هل ستشهد الأمتار الأخيرة انسحابات ؟

الجماهير الأربعاء ١٢/يونيو/٢٠١٩ ٠٢:٥٠ ص
هل ستشهد الأمتار الأخيرة انسحابات ؟

مسقط-
اللحظات الأخيرة اعتدنا ترقبها في ملاعب كرة القدم حيث تحمل مفاجآت سارة في بعض الاحيان وحزينة في احيان اخرى وشخصيا خلال وجودي في المشهد الرياضي المحلي لسنوات طويلة لمست الكثير من تلك المفاجآت واللحظات الحزينة والسعيدة .

كما أن الانسحابات من طرف والتزكية للاخر ايضا حدثت مرارا في الوسط الرياضي المحلي من خلال الانتخابات وعقد الجمعيات العمومية .
ويوم امس الاول الاحد وقبل غلق باب الترشيحات على منصب رئيس اللجنة الاولمبية الشاغر في الفترة الانتخابية المقبلة وبعد ان كان الشخص الوحيد الذي ترشح للمنصب هو الشيخ سيف الحوسني الرئيس الحالي بالانابة وتبقى فقط نصف ساعة على اعلانه رئيسا رسميا للجنة الاولمبية قدم السيد خالد بن حمد رئيس اتحاد الكرة السابق اوراق اعتماده الرسمية من خلال بطاقة الشخصيات الرياضية التي سبق لرئيس اللجنة الاولمبية المستقيل خالد الزبير استخدامها .
وكان السيد خالد بن حمد قد اعلن عدم ترشحه في انتخابات اتحاد كرة القدم ،عندما كان رئيسا ولم يستمر وكان حينها الحدث مفاجئاً للكثيرين من المراقبين والمتابعين بالنسبة لعدم ترشحه .
ذلك كان الظهور الاخير له في المشهد الرياضي حيث توقعنا عودة السيد وترشحه في شهر مايو الفائت من خلال الخبر الذي تم نشره على صفحات الجريدة ،لكنه لم يؤكد ذلك رسميا حتى تم ذلك على حسابه الخاص في منصة تويتر امس الاول .
وبالعودة للشخصيتين الرياضيتين المترشحتين لمنصب رئيس اللجنة الاولمبية فإنهما عملا مع بعض في اتحاد الكرة سابقا عام 2007 عندما كان السيد قد اختير رئيسا لاتحاد الكرة كأول رئيس منتخب والشيخ سيف بن هلال الحوسني نائبا ثانيا للرئيس .
وبالنسبة للشيخ سيف الحوسني الذي ترك اتحاد الكرة فيما بعد وترأس اتحاد العاب القوى للفترة من 2013 ولغاية 2017 وبعد ذلك تبوأ منصب نائب رئيس اللجنة الاولمبية حتى موعد استقالة الرئيس السابق الشيخ خالد الزبير .
وحسب النظام الأساسي للجنة الأولمبية فإن المترشح يجب أن يكون مرشحا من الاتحادات واللجان الرياضية المدرجة رياضيا ضمن برنامج الألعاب الأولمبية ولديه عضوية في اللجنة الأولمبية العمانية، على أن يكون ممن يمارس أو سبق له ممارسة نشاط متصل باللعبة التي يشرف عليها، وأن يكون عماني الجنسية وألا يقل عمره عن 40 سنة، وأن يتوفر لديه واحد أو أكثر من الشروط التالية وهي: كل من ترأس أو كان عضوا باللجنة الأولمبية العمانية لدورتين متتاليتين أو متفرقتين، أو ترأس اتحادا رياضيا لدورتين متتاليتين أو ثلاث دورات متفرقة، وأن يكون العضو الحالي أو السابق في مجلس إدارة اتحاد قاري أو آسيوي أو دولي، وأن يكون من الشخصيات التي تم تكريمها في المجال الرياضي من الجهات الرسمية الوطنية، وأن يكون قد عمل في القطاع الرياضي لمدة لا تقل عن 20 عاما، علما بأن المترشح الذي يفوز بعضوية الجمعية العمومية للجنة الأولمبية العمانية وله حق التصويت لا يجوز له الترشح للدورة الانتخابية نفسها لعضوية مجلس الإدارة، أو أن يكون من الشخصيات الرياضية المستوفية للشروط والضوابط التي أقرتها الجمعية العمومية للجنة الأولمبية العمانية، وألا يكون سيئ السمعة بما يؤثر على سمعة اللجنة وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وألا يقل عمرة عن ثلاثين سنة وقت تقديم طلب الترشيح، ما عدا ممثل الرياضيين ولا يزيد عن 70 عاما من تاريخ الانتخاب، وأن يكون حاصلا على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها وفق الأنظمة المعمول بها في السلطنة أو كان عضوا في مجلس إدارة اللجنة أو أي اتحاد لفترتين على الأقل، وألا يكون قد سبق أن أسقطت عنه العضوية بصفته الشخصية من الهيئات الخاصة العاملة في المجال الرياضي المحلية والدولية.
وكان السيد خالد بن حمد قد خاض غمار انتخابات اللجنة الاولمبية عام 2013 لكنه خسرها لمصلحة الزبير الذي اعتلى كرسي الرئاسة .
ويعد السيد خالد بن حمد من الشخصيات الرياضية البارزة حيث سبق وان ترأس نادي فنجاء وحقق الفريق في عهده بطولة مجلس التعاون عام 1989 في انجاز غير مسبوق ولم يحقق اللقب بعدها اي فريق عماني ،وبعدها حقق المنتخب الاول اول لقب لبطولة الخليج في مسقط في اول انجاز يحققه المنتخب الوطني عندما كان رئيسا لاتحاد الكرة العماني في الفترة ما بين 4 – 17 يناير 2009 .