x

التوجيه المهني يطلق برنامج خبرات العمل

بلادنا الأحد ١٦/يونيو/٢٠١٩ ١١:١٨ ص
التوجيه المهني يطلق برنامج خبرات العمل

مسقط -
ينطلق صباح اليوم البرنامج التدريبي خبرات العمل الذي ينفذه المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية المستهلك والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن» والشركة العمانية لنقل الكهرباء ( نماء ) ويهدف البرنامج في نسخته الثانية الى غرس ثقافة العمل والتعرف على كل الأدوار الوظيفية المنوطة داخل أي مؤسسة. أيضا أهمية تدريب الطلبة على المهارات العملية في سن مبكرة لتكوين خبرات عمليه فاعلة ذات أثر ملموس في الممارسات الحياتية للطلبة، وتحديد مساراتهم العلمية والعملية وربطهم ببيئة العمل وفهم الدور الذي سيقومون به بعد تخرجهم.

فكرة البرنامج

يقوم البرنامج على أساس إلحاق وتدريب عدد من طلبة المدارس بالمحافظات التعليمية في المؤسسات الحكومية والخاصة (المتعاونة في تنفيذ البرنامج) خلال فترة الاجازة الصيفية بحيث يتم تدريبهم على المهن والوظائف المتوفرة في تلك المؤسسات لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين لاكتساب مجموعة من المهارات والاتجاهات الإيجابية نحو تلك المهن. وفي نهاية البرنامج يتم منح الطلبة الملتحقين شهادة مشاركة في البرنامج تقدم من قبل الشركة او المؤسسة المستضيفة للمشارك. لذا يستدعي البرنامج تواصل على مستوى عالي بين وزارة التربية والتعليم والمؤسسات التي ترحب بالمقترح من خلال عملية منظمة بإجراءات عملية واضحة تتضح في تفاصيل مقترح البرنامج.

أهداف البرنامج:

يهدف برنامج خبرات العمل الى إكساب الطلبة مجموعة من المهارات المطلوبة في سوق العمل العماني، وتدريبهم على المهارات المهنية التي تساعدهم في بناء مسارهم الوظيفي، أيضا تأهيلهم الطلبة للحياة العملية لمواكبة تغيرات سوق العمل، وأخيرا تمكين الطلبة وتعزيز دورهم في بناء المجتمع والمساهمة في ايجاد فرص عمل لهم.