعمال الرش الجوي غداً في محافظة شمال الشرقية وتحديدا في ولاية القابل بقرى الدريز والغلاجي والدمة والنبأ والمنجرد والصرم وبطين وساقة وشنة والقفيصي والدخنة والحلق.

الجدير بالذكر تأتي هذه الحملة في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة والثروة السمكية للمحافظة على محصول نخيل التمر باعتباره المحصول الأول في السلطنة. كما انتهت وزارة الزراعة والثروة السمكية من عمليات الرش الجوي لحشرة دوباس النخيل للجيل الربيعي ٢٠١٦ في ولاية دماء والطائيين حيث تم تقسيم عمليات الرش في الولاية الى ثلاثة أجزاء لعدد من القرى المتوقع اصابتها بالحشرة، فقد تمثل الجزء الاول في قرى الركاكية والبيض وسوط والمرة والغبرة وتول والعرجلي والولجة وخبة واسماعية والمقطع. وضم الجزء الثاني كلاً مِن محلاح والغيان وعجماء والسيدافي وقر والمسفاة والقبرية والشرجتين وتماه وعميقة، في شمل الجزء الثالث والأخير قرى مس وبديعة الرحبيين والعلية.