3200 عُماني ينهضون «بالدقم»

بلادنا الأحد ٠٢/يونيو/٢٠١٩ ٠٦:٥٤ ص

مسقط – ش

وجد آلاف الشباب العماني فرصا للعمل في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم حتى الآن، حيث وفرت المشاريع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أكثر من 3200 فرصة عمل للعمانيين حتى أكتوبر العام الفائت، ومن المتوقع أن تزيد هذه الأعداد بشكل أكبر خلال السنوات المقبلة مع انتهاء تنفيذ المشاريع وبدء تشغيلها، مما سيوفر المزيد من فرص العمل.
وقد أكدت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لصحيفة الشبيبة وتايمز أوف عمان أن "3200 عمانيا تم توظيفهم في مشاريع الدقم بحلول نهاية أكتوبر عام 2018".
وتشمل مشاريع الدقم ميناء الدقم ومشروع الهند الصغيرة وهو مشروع يضم منتجعا على شاطئ البحر في الدقم ومن المقرر أن يبدأ تشغيله بحلول عام 2020.
وقال المدير العام لمشروع الهند الصغيرة، براديب ناير، متحدثا للشبيبة ولصحيفة تايمز أوف عمان: "معظم العمل الذي يتم في مشاريعنا يتم من خلال مقاولين محليين من الشركات الصغيرة والمتوسطة العمانية".
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري، مؤخرا في النشرة الرسمية لبلدية مسقط: "المشاريع الحالية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يعمل بها مواطنون عمانيون، حيث وفرت الشركات والمشاريع في المنطقة أكثر من 3200 فرصة عمل للعمانيين بحلول نهاية شهر أكتوبر الفائت، ونتوقع أن تزيد هذه الأعداد في السنوات القادمة عندما تبدأ المشاريع التي لا تزال قيد التنفيذ حاليا في العمل".
وأضاف الجابري أن هناك مثال على كيفية توفير عمل للعمانيين وهو برنامج تدريبي في الصين تم فيه تدريب 39 طالبا عمانيا في الصين بالتعاون مع وان فانج، وقد استمر البرنامج لمدة عامين حتى حصل الطلاب العمانيون على شهادة مهنية منه.
وأضاف: "سيواصل هؤلاء العمانيين العمل في مشاريع المدينة الصناعية الصينية، والنسخة الثانية من هذا البرنامج تجري حاليا. والمنطقة لا تعمل فقط من أجل توفير فرص عمل للعمانيين بل أيضا لزيادة عدد العمانيين المدربين على أعمال محددة. وعلاوة على ذلك، فإن خطط الهيئة مع الشركات لتأهيل وتدريب العمانيين ستساعد في زيادة عدد الوظائف التي يمكن أن يشغلها العمانيون".
ووفقا للجابري، نظمت الشركات في الدقم معرض عمل في بداية عام 2019 أسهم في توفير 270 فرصة عمل، منها 140 وظيفة مباشرة و 130 فرصة تدريب مرتبطة بشكل مباشر بالتوظيف المستقبلي.
وقد تم منح مساحة كبيرة من الأراضي في الدقم للمستثمرين، مما يعني أن عدد العاملين العمانيين سيزداد مع انتقال المشاريع من مرحلة التنفيذ إلى مراحل التشغيل.
وفي بيان صدر مؤخرا عن هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، قال الجابري: "بلغ إجمالي مساحة الأرض التي تم منحها للمستثمرين منذ بداية يناير وحتى بداية شهر مايو هذا العام 1.2 مليون متر مربع، منها العقود التي أبرمت مؤخرا مع شركة ظفار للصناعات السمكية والغذائية ش.م.ع.ع بغرض إنشاء مصنع لتعبئة وتعليب الأسماك وإنتاج زيت السمك."
وحتى مع وجود هذه المشاريع العملاقة، حرصت الهيئة دائما على توفير فرص للشركات الصغيرة والمتوسطة، مما أدى إلى زيادة كبيرة في عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في الدقم.
وكتب عبد العزيز الهنائي، مدير الشراكة والتطوير في هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مؤخرا في نشرة الهيئة: "لقد قطعة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم شوطا طويلا، حيث بدأت بشركتين فقط من الشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في عام 2015 ليزيد العدد بحلول نهاية العام الفائت إلى 551 شركة صغيرة ومتوسطة، وسجلت 272 شركة صغيرة ومتوسطة جديدة في عام 2018 وحده".
ووفقا للهنائي، نتج عن ذلك تخصيص ما قيمته 53.9 مليون ريال عماني من الأعمال في الدقم للشركات الصغيرة والمتوسطة بين عامي 2015 و 2018، والذي سيرتفع إلى مستويات أعلى مع بدء إجراءات المناقصات الجديدة في عام 2019.