مسالخ مسقط أكملت جاهزيتها لعيد الفطر

بلادنا الخميس ٣٠/مايو/٢٠١٩ ١٦:١٠ م
مسالخ مسقط أكملت جاهزيتها لعيد الفطر

مسقط -

أعلنت بلدية مسقط جاهزية مختلف وحداتها الخدمية لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث أكدت إدارة المسالخ استعداد مسلخي السيب والعامرات لتهيئة ومواجهة الطلب العالي المتوقع.

كما قامت أجهزة الرقابة الصحية التابعة لدوائر الشؤون الصحية بالمديريات التابعة لبلدية مسقــــــط بوضع برامج رقــــــابية مكثفة لمتابعة سير العمل في كافة القطاعات قبل وخلال إجازة عيد الفطر المبارك لضمان توفير كافـــــة الخدمات للمواطنين والمقيمين.

المسالخ المركزية

استكملت بلدية مسقط جاهزيتها لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث قامت المديرية العامة للشؤون الصحية بالتعاون مع الشركة المشغلة لمسلخي السيب والعامرات باستعدادات مبكرة لتهيئة المسالخ وذلك بزيادة عدد القصابين للمسلخين، كذلك تم عمل صيانة للمعدات والأجهزة المستخدمة في صالة الذبح، كما أوجدت بدائل لمواجهة الطوارئ عند تعطل قطع الغيار اللازم توفرها في عمليات السلخ وغيرها.

أوقات العمل

وحددت بلدية مسقط ساعات العمل في المسالخ في فترة العيد، حيث يعمل المسلخان بالسيب والعـامرات قبل العيد من يوم السبت 26 من رمضان الموافـــــق 1 يونيو حتى يوم الثلاثاء 29 من رمضان الموافق 4 يونيو من الساعــــــة التاسعة صباحا حتى الساعة الرابعة عصرا للأفراد فقط، ومن الساعة الرابعة مساء وحتى السادسة مساءً للشركات.

وفي يومي الأربعاء والخميس القادمين (اليوم الأول والـثاني من العيد) فيبدأ عمل المسلخين في تمام الـــــساعة السابعة صباحا إلى الساعــــــة السادسة مساءً للأفراد فقط، على أن يقتصر عمل المسلخين يوم الجمـــــعة من الساعـــــة السابعـــــة صباحا إلى الحادية عشرة صــــباحا وذلك نظرا لصلاة الجمعة.
على أن تكون فترات العمل ابتداءً من يوم السبت الموافــــــق 8 يونيو 2019م من الساعـــــة السادسة صباحا إلى الساعة الواحدة مساءً.

التفتيش ورقابة الأغذية

وفي مجال صحة وسلامة الغذاء، فقد أنهت أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك، من خلال عدد من البرامج وخطط العمل الفنية والإجراءات التي تمحورت حول تكثيف الحملات والمحلات التجارية والأسواق المحلية وأسواق المواشي والمقاصب ومحلات الخضروات والفواكه في المحافظة، للتأكد من سلامة الأغذية المعروضة.
كما تضمنت خطة التفتيش بأقسام التفتيش خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك تكثيف الحملات على السوق المركزي للخضروات والفواكه؛ لفحص المعروضات من الخضراوات والفواكه المستوردة، حيث يتم تفتيش منصات العرض والبيع من قبل مفتشي الأغذية بالسوق طيلة فترة البيع وإجازة العيد لضمان وصول الفواكه والخضراوات للمستهلكين بشكل صحي وسليم.

حملة توعوية

من ناحية أخرى، فقد نفذت المديرية العامة للشؤون الصحية بالتعاون مع المديريات الخدمية التابعة للبلدية حملة توعوية لمحلات تصفيف الشعر ومراكز التجميل النسائية خلال شهر رمضان المبارك؛ نظرا لما تشهده هذه المحلات والمراكز من ازدحام استعدادا لعيد الفطر المبارك. هدفت إلى حماية مرتادي هذه المراكز، والتأكد من تطبيق أعلى معايير السلامة والممارسات الصحية نظراً للزحام الشديد الذي تشهده هذه المراكز في هذا التوقيت خاصة في الأسابيع الأخيرة التي تسبق عيد الفطر المبارك. وانطلقت أولى الحملات لتغطي محلات تصفيف الشعر ومراكز التجميل في ولاية بوشر، حيث تمت زيارة عدد (127) محلا تم خلالها معاينة عقود 7 محلات، وتفتيش 120 منها، من جانب آخر ففي مطرح الكبرى تمت زيارة 95 محلًا مع تواصل عمل فريق التفتيش النسائي بالولاية، على أن تستمر لتغطي كافة ولايات محافظة مسقط فيما تبقى من أيام الشهر الفضيل، وقد شملت هذه الزيارات تفتيش العقود والتراخيص، ومعاينة أدوات التجميل للتعرف على مدى مطابقتها للاشتراطات الصحية، وتوعية وتثقيف العاملات في جميع محلات تصفيف الشعر ومراكز التجميل، كما قامت المفتشات بقسم تفتيش الأنشطة الصحية بتوزيع البوسترات لمراكز التجميل يحتوي على عدة اشتراطات وتعليمات النظافة العامة منها أن يكون المحل مرخصا من قبل البلدية، إضافة إلى التزام العاملات بالممارسات الصحية السليمة وارتدائهن الزي المخصص بالعمل، وأن تكون جميع الأدوات المستخدمة نظيفة ومعقمة ولم يسبق استخدامها، كما تركز فرق التفتيش على الاهتمام بنظافة المحل وجودة الأدوات المستخدمة وكفاءة أجهزة التعقيم وفعاليتها وذلك من أجل الرقي بمحلات تصفيف الشعر ومراكز التجميل النسائية وتفاديا للأمراض المنقولة واستخدام الأدوات الملوثة والمشاكل الناتجة عنها.
في جانب آخر، كذلك ركز المفتشون جهودهم بتكثيف الزيارات والحملات التفتيشية على محلات الحلاقة الرجالية؛ للتأكد من نظافة وتعقيم المواد المستخدمة في الحلاقة والـتأكد من انها تكون ذات الاستخدام الواحد والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة بالنشاط.

جهود البلدية

تحرص بلدية مسقط ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية على صحة وسلامة المستهلكين وذلك بالحرص على التأكد من سلامـــــــة المواشي وخلوها من الأمراض، حيث تخضع هذه الأغنام إلى الفحص من قبل أطباء بيطريين في حظائر المسلخ بعد وصولها.

كما يتم الحرص على فحص المواشي قبل الذبح للكشف على الأمراض التي لا تظهر بعد الفحص مثل داء السعار. بالإضافة إلى الفحص الظاهري الدقيق للذبائح بعد الذبح والسلخ لضمان خلوها من أي أمراض أو أجزاء فاسدة في الذبيحة.

نصائح لشراء اللحوم

يجب اتباع عدد من التعليمات عند شراء اللحوم الطازجة للتأكد من جودتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، منها ضرورة التأكد من وجود ختم البلدية على الذبيحة الأمر الذي يؤكد على ذبحها في مسالخ البلدية وتحت إشراف الأطباء المختصين، وفيما يتعلق باللحوم المبردة المستوردة فينصح بالتأكد من بطاقة البيان الخاصة بكل ذبيحة أو جزء منها، والتي تتضمن بلد الإنتاج وتاريخ الصلاحية، على أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 4 درجة مئوية، أمّا اللحوم المجمدة فيجب أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية تحت الصفر، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون المستهلك حاضراً حين يتم تقطيع أو فرم اللحوم للتأكد من صلاحيتها.