مطلع يونيو المقبل التعليم العالي تطلق برنامج التبادل الطلابي

بلادنا الخميس ٣٠/مايو/٢٠١٩ ١٦:١١ م
مطلع يونيو المقبل 

التعليم العالي تطلق برنامج التبادل الطلابي

مسقط-
تطلق وزارة التعليم العالي مطلع شهر يونيو القادم برنامج التبادل الطلابي لطلبة كليات العلوم التطبيقية. يستهدف البرنامج الطلبة المجيدين أكاديميا من مختلف التخصصات عبر إرسالهم لوجهات دولية مختلفة بهدف الدراسة والتدريب في خارج السلطنة وإتاحة الفرصة لهؤلاء الطلبة للتعرف على ثقافات وحضارات جديدة وبالتالي توسيع آفاقهم الاجتماعية وذلك من خلال تواصلهم مع نظرائهم المشاركين في برنامج التبادل الطلابي من عدة دول وأيضا إكسابهم معارف ومهارات جديدة، وتنمية مداركهم وصقل شخصياتهم من جهة أخرى وذلك من خلال انخراطهم في برنامج تعليمي وتدريبي مدروس ومكثف ومنتقى بعناية.

وبهذا الخصوص يقول د.عبد الله بن علي الشبلي مدير عام كليات العلوم التطبيقية: يأتي البرنامج في إطار الخطة الاستراتيجية لكليات العلوم التطبيقية لتوفير برامج ذات جودة عالية تستجيب لاحتياجات سوق العمل، وتهيئ مخرجاتها للتوظيف بما يخدم الخطط التنموية الوطنية ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة. وهذا العام تم اختيار مجموعة من الطلبة المجيدين للمشاركة في برنامج التبادل الطلابي في عدة وجهات عالمية مثل: ألمانيا وماليزيا والهند وإيران للدراسة والاطلاع على خبرات ومعارف متنوعة، ليكونوا قادرين على الانخراط بسوق العمل المحلي بكفاءة عالية. إلى جانب إسهام البرنامج في فتح آفاق التعاون المتبادل مع الجامعات والشركات والمراكز البحثية العريقة في العالم، الأمر الذي يمهد رافدا مهما للكليات التطبيقية في المجال الأكاديمي مستقبلا.
ويضيف الشبلي: سعت لجنة التبادل والتدريب الطلابي بكليات العلوم التطبيقية إلى التركيز على الفرص النوعية في مجال التبادل الطلابي والتدريب المهني وذلك من خلال التنسيق مع شركائنا الدوليين لإرسال طلابنا لعدة جهات أعمال متميزة، فشملت جهات هذا العام الشركة الألمانية للقطارات Deutsche Bahn (DB) والتي سيحصل فيها مجموعة من طلبة الهندسة الميكانيكية على تدريب لمدة 6 أسابيع، إلى جانب التحاق مجموعة أخرى من الطلبة بالتدريب في وكالة دويتشه فيله الإعلامية الألمانية Deutsche Welle ((DW ومؤسسة Elfginpick الإعلامية وشركات أخرى مثل Sii Group وMuller Milch لمدة شهرين. إضافة إلى ابتعاث ستة طلبة من تخصصي الهندسة وتقنية المعلومات للتدريب في شركة سابورا للنفط والغاز وشركة ميموس للتكنولوجيا في ماليزيا لمدة شهرين. كما تلتحق طالبتين من كلية العلوم التطبيقية بصحار بجامعة طهران في إيران وجامعة مانيبال للتكنولوجيا في الهند لمدة تتراوح من 6-8 أسابيع. في المقابل وفي إطار البرنامج نفسه تستقبل كلية العلوم التطبيقية بصحار طالبين من جامعة طهران في إيران وجامعة مانيبال للتكنولوجيا في الهند للدراسة والتدريب في تخصصات الهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية لمدة شهرين. وتسعى كليات العلوم التطبيقية إلى زيادة فرص الدراسة والتدريب لأبنائها الطلبة من خلال فتح أوجه تعاون أوسع مع العديد من الجامعات والمؤسسات العالمية من خلال إبرام مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع هذه الجامعات، وعدم اقتصار التعاون على برامج التبادل الطلابي قصيرة المدى، وإنما التوجه لتنفيذ برامج للتبادل الطلابي بعيدة المدى، بالإضافة إلى دراسة إمكانية إجراء برامج بحثية مشتركة مع هذه الجامعات.