جامعة الشرقية تعقد أول اجتماع للمجلس الاستشاري الصناعي

مؤشر الثلاثاء ١٢/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٢٠ ص
جامعة الشرقية تعقد أول اجتماع للمجلس الاستشاري الصناعي

مسقط -ش
عقد المجلس الاستشاري الصناعي لجامعة الشرقية مؤخرا اجتماعه الأول برئاسة د. عبود بن حمد الصوافي رئيس الجامعة في فندق جراند حياة وبعضوية عدد من ممثلي شركات القطاع الخاص. حيث حضر كل من هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية والدكتور خليفة بن أحمد الغماري مساعد أول للمدير العام لدائرة إدارة الائتمان ببنك صحار وأميرة الزدجالية مدير عام مساعد للبرامج التمويلية بصندوق رفد والمهندس عبدالأمير بن عبدالحسين العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية بشركة تنمية نفط عمان ويعقوب بن مبارك الكيومي مدير عام خدمات الموظفين بوحدة الموارد البشرية بعمانتل وأحمد بن علي المعمري مدير عام المديرية العامة للإشراف على التأمين الهيئة العامة لسوق المال وأحمد بن سعيد الشكيلي مدير عام الموارد البشرية بالشركة العمانية للقطارات والمهندس قاسم بن محمد البلوشي مدير المسؤولية الاجتماعية بالشركة العمانية الهندية للسماد. حيث ناقش المجلس عدة محاور أساسية منها الخطة الإستراتيجية لجامعة الشرقية 2014-2020 وأولوياتها وآلية العمل لتنفيذ الخطط. كما ناقش المجلس المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها الطالب قبل التحاقه بسوق العمل وكيفية اكتساب هذه المهارات وتطويرها.

وأكد الأعضاء على أهمية هذا الجزء وقدموا عدة مقترحات من أجل صقل مهارات وقدرات الطلبة مما يساعد على تحسين مستواهم وكفاءاتهم عند مباشرة العمل لدى المؤسسات المختلفة. واستعرض المجلس فرص تدريب خريجي وطلبة الجامعة وخصوصا فرص التدريب على رأس العمل والآلية المستقبلية لتفعيل هذا البرنامج. ويسعى المجلس لضمان فاعلية وجاهزية الطلبة عند الالتحاق بالعمل. إذ إن برامج التدريب على رأس العمل تتيح وتمنح الطلبة الخبرات المطلوبة والمرجوة منهم عند الالتحاق بالوظائف المختلفة في شتى القطاعات.

وكان للكليات والبرامج الجديدة التي تسعى الجامعة لطرحها نصيب من نقاش المجلس. إذ استعرضت جميع الكليات والتخصصات الحالية وتوجه الجامعة وخطتها المستقبلية في طرح الكليات والبرامج الجديدة. وناقش المجلس احتياجات السوق المستقبلية ومدى تطابق المخرجات المرجوة من الكليات والبرامج الجديدة لتتناسب مع التوجه العام والخطة المستقبلية للسوق العماني. وناقش المجلس خطط برامج الاستثمار الاجتماعي للجامعة والقطاع الخاص بشكل عام وكيفية التنسيق بين جهود المؤسسات المختلفة من أجل خدمة المجتمع العماني.
الجدير بالذكر أن جامعة الشرقية أسست المجلس الاستشاري الصناعي بعضوية ممثلين من القطاع الخاص، وذلك من أجل معرفة ومشاركة وجهات النظر المختلفة للمؤسسات العاملة وسياسة وخطط الجامعة من أجل التخطيط وتلبية احتياجات الكوادر التي يتطلبها سوق العمل العماني.