الطيران العماني يؤكد على التزامه باتفاقيات حماية الحياة الفطرية

مؤشر الثلاثاء ١٢/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٢٠ ص
الطيران العماني يؤكد على التزامه باتفاقيات حماية الحياة الفطرية

مسقط -ش
أكد الطيران العماني، الناقل الوطني للسلطنة على مدى أهمية حماية الموارد الطبيعية وتشجيع الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي في هذا السياق، والتي تهدف في جوهرها إلى إطلاق وتنفيذ العديد من الاتفاقيات الدولية الساعية لحماية الحياة الفطرية.وتعد الحاجة إلى تكثيف تلك الجهود أمرا ذو أهمية كبيرة، حيث تولي حكومة السلطنة اهتماما خاصا بهذا الشأن من خلال البرامج التي تتبناها المديرية العامة لصون الطبيعة والتابعة لوزارة البيئة والشؤون المناخية. وإيمانا منها بأهمية حماية الأنواع الفطرية من خطر الانقراض والاستخدام المفرط لهذه الثروات الطبيعية، ورغبة منها في تنظيم عمليات استيرادها وتصديرها بين الدول، فقد انضمت السلطنة بموجب المرسوم السلطاني رقم 117/‏‏2007 والصادر في 19 نوفمبر 2007، إلى اتفاقية الإتجار الدولي في أنواع الحيوانات والنباتات الفطرية المهددة بالانقراض (سايتس).

ويعمل الطيران العماني وبالتنسيق مع وزارة البيئة والشؤون المناخية بالسلطنة، على توعية عملائه بضرورة وأهمية الالتزام بنصوص الاتفاقية والحصول على تصريح مسبق متعارف عليه باسم (إذن سايتس) وذلك قبل استيراد أو تصدير الأحياء الفطرية أو غيرها من الأنواع المدرجة بملاحق اتفاقية سايتس، حيث يتوجب أن يكون التصريح مشفوعا بشهادات سايتس من الدولة المصدرة والمستوردة. وفي حالة المخالفة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.وفي هذا الصدد، صرح بول جريجورويتش، الرئيس التنفيذي للطيران العماني قائلاً: «تعد اتفاقية سايتس من الاتفاقيات التي تتبناها الدول طواعية، وسلطنة عمان من الدول الرائدة في مجال حماية الحياة الفطرية إذ تولي هذا الأمر اهتماما خاصا من خلال البرامج العديدة التي تقوم بها الجهات المختصة في هذا الشأن. ونحن بالطيران العماني نؤكد علي حرصنا الشديد بالالتزام ببنود هذه الاتفاقية، وتوعية المعنيين بكافة محطات الطيران العماني الإقليمية والدولية بها، وذلك بغرض ضمان عدم تعرض الأحياء الفطرية للاستخدام المفرط والغير قانوني».
وأضاف: «تتولى دائرة العلاقات الحكومية والتنمية المستدامة بالشركة التنسيق مع محطات الطيران العماني المنتشرة حول العالم، بالإضافة إلى كافة الجهات ذات الصلة في السلطنة لضمان الالتزام بنصوص هذه الاتفاقية الدولية».

وفي السياق نفسه، أفاد مدير أول العلاقات الحكومية والتنمية المستدامة بالطيران العماني الدكتور خالد بن عبد الوهاب البلوشي، قائلاً: «هناك تنسيق دائم ومستمر مع كافة الدوائر المعنية بالطيران العماني للتوعية حول هذا الأمر، سعيا منا للمساهمة في الحد من الاستغلال المفرط والغير قانوني للحياة الفطرية».